أفضل لاعب في التاريخ، إنجازات ومحطات بارزة في حياة الأسطورة الراحل دييغو مارادونا

توفي اليوم واحد من أهم وأبرز وأعظم أساطير كرة القدم في التاريخ، دييغو أرماندو مارادونا “أكتوبر 1960- نوفمبر 2020”.

توفي مارادونا اليوم في العاصمة الأرجنتينية بوينس آيرس عن عمر يناهز 60 عاماً، وذلك بعد أيام من مفارقته للمستشفى بعد عملية ناجحة في الدماغ، وجاءت وفاة الأسطورة مارادونا أيضاً بالتزامن مع مرور عدة أيام على عيد ميلاده رقم 60، وفي السطور التالية نستعرض لكم أبرز محطات حياة الراحل مارادونا.

لعب دييغو أرماندو مارادونا لأول مرة مع نادي “أرجنتينوس جونيور” الأرجنتيني عام 1976، ولعب مارادونا أيضاً مع كل من بوكا جونيورز وبرشلونة ونابولي واشبيلية و”نيو أولد بويز” الأرجنتيني، وبعد مسيرة لعب طويلة عاد مارادونا مرة أخرى لنادي بوكا جونيورز قبل أن يعلن إعتزاله اللعب نهائياً هناك.

لعب مارادونا 491 مباراة مع جميع الأندية التي وقع معها، وسجل في مسيرته 293 هدفاً كان أشهرها ذلك الهدف الذي سجله في مونديال 86 ضد إنجلترا بيده اليسرى، ويذكر أن مارادونا لعب 91 مباراة دولية للأرجنتين سجل خلالها 34 هدفاً، وشارك مارادونا في 4 دورات من بطولة كأس العالم وفاز برفقة المنتخب بكأس العالم عام 1986 بعد الفوز على منتخب ألمانيا الغربية، وفي النسخة التالية تأهل رفقة المنتخب للنهائي بعد الفوز على منتخب البرازيل، وخسر منتخب الأرجنتين المباراة النهائية بعد الخسارة من منتخب ألمانيا الإتحادية عام 1990 نتيجة لإصابة تعرض لها في مباراة البرازيل أثرت لاحقاً على مستواه بشكل عام.

درب مارادونا عدة فرق أهمها فريق “راسينغ كلوب” التونسي، ومنتخب الأرجنتين الأول منذ عام 2008 حتى 2010، ودرب مارادونا فريقي الفجيرة والوصل الإماراتيين.

عرف مارادونا بإدمانه على المخدرات والكحول وأثر ذلك كثيراً على سمعته ومسيرته الفنية والكروية، وقبل أسابيع من وفاته دخل مارادونا لمستشفى لإجراء عملية جراحية في الدماغ، وبعد أسبوعين من نجاح العملية قالت وكالة صحفية أرجنتينية أن مارادونا ودع الحياة بسكتة قلبية في منزله.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد