أبرز 6 دول نقلت عواصمها بسبب الازدحام أو التلوث أو الكوارث الطبيعة

تنقل الدول عواصمها من مدن الى أخرى لأسباب متعددة، وأبرز الأسباب التي تؤدي بالحكومات لنقل عواصمها من مدن الى مدن أخرى هي أن تلك المدن باتت مزدحمة بشكل كبير أو أن المدن ذاتها مهددة بالزوال لظروف طبيعية مثل الفيضانات والغرق أو بسبب خطر التلوث، وفي هذا المقال نرصد لكم أبرز الدول التي نقلت عواصمها الى مدن جديدة بسبب ظروف جديرة بالاهتمام، ونرصد لكم أيضاً بعض الدول التي يتوقع أن تنقل عواصمها في السنوات المقبلة.

  • أندونيسيا:

لم تقم أندونيسيا بعد بنقل عاصمتها ولكنها ستقوم بذلك قريباً الى منطقة كليمنتان بسبب أن مدينة جاكرتا العاصمة الأندونيسية الحالية مهددة بالغرق كما أنها شديدة الازدحام.

  • نيجيريا:

    مدينة لاغوس العاصمة القديمة
    مدينة لاغوس العاصمة القديمة

نقلت الحكومة النيجيرية عاصمة البلاد من لاغوس الى مدينة أبوجا، وعلى الرغم من نقل حكومة نيجيريا الحكومة إلا أن هناك تجمعاً بشرياً كبيراً في مدينة لاغوس التي كانت ولا تزال إحدى أكبر مدن غرب أفريقيا وأكثرها ازدحاماً.

  • كازاخستان:

نقلت كازاخستان عاصمتها من مدينة ألما آتا الحدودية الى مدينة استانا التي تأسست في عام 1998 على يد نور سلطان الرئيس الأسبق للبلاد، وتعرف المدينة أيضاً باسم نور سلطان وتعد من أحدث مدن أندونيسيا وأكثرها تقدماً وحداثة.

  • باكستان:

نقلت حكومة باكستان عاصمة البلاد من مدينة كراتشي السندية الى مدينة إسلام أباد عام 1967، وكانت مدينة كراتشي هي عاصمة باكستان الأولى منذ انفصالها عن الهند عام 1947.

  • البرازيل:

عاصمة البرازيل التي تحمل اسم برازيليا ليست سوى مدينة جديدة أسستها الحكومة البرازيلية لتكون عاصمة بديلة لمدينة ريو دي جانيرو، وكانت ريو دي جانيرو هي المدينة التي تمثل البرازيل أكثر من أي مدينة أخرى وكانت عاصمةً للبلاد منذ القرن الـ 17، وفي عام 1891 انتقلت العاصمة رسمياً الى مدينة برازيليا وذلك لأن حكومة البلاد كانت تريد إبعاد العاصمة عن المدن الساحلية.

  • أستراليا:

اختيرت مدينة كانبرا التي تمثل العاصمة الحالية للبلاد لتكون عاصمة في عام 1908، وانتقلت العاصمة بشكل فعلي الى كانبرا في عام 1927 كحل وسط للصراع القائم بين حكومتي مدينة ملبورن وسيدني أكبر مدينتين في البِلاد.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد