قطر أول دولة عربية خليجية تصدر بياناً رسمياً من وزارة خارجيتها حول ضم 4 مناطق أوكرانية إلى روسيا

ما زالت تداعيات الحرب الروسية الأوكرانية تتوالى، فعلى مدار الأيام الماضية كانت هناك مخاوف من استخدام الجيش الروسي للأسلحة النووية التكتيكية، وخرج الرئيس الأمريكي جو بايدن وحذر من هذا الأمر، ووجه حديثه لبوتين قائلاً “لا تفعل لا تفعل لاتفعل”، وكانت هذه المخاوف إثر بعض الهزائم التي لحقت بالجيش الروسي في بعض المناطق الأوكرانية.

قطر أول دولة عربية خليجية تصدر بياناً جريئاً من وزارة خارجيتها حول ضم 4 مناطق أوكرانية إلى روسيا

بيان دولة قطر حول ضم مناطق أوكرانية لروسيا

ولكن وبعد التخوفات من استخدام بوتين للسلاح النووي، يبدو أن الرئيس الروسي قد غيّر خططه بشأن الحرب الأوكرانية، وأراد أن يلاعب الغرب بورقة الديمقراطية، وأجرى استفتاء شعبي في 4 مناطق أوكرانية بالإنضمام إلى روسيا، وكانت نتيجة الإستفتاء بالموافقة، وبعدها صدرت العديد من البيانات الغربية والأمريكية المنددة بضم تلك المناطق.

قطر أول دولة عربية خليجية تصدر بياناً رسمياً من وزارة خارجيتها حول ضم 4 مناطق أوكرانية إلى روسيا 1 3/10/2022 - 11:55 م

واليوم ولأول مرة نرى بياناً من دولة عربية خليجية حول هذا الأمر، حيث أصدرت الخارجية القطرية بياناً رسمياً نددت فيه بضم كل من دونيتسك ولوغانسك وخيرسون وزابوروجيه إلى روسيا، وحثت على احترام سيادة الدول وسلامة أراضيها وفق حدودها المعترف بها في القوانين الدولية.

وحثت دولة قطر على استخدام الحوار كوسيلة وحيدة للتوصل إلى إتفاق سلمي ينهي هذه الأزمة بشكل فوري، كما أبدت دولة قطر استعدادها الكامل للمساهمة في حل هذه الأزمة، والمساهمة في أي جهد إقليمي أو دولي لإنهاء هذه الحرب وإرساء السلام في المنطقة.

اترك تعليقاً