8 نصائح للعناية بالأطفال حديثي الولادة

بصفتك أم جديدة فمن المؤكد أنك قرأتي وتصفحتي مواقع الويب لتتعلمي قدر المستطاع عن كل الأشياء المتعلقة بطفلك، ولكن عندما يولد طفلك قد تحتاجين إلى دليل سريع لتذكيرك بذلك فتتساءل الكثير من الأمهات عن كيفية التعامل مع طفلي من اليوم الأول فلقد جهزنا هذا الدليل السريع لكي لتتصفحي الإرشادات الأساسية لرعاية المولود الجديد في الأيام الأولى للطفل.

العناية بالأطفال حديثي

العناية بالأطفال حديثي

1. حمل المولود الجديد:

العناية بالأطفال حديثي
قد تبدو رعاية المولود الجديد أمرًا صعبًا لأنه هش للغاية، لكن لا يجب أن تخافي من لمس طفلك الصغير أو حمله.
ونظرًا لأن عضلات رقبة طفلك لم تكتمل بعد، فستحتاجين إلى توفير مسند رأس لطفلك عند حمله ويجب عليك أيضًا حمل رأس طفلك على كتفيك أو على يدك الأخرى أثناء حمل طفلك.

2. حمام المولود الجديد:

العناية بالأطفال حديثي
يوصي بعض الأطباء بإسفنجة لتنظيف جسد طفلك حتى يلتئم الحبل السري ويسقط (عادة في غضون أسبوع أو أسبوعين) تأكدي من أن لديكي جميع مستلزمات الاستحمام الضرورية جاهزة قبل ولادة طفلك حتى لا تفوتين أيًا من الأوقات الرائعة مع طفلك الصغير.

3. نوم حديثي الولادة:

العناية بالأطفال حديثي
تتغير طريقة نوم طفلك مع نموه فينام الأطفال حديثي الولادة كثيرًا خلال النهار ويستيقظون كثيرًا أثناء الليل على الرغم من ذلك لا يزال بإمكانك البدء في وضع روتين لوقت النوم حتى يعتاد طفلك عليه بدءًا من عمر 6 إلى 8 أسابيع.
عندما يكبر طفلك ويبدأ في النوم ليلاً مع بضع “قيلولة” خلال النهار، يمكنك تدريجياً مساعدته على تطوير نمط نومه حتى يتعلم أن الليل هو وقت النوم وليس اللعب.

4.تغيير حفاضات الطفل:

العناية بالأطفال حديثي
يتفاجأ الكثير من الأمهات الجدد بعدد الحفاضات التي يستهلكها الطفل يوميًا ولتسهيل الأمر عليك ننصحكي بشراء عدد كبير من الحفاضات قبل استقبال طفلك وإن تعلمتي تغيير حفاضات طفلك مبكرًا فهذا مفيد أيضًا!.

5. إرضاع الطفل في الأيام الأولى للولادة :

العناية بالأطفال حديثي
يتفق العديد من خبراء الصحة على أنه لا يوجد شيء أفضل لحديثي الولادة من حليب الأم وبالحديث عن القيمة الغذائية فإن هذا الحليب مصنوع بشكل طبيعي ليناسب طفلك نحن نعلم بالتأكيد أن بعض الأمهات غير قادرات على إرضاع أطفالهن بسبب مشاكل صحية أو ظروف خاصة أخرى لذلك نوصي بمناقشته مع طبيب الأطفال لمعرفة أفضل طريقة لإطعام المولود الجديد.

6- تهدئة الطفل في الأيام الأولى:

العناية بالأطفال حديثي
يبكي معظم الأطفال بمعدل ساعتين في اليوم خلال الأشهر الثلاثة الأولى لذلك في حين أنه قد يبدو مزعجًا إلا أنه طبيعي أيضًا.
لتهدئة طفلك حاولي أولاً تحديد سبب انزعاجه هل طفلك جائع؟ هل يعاني من مغص أو غازات في المعدة؟ هل يريد تغيير الحفاضات؟ هل حان وقت قيلولة صغيرة؟ هل يشعر طفلك بالانزعاج بسبب الضوضاء أو الأضواء أو الحركات الصاخبة؟

للمساعدة على تهدئة الطفل ضعيه على كتفيك وهزيه برفق قومي بالغناء أو التحدث بهدوء لطفلك لتهدئته بصوت هادئ يمكنك أيضًا تمرير يدك على ظهر طفلك أثناء القيام بذلك.
شيء آخر يجب مراعاته في الأسابيع القليلة الأولى من عمره، ربما لم يطور طفلك الكثير من المهارات الحركية لذلك يمكنه أن يطلب المساعدة إذا كان الوضع في سرير الأطفال غير مريح يمكنك المساعدة في إراحة طفلك من خلال تغيير وضعيته لكن حفاظًا على سلامته يجب أن تضعيه دائمًا على ظهره عندما ينام.

7. تدليك جسم المولود:

العناية بالأطفال حديثي
أظهرت الدراسات أن تدليك جسم الطفل يساعده على الاسترخاء ويحسن أنماط نومه ويهدئه عندما يكون متوترًا.

8. الالتزام بالتطعيمات:

العناية بالأطفال حديثي
من المهم جدا الالتزام بالتطعيمات لحديثي الولادة في مواعيدها بانتظام وعدم إهمال التطعيمات حفاظًا على صحة الطفل وحمايته من التعرض للأمراض المختلفة والحفاظ على صحته العامة.

في سن الثالثة يكتمل دماغ طفلك بنسبة 85٪, وكل تجربة حتى هذا العمر تساعد في تشكيل عقله وجميع التجارب المتكررة والمفيدة يمكن أن تدعم النمو الصحي لطفلك.
لذلك لا داعي للقلق كثيرًا بشأن ما إذا كنت تقومين بالأشياء بشكل صحيح، فالشيء الأكثر أهمية هو قضاء الكثير من الوقت مع طفلك الصغير لتحفيز حاسة اللمس والشم لديه، مما يساعد على زيادة الترابط بينكما.

اترك تعليقاً