أهم الأحداث الفلكية المميزة في العام الجديد 2020


يحرص الكثير من محبي متابعة الظواهر الفلكية على معرفة أهم الأحداث الفلكية المميزة في العام الجديد 2020، وفي عامنا الجديد سيشهد العالم مجموعة مميزة من أبرز الظواهر الفلكية، على رأسها حالتين كسوف للشمس وثلاثة حالات خسوف للقمر، وذلك بالإضافة لظاهرة الاقتران بين كوكبيّ زحل والمشترى إلى جانب العديد من زخات الشهب.

أهم الأحداث الفلكية المميزة في العام الجديد 2020

صرَّح “محمد شوكت عودة” مدير مركز الفلك الدولي، أن أول كسوف للشمس يحين موعده هذا العام في الحادي والعشرين من شهر يونيو المقبل، ويكون عبارة عن كسوف حلقي، تشهده اليمن وسلطنة عمان وبعض المناطق من المملكة العربية السعودية، ويظهر ككسوف جزئي في دولة الإمارات وباقي الدول العربية.

أما الكسوف الثاني للشمس، فيحين موعده في الرابع عشر من ديسمبر القادم، ويكون كسوف كلي، ولن تشاهده أيا من دول المنطقة العربية.

ووفقا لتصريحات “عودة” فإن أول حالات خسوف القمر تحين في العاشر من يناير الجاري، وهو كسوف جزئي حيث سيخسف من قرص القمر حوالي 90%، ولكن لن يلاحظه الناس لكونه خسوف شبه ظلي، وكذلك الخسوف الثاني للقمر فهو أيضا جزئي وشبه ظلي ويحين موعده في الخامس من يونيو القادم.

وبالنسبة للخسوف الثالث للقمر، فيحين موعده في الخامس من يوليو القادم، وسيكون أيضا خسوف جزئي شبه ظلي، حيث يخسف من قرص القمر حوالي 37%، ويمكن رؤيته من غرب أفريقيا فقط.

كما يعتبر اقتران كوكبيّ زحل والمشترى في الحادي والعشرين من ديسمبر القادم من أهم وأبرز الظواهر الفلكية للعام الجديد، حيث تحدث تلك الظاهرة مرة كل عشرين عام.

أما عن زخات الشهب، فيشهد هذا العام ثلاثة زخات هي زخة شهب “الرباعيات” وزخة شهب “إيتا الدلويات” والزخة الرئيسية الأخيرة وهي زخة شهب “التوأميات”


قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.