12 طريقة لمحاربة ضغوطك اليومية

قد يعتقد البعض ان الإسترخاء لا وقت له في ظل الضغوط اليومية التي نتعرض لها جميعا و بشكل يومي، لكن بعض الدقائق المعدودة يوميا من الاسترخاء لها تأثير كبير على حماية جسم الإنسان من أمراض العصر كضغط الدم و السكر و القلب بالإضافة إلى الاضطرابات النفسية. كذلك تعطيكي الطاقة وصفاء الذهن اللازمان للتعامل مع هذه الضغوط وحلها، و إليك بعض الطرق لمحاربة ضغوطك و الإستمتاع بوقتك:

12 طريقة لمحاربة ضغوطك اليومية 5 2/9/2021 - 6:47 م
  1. استرخي و تنفسي بعمق اسهل الطرق للاسترخاء وانت جالسة مكانك في المكتب المنزل، اغمضي عينيك وتنفسي بعمق لعده دقائق وتخيلي اي شيء تحبينه، حاولي استخدام هذه الطريقة وانت في قمة انفعالك اثناء المناقشات الحادة لتفادي اي رد فعل عنيف قد تندمين عليه فيما بعد.

    12 طريقة لمحاربة ضغوطك اليومية 1 2/9/2021 - 6:47 م
    استمعي للموسيقي
  2. استمعي للموسيقى اقتطعي جزء من يومك للاستماع لموسيقاك المفضلة او عزفها اذا اردت، ان الموسيقى تهدئ اعصابك فوراً خاصة اذا كانت قطعتك المفضلة يمكنك الإستماع للموسيقى عند إستيقاظك من النوم، او عند ارتدائك ملابسك في الصباح للإستمتاع بيوم جديد، او عند القيام بمهامك المنزلية. كل ما تحتاجين اليه جهاز راديو صغير.
  3. استرخي قبل النوم حتى اذا كان يومك الطويل مشحوناً بالمتاعب والاعباء، ما زالت امامك الفرصة ولو لعشر دقائق قبل النوم. تمددي في فراشك مع اضاءة خافتة واستمعي للموسيقى الهادئة مع قراءة بعض الموضوعات الخفيفة، تناولي مشروباً دافئاً. هذا يخفف من وطأة الضغوط اليومية و يؤهلك لنوم مريح وهادئ والاستيقاظ اكثر نشاطاً وإقبالاً على الحياة فى اليوم التالي.

    12 طريقة لمحاربة ضغوطك اليومية 2 2/9/2021 - 6:47 م
    التأمل مريح للأعصاب
  4. تأملي توقفي عن في التفكير في ضغوطك ولو للحظات. لا تسبقى الاحداث بشغل بالك بالمستقبل، فقط تعاملي مع ضغوطك الحالية لتتسنى لك الفرصة لحلها. تأملي منظراً طبيعياً جميلاً مثل البحر او الغروب او الخضرة. تأملي لوحة جميلة، انتهزي اي فرصة للتأمل وصفاء ذهنك.
  5. مارسي هواياتك حاولي إيجاد ولو مساحه صغيرة من الوقت لممارسة هواياتك المفضلة أسبوعياً. استمتعي بهوايات مشتركة بينك وبين افراد اسرتك، فهذا سيشعرك بالسعادة و التقارب الأسري والهروب من الضغوط ولو لدقائق.
  6. مارسي طقوسك الدينية ان الصلاة و ممارسة الطقوس الدينية تدخل الهدوء والسكينة على الفرد وتشعره بالطمأنينة وراحة البال، فاحرصي عليها لتحققي حالة من السلام النفسي مما يبعدك عن ضغوطك و يجعلك في حال أفضل، و يزيد من قدرتك علي حل مشاكلك و القضاء علي كل ما يشغل تفكيرك.

    12 طريقة لمحاربة ضغوطك اليومية 3 2/9/2021 - 6:47 م
    مارسي الرياضة
  7. وقت الرياضة قد يبدو مفهوم الرياضة مضاد للإسترخاء، لكن في الواقع ان ممارسة الرياضة تعطيك بعدها شعوراً رائعاً بالإسترخاء، كما انها تخلصك من التوتر أثناء وبعد ممارستها، كما انها تفرغ طاقة الجسم العدائية التي يسببها الضغط وتخلصك من الأرق و تؤهلك للخلود لنوم مريح.
  8. اخرجي للتنزه اصطحبي افراد أسرتك او صديقاتك للتنزه ،أو حتى اذهبي وحدك اذا كان الجميع مشغولاً من وقت لاخر. ليس من الضروري إنفاق الكثير من  المال للتنزه. أحياناً يحتاج الفرد لتغيير روتين الحياة اليومية، فمجرد السير في الهواء الطلق مع تناول الآيس كريم يفي بالغرض.
  9. وقت للضحك عندما تشعرين بالضغط او الاكتئاب، شاهدي برنامجك او قناتك الكوميدية المفضلة او استمعي للنكات او اقرأي كتاب ساخر، بالتاكيد ستشعرين انك افضل. ان للضحك فوائد صحية هامة، فهو يساعد على زيادة تدفق الدم في الجسم، كما اثبتت الدراسات ان الضحك يطيل العمر.
  10. خذي حماماً ساخناً املئي البانيو بالماء الدافئ واستخدمي صابونك أو سائل استحمامك المفضل، يمكنك اضافة قطرات من الزيت المعطر لحمامك، كما يمكنك اشعال شمعة معطرة صغيرة لتشعري بالإسترخاء وكأنك في نادٍ صحي خاص بك.
  11. اكتبي ما يضايقك جربي هذه الطريقة، خذي قلماً و ورقة و اكتبي ما يضايقك بالطريقة التي تريدينها، فحتماً هذه الطريقة تساعد علي تفريغ ما يضايقك و تشعري انك اهدأ.
    12 طريقة لمحاربة ضغوطك اليومية 4 2/9/2021 - 6:47 م
    اخرجي مع صديقاتك

     

  12. كوني اجتماعية ان رؤية اصدقائك والتحاور معهم يساعدك على مشاركة همومك معهم و همومهم معك، فشجعي اصدقائك على اللقاء سويا كل فترة، ويمكن الإكتفاء بحفل شاي بسيط في منزل احدكم وليس من الضروري تناول العشاء في مطعم مكلف او إنفاق الكثير من المال.



اترك تعليقاً