5 حقائق قد لاتعرفها عن القدرات الخارقة للأطفال ستدهشك عند سماعها

 لطالما اشتهر الأطفال بأنهم إسفنج صغير، يمتصون المعلومات من العالم من حولهم، لكن هذا فقط جزء من القصة.

5 حقائق قد لاتعرفها عن القدرات الخارقة للأطفال ستدهشك عند سماعها 6 9/8/2020 - 1:14 م

حيث أكتشف الباحثون أن الطفل الصغير يمتلك مجموعة مهارات هائلة، وفي بعض الحالات، يمكنه تحقيق مآثر مذهلة.

فيما يلي القدرات التي يستطيع قد لا تكون سمعت بها من قبل عن ما يستطيع الطفل القيام به.

يستطيع طفلك الشعور بالعاطفة

الرضع حساسون للعاطفة؛ فعند حلول الوقت الذي يبلغ فيه الأطفال حديثي الولادة بضعة أشهر فقط، فإنهم يدركون الفرق بين التعبير السعيد والتعبير الحزين، ويمكن للطفل في سنته الأولى أن يشعر بما يشعر به الآخرون.

5 حقائق قد لاتعرفها عن القدرات الخارقة للأطفال ستدهشك عند سماعها 1 9/8/2020 - 1:14 م

وفي دراسة حديثة في جامعة كاليفورنيا في بيركلي، وضع الباحثون صندوقين مغلقين أمام أشخاص يبلغون من العمر 14 شهرًا.

شاهد الأطفال شخصًا بالغًا يحدق في صندوق واحد ويظهر المتعة، ثم اختلس النظر إلى صندوق آخر  وبدأ مشمئزًا.

ثم عرضت على الأطفال الاختيار بين الصندوقين، فاختار معظمهم الصندوق الأول.

يستطيع الطفل التحدث بيده

يتوق الرضع  لتعلم لغة الأشارة  قبل أن يبدأوا في الكلام والفوائد هائلة، حيث أن عملية تعلم الإشارة تخلق مسارات في الدماغ تساعد طفلك على تعلم أي لغة بسهولة أكبر لاحقًا في الحياة.

5 حقائق قد لاتعرفها عن القدرات الخارقة للأطفال ستدهشك عند سماعها 2 9/8/2020 - 1:14 م

بالإضافة إلى ذلك، فإن الأطفال الذين يستخدمون لغة الإشارة قبل أن يتمكنوا من التحدث يتعلمون التحدث مبكراً، و يحرزون درجات أعلى في اختبارات الذكاء، ويطورون مفردات أكبر، ويظهرون المزيد من الثقة بالنفس مقارنة بأقرانهم الذين لم يوقعوا.

وعند بلوغ الطفل 9 أشهر، يمكن أن يتنبأ بتركيز الكلمات والعبارات بلغته، في عام واحد، يكتشف الطفل ما يجب فعله بالأشياء من خلال مشاهدة أشخاص آخرين يستخدمونها.

يستطيع الطفل اتقان الرياضيات

في دراسة أجريت في جامعة بن غوريون في النقب، شاهد الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 6 إلى 9 أشهر عرضًا للدمى المتحركة من شخصيتين.

ثم نزع الباحثون دمية واحدة وأغلقوا الستارة عندما أعيد فتحها، بقيت الدمية نفسها ثم كرروا التجربة، ظهرت دميتان عندما أعيد فتح الستارة.

 أشار تحديق الأطفال المطول إلى أنهم فهموا أن اثنين ناقص واحد لا يساوي اثنين.

5 حقائق قد لاتعرفها عن القدرات الخارقة للأطفال ستدهشك عند سماعها 3 9/8/2020 - 1:14 م

تظهر الأبحاث أن طفلك يمكنه التعرف على الرياضيات والعلوم بشكل أفضل من خلال الاستكشاف اليومي وفر الألعاب التي تشجع على الإبداع، مثل مكعبات البناء، أو الصناديق ذات الأغطية، أو الأوعية، وجرب ألعاب الاستكشاف مثل إخفاء الأشياء والكشف عنها، وشجع طفلك على الملاحظة.

 

يستطيع الطفل التحدث لغة ثانية

لدى الطفل  قدرة فطرية لتعلم لغة ثانية، تظهر الدراسات أن كونك متعدد اللغات يشجع على التفكير المرن، ويعزز الذاكرة، ويعزز تركيز الطفل.

5 حقائق قد لاتعرفها عن القدرات الخارقة للأطفال ستدهشك عند سماعها 4 9/8/2020 - 1:14 م

وفي دراسة أجريت عام 2009 في المدرسة الدولية الإيطالية للدراسات المتقدمة أظهرت أن الأطفال ثنائيي اللغة لديهم مفردات في كل لغة (حوالي 50 كلمة في 18 شهرًا) يمكن مقارنتها بتلك الخاصة بالأطفال الذين يتعلمون واحدة فقط.

يعتقد الخبراء أن الطفل يحتاج إلى التعرض للغة ما لا يقل عن 30 في المائة من الوقت لالتقاطها، وفي غضون أسبوع بعد الولادة، يستطيع الطفل أن يعترف وجهك.

وقد أظهرت الأبحاث التي أجريت في جامعة شيفيلد في إنجلترا أن الأطفال بعمر 6 أشهر هم أكثر موهبة من البالغين في اختيار الوجوه الفردية بين مجموعة من الناس.

يستطيع الطفل التعرف على الوجوه

 في غضون أسبوع بعد الولادة، يعترف الطفل وجهك، وقد  أظهرت الأبحاث التي أجريت في جامعة شيفيلد في إنجلترا؛ أن الأطفال بعمر 6 أشهر هم أكثر موهبة من البالغين في اختيار الوجوه الفردية بين مجموعة من الناس.

5 حقائق قد لاتعرفها عن القدرات الخارقة للأطفال ستدهشك عند سماعها 5 9/8/2020 - 1:14 م

إذا كانت دائرتك الاجتماعية لا توفر عرضًا واسعًا بدرجة كافية لطفلك، فحاول التقليب بين أو قص صور ثقافات متنوعة من الكتالوجات والمجلات؛ هذا الأمر سوف يساعد الطفل في الحفاظ على هذه المهارة، ستشجع طفلك على أن يصبح أكثر تقبلاً للأعراق الأخرى أثناء نموه.