أنباء روسية جديدة “مبشرة” عن لقاح كورونا

عرض تلفزيون روسيا اليوم مقطع فيديو أظهر إنتاج الهند لما يقرب من 100 مليون جرعة من لقاح “سبوتنيك- V”.

لقاح كورونا الروسي

أعلن الصندوق السيادي الروسي، اليوم الجمعة، إبرام اتفاق مع مجموعة الأدوية الهندية “Hetero” لتوريد 100 مليون جرعة سنوية من لقاح “Sputnik-V” الروسي ضد فيروس كوفيد-19 المستجد.

قال الصندوق السيادي، الذي قام بتطوير اللقاح، خلال بيان له : “Hetero، إحدى المجموعات الهندية الرئيسية التي تصنع الأدوية الجنسية، وافقت على توفير 100 مليون جرعة (من Sputnik-V) سنويًا في الهند، مبيناً ان عملية انتاج اللقاح ستبدأ مع بداية 2021 “.

وأشار البيان إلى أن التجارب السريرية للقاح خلال المرحلتين الثانية والثالثة جارية حاليًا في الهند.

وقال كيريل ديميترييف، رئيس الصندوق السيادي: “بفضل تعاوننا مع Hetero، سنكون مستعدين لزيادة الطاقة الإنتاجية بشكل كبير وتوفير حل فعال لشعب الهند خلال هذه المرحلة الصعبة من الوباء”.

وأشار الصندوق السيادي إلى أنه تم تلقي “طلبات” للحصول على 1.2 مليار جرعة من لقاح “سبوتنيك- في” من “ما يزيد على خمسين دولة”.

سيتم إنتاج اللقاح أيضًا في دول أخرى، خاصة البرازيل والصين وكوريا الجنوبية.

أكدت روسيا، في يوم الثلاثاء، أن لقاحها الذي قام بتطويره مركز أبحاث “غماليا” في موسكو، فعال بنسبة 95٪، وهو ما يشبه فعالية اللقاحين اللذين طورتهما شركة Pfizer / Biontech Alliance، وشركة Moderna الأمريكية، وذكر الصندوق السيادي أن “سعر جرعة واحدة من سبوتنيك- في السوق الدولية لن يتجاوز عشرة دولارات” ، مشيرًا إلى أن اللقاح للروسيين سيكون مجانيًا.

لقاح Sputnik-V حاليًا ضمن المرحلة الثالثة من التجارب السريرية التي يتم إجراؤها وفقًا لمنهج تجريبي، حيث لا يعرف المريض ولا الطبيب ما إذا كان اللقاح المعطى حقيقيًا أم دواء وهميًا،  وتشتمل التجارب على حوالي أربعين ألف متطوع .

اشتدت المنافسة الدولية على تطوير لقاح ضد الوباء الذي أصاب دول بشكل كبير منذ بداية العام.

قررت روسيا قيادة هذا السباق، وأعلنت منذ أغسطس عن فعالية لقاحها، حتى قبل بدء التجارب السريرية واسعة النطاق، الأمر الذي أثار الشكوك داخل المجتمع العلمي الدولي.

أعلنت السلطات الصحية في روسيا، اليوم الجمعة، تسجيل 496 حالة وفاة و 27543 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا المستجد خلال الـ24 ساعة الماضية.

قال مركز عمليات فيروس كورونا في روسيا، إن إجمالي عدد حالات الإصابة بفيروس كورونا التي تم تسجيلها داخل البلاد ارتفع إلى 2.215.533 حالة إصابة، فيما وصل عدد الوفيات إلى 38558 حالة وفاة، وذلك وفقاً لما أعلنته وكالة “نوفوستي” الروسية.

وأشار المركز إلى أنه تم تسجيل 26682 حالة تم شفائها من الفيروس، ليرتفع بذلك عدد الأفراد المتعافين من فيروس كورونا داخل روسيا إلى 1712174 فرد.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.