أردوجان: أمُل في اتخاذ خطوات إيجابية بشأن برنامج طائرات F-35 في عهد بايدن

قال الرئيس رجب طيب أردوجان اليوم الجمعة إنه يأمل في اتخاذ خطوات إيجابية بشأن دور تركيا في برنامج الطائرات F-35 بمجرد تولي الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن منصبه، واصفا استبعاد أنقرة لشراء الدفاعات الروسية بأنه “خطأ فادح”.

أردوجان: أمُل في اتخاذ خطوات إيجابية بشأن برنامج طائرات F-35 في عهد بايدن 1 15/1/2021 - 4:52 م

في الشهر الماضي، فرضت واشنطن عقوبات طال انتظارها على صناعة الدفاع التركية بسبب استحواذها على أنظمة الدفاع الصاروخي إس -400 من موسكو، في خطوة وصفتها تركيا بأنها “خطأ فادح”.

كما أزالت الولايات المتحدة زميلتها تركيا العضو في الناتو من برنامج F-35 بسبب هذه الخطوة.

وتقول واشنطن إن صواريخ إس -400 تشكل تهديدا لطائراتها المقاتلة إف -35 وأنظمة الدفاع الأوسع لحلف شمال الأطلسي. ترفض تركيا ذلك، قائلة إن إس -400 لن يتم دمجها في الناتو وشرائها كان ضرورة لأنها لم تكن قادرة على شراء أنظمة دفاع جوي من أي حليف في الناتو بشروط مرضية.

وقال أردوجان للصحفيين في اسطنبول: “لا يمكن لأي دولة أن تحدد الخطوات التي سنتخذها تجاه صناعة الدفاع ، والتي تعتمد بشكل كامل على القرارات التي نتخذها” ، مضيفًا أن أنقرة تجري محادثات لشراء شحنة ثانية من إس -400 من روسيا وستكمل محادثات حول هذه القضية في وقت لاحق من هذا الشهر.

نحن لا نعرف ماذا ستقول إدارة بايدن في هذه المرحلة (على صواريخ إس -400).

“على الرغم من دفع رسوم كبيرة على طائرات F-35،إلا أن طائرات F-35 لم يتم تسليمها إلينا بعد.

هذا خطأ فادح ارتكبته الولايات المتحدة ضدنا كحليف في الناتو “.

آمل أنه بعد إجراء محادثات مع بايدن أثناء توليه منصبه، سنتخذ المزيد من الخطوات الإيجابية ونعيدها إلى المسار الصحيح “.

سيتم تنصيب بايدن في 20 يناير، ليحل محل دونالد ترامب الحالي، الذي تربطه بأردوغان علاقة وثيقة. وقالت أنقرة إنها تأمل أن تتحسن مع واشنطن حينها.