كيفية العناية بالبشرة والشعر خلال فصل الشتاء

تهتم الفتيات والنساء بكل ما يخص العناية بالبشرة والشعر ولا سيما في فصل الشتاء، فطرق العناية بالبشرة قد تختلف وفقًا لنوع البشرة حيث إن نوع البشرة يعتمد تحديدها وفقًا لكمية المياه الموجودة في البشرة والدهون الموجودة فيها وحساسيتها.

العناية بالبشرة والشعر

العناية بالبشرة والشعر

العناية بالبشرة والشعر
تقصف الشعر
العناية بالبشرة والشعر
الخلطات الطبيعية لحماية البشرة في الشتاء

من الضروري شرب كميات وفيرة من المياه حيث إن الجسم يتعرض للجفاف بنسبة كبيرة في فصل الشتاء؛ لذلك فإن الشعر والبشرة يحتاجان المياه لترطيبه والحفاظ على حيويته ونضارته، كذلك فإن تناول الفيتامينات المُكملة يساعد في زيادة رطوبة البشرة والشعر حيث إنها تعمل على موازنة المياه في الجسم، ولكن قبل كل ذلك يجب عليكِ استشارة الطبيب قبل البدء في تناول هذه الفيتامينات مما يضمن لك تحديد ما هي الفيتامينات اللازمة لك والجرعة المناسبة لطبيعة بشرتك وشعرك.

كما أن تناول الفواكه والخضروات بشكل مستمر وخاصة الغنية بفيتامين سي مثل التفاح والليمون والبرتقال والجريب فروت حيث إنها تساعدك على الاحتفاظ بالرطوبة في بشرتك وشعرك أطول وقت ممكن.

من أهم الأمور التي تساعدك في العناية بالبشرة والشعر هو استعمال الكريمات المرطبة سواء لشعرك أو لبشرتك حيث إن حساسية البشرة تزداد في الشتاء، ومن ثم تصبح بحاجة أكبر إلى الترطيب، كذلك فليس الكريمات المرطبة هي فقط التي يمكنك استخدامها للترطيب؛ إلا أن استخدام الخلطات الطبيعية تعد أيضًا تساعدك في التخلص من الشوائب والبثور والحبوب والبقع الناتجة عنها ولكن تختلف الخلطات وفقًا لنوع البشرة نفسها.

كيفية حماية البشرة في الشتاء

العناية بالبشرة والشعر
الترطيب المستمر للبشرة يمنع إصابتها بالجفاف
العناية بالبشرة والشعر
استخدام الكريمات المناسبة لإزالة المكياج

من أهم العوامل التي تساعد في العناية بالبشرة والشعر هو استخدام واقي الشمس حيث إن الكثير من الفتيات والسيدات تعتقدن أن واقي الشمس يستخدم في فصل الصيف فقط؛ ولكن الصحيح أنه يوضع سواء في الصيف أو الشتاء قبل التعرض للشمس بمدة لا تقل عن نصف ساعة.

كذلك فإن تقشير البشرة يساعد في التخلص من خلايا الجلد الميتة مما يعمل على تنقية البشرة من الشوائب أيضًا، فمن الأفضل القيام بالتقشير مرة واحدة في الأسبوع، بالإضافة إلى تنظيف البشرة من خلال استخدام أحد الكريمات المنظفة خاصة في إزالة المكياج مما يضمن الحفاظ على رطوبة البشرة والتقليل من فرص إصابتها بالجفاف.

العناية بالشعر في فصل الشتاء

من أكثر الأمور التي تهتم بها الفتيات والسيدات هو الحفاظ على رطوبة شعورهن خاصة في فصل الشتاء حيث إن درجات الحرارة المنخفضة تؤثر بشكل كبير في خصلات الشعر وفروة الرأس وقد تتسبب في ظهور القشرة ويصبح جافًا وأكثر عرضة للكسر؛ لذلك تبحث السيدات والفتيات عن روتين للعناية بالبشرة والشعر خلال فصل الشتاء.

حكة الرأس تختلف أسبابها باختلاف درجة الحرارة في فصل الشتاء حيث إن فروة الشعر تجف وتكون أكثر عرضة للحكة بسبب قلة الرطوبة في الجو، وعلى ذلك تظهر القشرة ويترتب عليها سقوط الشعر؛ لذلك فمن الضروري تدليك الشعر بالزيوت المغذية الساخنة مثل زيت الزيتون وزيت جوز الهند حيث إن هذه الزيوت تساعد في اختراق جذور الشعر وتحافظ على ترطيبه، بالإضافة إلى أن التدليك يحسن الدورة الدموية في الفروة وبذلك يساعد في تغذية بصيلات الشعر ويحفز نموه.

تجنبي الغسل المتكرر للشعر

العناية بالبشرة والشعر
غسيل الشعر من مرتين لثلاثة في الأسبوع

غسل الشعر بشكل متكرر باستخدام الشامبو يزيل الزيوت الطبيعية فيه حيث إنه يعد من العوامل التي تزيد من فرص الإصابة بجفاف فروة الرأس؛ لذلك لا تطيلي الفترة ما بين كل غسلة والأخرى، فمن الأفضل أن تغسلي شعرك بالشامبو مرتين لثلاثة في الأسبوع باستخدام شامبو خفيفًا وخالي من الكبريتات مما يضمن الحفاظ على توازن الرطوبة الطبيعية في شعرك.

الاستخدام الصحيح للبلسم

العناية بالبشرة والشعر
وضع البلسم على منتصف طول الشعر وحتى أطرافه

استخدام البلسم ليس أمر ترفيهي أو اختياري؛ بل هو أحد العوامل الضرورية التي لا يمكن الاستغناء عنها في أي وقت من العام وليس فصل الشتاء فقط، فيجب عليكِ استخدام بلسم كثيفًا ودسمًا ويحتوي على زيوت طبيعية مثل زيت الزيتون أو جوز الهند أو زبدة الشيا مما يساعد على ترطيب شعرك، وتتمثل خطوات الاستخدام الصحيح للبلسم فيما يلي:

  • قومي بغسل شعرك بالشامبو المناسب له، ثم اشطفيه جيدًا.
  • ضعي البلسم المناسب على منتصف طول شعرك حتى تصلي إلى الأطراف.
  • يجب عليكِ التركيز على أطراف شعرك مما يمنع تعرضه للجفاف والتقصف.
  • انتظري لبضع دقائق ثم اغسليه بالمياه الباردة.
اترك تعليقاً