7 خطوات عليك اتباعها لحماية نفسك من الابتزاز الإلكتروني


كلنا هذه الأيام في ظل التطور التكنولوجي الذي نعيشه، معرض لاختراق هاتفه المحمول أو حاسوبه الشخصي أو حسابه الإلكتروني الشخصي، وسرق البيانات والصور الشخصية ومن ثم ابتزاز الإلكتروني، خاصة لو كنتي فتاة.

تقف الكثير من الفتيات عاجزة أمام جريمة الابتزاز، وصعوبة ايجاد حل، أو اخبر الأهل بهذه المشكلة الكبيرة، الأمر الذي يجعلهم يدخلون في دوامة كبيرة من المشاكل النفسية التي قد تصل إلى الانتحار خوف من الفضيحة ، أو الموت على يد العائلة بدافع الانتقام للشرف.

الكثير من الضغوط النفسية التى تصل أحيانًا إلى الإيذاء الجسدى وقد تفقد بعض الفتيات حياتها بسببها إما بالانتحار وإما على يد عائلتها انتقامًا للشرف.

فإذا وقعتِ فى هذه المشكلة ما هو الحل؟

 هذه بعض الارشادات القانونية المهمة التي يمكنها أن تساعدك لمنع عملية الابتزاز الواقعة عليك:

  •       يجب عليك أولًا التواصل مع محامي متخصص في قضايا الابتزاز، واخبره بكل المعلومات والتفاصيل التي بحوزة المبتز لطلب المساعدة من مختص، ويمكن التواصل عبر الموقع الرسمي لمكافحة الابتزاز ومتابعتك.
  •       الخطوة الأهم هو معرفة كيفية وصوله للمواد التي يقوم بتهديدك بها، سواء باختراق حاسوبك الشخصي أو حسابك علي موقع التواصل الاجتماعي، لمنع أي محاولة مقبلة من قبل المبتز، وحذف كافة المواد والصور وكل ما يمكن أن يبتزك به مرة أخرى.
  •       ثم تأتي الخطوة التالية وهي معرفة أسباب ابتزازه لك، هل يقوم بابتزاز بهدف الانتقام، أو أنكما كنتما على علاقة ولم تنجح ويريد منك الاستمرار، وإن كنت لا تعرفين معلوماته الشخصية كاملة حاولي الوصول لها اسمه بالكامل رقم هاتفه عنوانه فهذه الأمر ستفيدك في عمل بلاغ رسمي بالواقعة وسرعة التوصل له قبل أن يستخدم المواد التي تخصك.
  •       حاولي التواصل معه والاحتفاظ بأي رسالة  بينكما تحمل سب أو إهانة سيساعدك هذه كثير، ولكن قبل كل هذه، عليكي توخي الحذر، ولا تستجيبي بأي شكل إلى عملية الابتزاز، الأمر الذي يجعله يتمادى في ابتزازه لك ولم تنجح أبدًا في إيقاف هذه العملية.
  •       حاول اللجوء إلى مساعدة من قبل المختصين في المجال التقني بهدف حذف المواد التي تخص من هاتف أو حاسوب المبتز.
  •       بعد كل هذا، عليك التوجة إلى قسم الشرطة وتقديم بلاغ رسمي بالواقعة، فلا تخافي من هذه الخطوة فهي الطريقة الأمثل لحمايتك وحماية معلوماتك من عملية الابتزاز.
  • هذه بعض الجهات الرسمية التي يمكنك اللجوء لها في هذا الشأن تقديم بلاغ على الموقع الرسمي لوزارة الداخلية على اللينك https://moi.gov.eg / .

استخدام الخط الساخن (108) وهو خط مخصص للإبلاغ عن الجرائم الإلكترونية، وجرائم الإنترنت، ويعمل على مدار 24 ساعة.

إخطار إدارة مكافحة جرائم الحاسبات وشبكات المعلومات بمقر وزارة الداخلية بالتجمع الخامس في القاهرة الجديدة، بالحضور الشخصي أو الاتصال بأرقام      تليفونات : 27928484 / 27926071 / 27921490 / 27921491.

  • وأخيرًا عليك توخي الحذر وتعلم كيفية حماية بياناتك الشخصية والصور التي تخصك من عمليات الاختراق.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.