أول رد فعل من الاتحاد الأوروبي بشأن الاستفتاءات الروسية في أوكرانيا

جدد “جوزيف بوريل” الممثل السامي للشؤون الخارجية والسياسة الأمنية للاتحاد الأوروبي منذ قليل، إدانة الاتحاد لأي استفتاءات قد تجريها الدولة الروسية في أقاليم: “دونيتسك و خيرسون و لوجانسك”، حيث وصفها بغير الشرعية، لأنه يتم إجراؤها على أراضي أوكرانية محتلة عسكرياً من قبل الدولة الروسية.

الاتحاد الأوربي

الاتحاد الأوروبي لن نعترف بالاستفتاءات الروسية في أوكرانيا

وأضاف “بوريل” من خلال تصريحات هامة، نقلتها دائرة الشؤون الخارجية للاتحاد الأوروبي عبر الموقع الرسمي لها، أن استعدادات روسيا من أجل إجراء استفتاءات داخل أوكرانيا غير قانونية، وماهي إلا محاولة لإضفاء الشرعية على السيطرة العسكرية لها على تلك المناطق، والتي تهدف في النهاية إلى تغير الحدود مع أوكرانيا بالقوة في انتهاك صريح وواضح لميثاق الأمم المتحدة.

انتهاك صريح للقانون الدولي

كما أكد سيادته على أن الاتحاد الأوروبي يدين بشدة تلك الاستفتاءات غير القانونية، والتي تتعارض بشكل صريح مع حكم السلطات الأوكرانية المنتخبة بشكل ديمقراطي، كما أنها تنتهك استقلال أوكرانيا وسيادتها، وهى تُعد انتهاك صريح وصارخ للقانون الدولي، وبالتالي سوف تكون نتائج تلك الاستفتاءات لاغية وباطلة ولن يعترف الاتحاد بها.

ترهيب المواطنين

وأوضح سيادته أن روسيا قامت في بداية العمليات العسكرية لها في أوكرانيا، بترهيب المواطنين الأوكرانيين، حتى اضطر العديد منهم للفرار من البلاد، وفي بعض الأحيان تم استبدال عدد من المسؤولين المحليين المنتخبين قانوناً بالقوة، كما قامت بتقيد الوصول إلى الإنترنت ووسائل الإعلام الحرة، وبالتالي منع حرية التعبير.

طالع أيضاً: الرئيس الروسي يوجه رسالة مثيرة لدول الغرب محذراً من تفاقم أزمة الغذاء

محاسبة روسيا

وأكد بور يل على أنه سوف تتم محاسبة روسيا وقادتها السياسية وجميع المشاركين في تلك الاستفتاءات وغيرها، على انتهاك القانون الدُّوَليّ في الدولة الأوكرانية، وأنه سوف يتم اتخاذ تدابير تقيدية إضافية ضد روسيا خلال الفترة القادمة بسبب ذلك الأمر.

كما أكد على دعم الاتحاد الأوروبي لاستقلال أوكرانيا وسيادتها في المنطقة، وأنه يحث روسيا على سحب جميع قواتها ومعداتها العسكرية، بشكل فوري من جميع الأراضي الأوكرانية بشكل غير مشروط.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.