10 نصائح هامة لرضاعة التؤام

يعتبر أرضاع التؤام أمرا هاما ويحتاج إلي مجهود وصبر أكثر من إرضاع مولود واحد، وقد تكوني قلقة وخائفة من أنك لن تنتجي من اللبن ما يكفي لتغذية أكثر من طفل، وبمجرد قيامك بعملية إرضاع التؤام قد تشعرين أن حياتك تتكون من فترات للرضاعه والإجهاد فقط وليس هناك أي وقتا للراحة،  لكن بصبرك وبدعم الأخرين لكي ومتابعه ما سنقدمه لكي من نصائح ستتخطي هذة المشكله وتتمكني من النجاح في ذلك الأمر.

10 نصائح هامة لرضاعة التؤام 1 13/4/2018 - 7:07 م

وإليكم فيما يلي هذة النصائح :

أولا: يجب عليكي قبل الولادة طلب الدعم والتشجيع من الزوج والأقارب والأصحاب وذلك لكي تستطيعي بعد الولادة التركيز مع التؤام لمحاولة إرضاعهم رضاعة طبيعيه فهي بالتأكيد تعد الخيار الأفضل رغم صعوبته في البدايه.

ثانيا: حاولي بقدر الإمكان إرضاع التؤام طبيعيا حتى وأن كان الحليب لا يكفيهم، وإذا قرر الطبيب استخدام الرضاعة الصناعية فيمكنك المزج بين الرضاعه الطبيعيه والأكمال بالرضاعه الصناعية وذلك لكي تضمني حصول تؤامك على الأجسام المضادة والخصائص الوقائيه للحليب.

ثالثا: لا تيأسي حتى وأن فشلتي بل حاولي مرة أخري، وكوني واثقة من نفسك دائما وثفي أيضا بانك أفضل أم لهذا التؤام، وتذكري دائما بأنك تبذلي قصاري جهدك لتغذيتهم ورعايتهم، وأنك أخترتي لهم أفضل وسيله تغذية وهي الرضاعه الطبيعية حتى وإن كنتي تكملي رضاعتهم بالرضاعه الصناعية.

رابعا: حاولي بقدر المستطاع الحصول على المزيد من الراحة وعدم بذل أي جهد حتى تتعافي نهائياً من متاعب الحمل والولادة ولكي تستطيعي تلبيه طلبات وإحتياجات أطفالك التؤم، و يجب عليكي تجنب التفكير في أي شيءا يقلقك أو يزعجك وأن تسترخي وتهتمي جيدا بالتؤم حتى تستطيعي النجاح في مهمتك، وتذكري دائما أن الأولويه في ذلك الوقت هي تغذية طفلك.

خامسا: حاولي الأكثار من شرب السوائل وتناول الوجبات الغذائيه الصحية بشكل دائم حتى يمكنك أنتاج ما يكفي من اللبن لأرضاع التؤم

سادسا_أستعيني بخبرة أم لتوأم لأن ذلك سيفيدك كثيرا، وستقدم لكي العديد من النصائح التي تسهل عليكي الأمر.

سابعا: لا تقلفي مما يقال عن أن الأم التي ترضع أكثر من طفل في وقتا واحد تكون أكثر عرضة لتشققات حلمة الثدي، حيث أن كثرة الأرضاع لا يمكن أن تسبب ذلك التشققات، لكن السبب الرئيسي وراء ذلك حتى وإن كنتي ترضعي طفلا واحدا هو الرضاعه بالطريقة الخاطئة لذلك يجب عليكي تعلم الطريقة الصحيحة للرضاعه وذلك عن طريق تعليم طفلك الإمساك بثديكي من الجزء الداكن حول الحلمه وليس الإمساك بالحلمه نفسها.

ثامنا: كوني واثقة من أن جسمك يستطيع أنتاج ما يكفي من اللبن لتغذية أكثر من طفل، حتى ولو كان مقدار اللبن الذي بثديك قليل، فيمكنك التغلب على هذة المشكلة بكثرة الرضاعه وذلك لأن كثرة الرضاعه تزيد من إدرار اللبن.

وإذا كان تؤمك لا يفرغان ثديك كاملا، فلابد أن تقومي بأفراغة وذلك عن طريق أستخدام شفاط ثدي وذلك لزيادة اللبن بثديك، وإذا كنتي تريدي معرفة إذا كان لبنك يكفي أم لا فطبيب الاطفال يستطيع معرفة ذلك من خلال متابعه وزن توأمك فإذا كان أوزانهم طبيعيه فهذة علامه على أن لبنك يكفيهم وهناك أيضا علامات اخري تدل على ذلك مثل قيام طفلك بعمل حمام ثلاث مرات في اليوم على الاقل

تاسعا: قومي بأرضاع تؤمك في وقت واحد أو في أوقات مختلفه وذلك لان كل طريقة لها مميزات وعيوب، لكن من الأسهل أرضاع كل طفل في وقت خاص به ولكن هذة الطريقه ستأخذ منكي الكثير من الوقت في الرضاعه فقط.

عاشرا:قومي بتبديل التوأم على ثديك، فبدلا من أرضاع الطفلان من نفس الثدي فعليكي بالتغير كل مرة فذلك أفضل للتؤام ولزيادة اللبن.