10 مأكولات مصرية تقليدية يجب على كل زائر لمصر تجربتها


تعتبر مصر على الأرجح على رأس قائمة الوجهات المفضلة  للعديد من المسافرين ، وفبالإضافة إلى تاريخها القديم ، والشواطئ الخلابة و الغوص ، هناك الطعام المصري التقليدي وهو سبب آخر يدفعك لزيارة هذا البلد .

كما هو الحال في معظم دول الشرق الأوسط  ، فإن جزءًا كبيرًا من الثقافة المصرية والذي يجتمع حوله العائلة والأصدقاء هو بالطبع  الطعام اللذيذ .

فيما يلي بعض أفضل الأطعمة المصرية التقليدية المفضلة التي يجب على كل زائر تجربتها مرة واحدة على الأقل عند القدوم إلى هذا البلد ، والتي تتنوع بين مأكولات وحلويات .

1. الفول :

10 مأكولات مصرية تقليدية يجب على كل زائر لمصر تجربتها 1 16/3/2020 - 8:50 م

الفول هو الإفطار التقليدي الأكثر شيوعًا ، إنه عنصر أساسي في النظام الغذائي لكل مصري .

أكلة الفول مصنوع من الفول المطبوخ بالزيت والملح ،  التي يتم طهيها وتقديمها بواسطة عربات الشوارع في القاهرة وحول البلاد – الطعام المصري الأكثر شعبية هناك.

نظرًا لأن حبوب الفول تحتاج إلى طريقة إعداد طويلة ، يتم بيع وجبة مسبقة الصنع في علب في الأسواق المحلية ومحلات البقالة. يمكن بعد ذلك تحضيرها على الموقد أو حتى في الميكروويف.

يؤكل الفول عادة كطبق مع البيض والجبن والخبز  أو مع الطعام الشعبي مثل طامية.

يمكن أن يكون الفول مجرد وجبة إفطار سهلة وسريعة اذ أنها مليئة بالعناصر الغذائية الأساسية مثل الكربوهيدرات والحديد ، وهي منخفضة الدهون المشبعة .

2. الفلافل ، والمعروفة أيضًا باسم طعمية :

10 مأكولات مصرية تقليدية يجب على كل زائر لمصر تجربتها 2 16/3/2020 - 8:50 م

يتم تقديم الفلافل بشكل تقليدي في وجبة إفطار مصرية مع فول وبيض وجبن ، اذ أن الفلافل التقليدي مصنوع من الحمص ، اذ يتم مزجها مع مزيج طازج من الكزبرة المفرومة والبقدونس والبصل الأبيض والثوم والكراث ، مما يمنح الطعمية لونها الأخضر النابض بالحياة ، يضاف اليه التوابل مثل الكمون والكزبرة والملح والفلفل مع دقيق الحمص ثم يتم عمل كريات و القيام بقليها ، لذلك تعد الطعامية طعامًا مصريًا شهيرًا ، تتمتع فيه بذوقها الفريد واللذيذ .

3. كشري :

10 مأكولات مصرية تقليدية يجب على كل زائر لمصر تجربتها 3 16/3/2020 - 8:50 م

الكشري هي واحدة من الأطعمة المصرية التقليدية إن لم تكن هي الطبق الوطني المشهور ، اذ توجد بشكل شائع في شوارع مصر تقدم في العربات والمطاعم وهي وجبة رخيصة ومليئة بالسعرات الحرارية .

وتتكون من الأرز ، المعكرونة ، العدس ، الحمص و البصل المقلي و صلصة الطماطم الحمراء  ، صلصة الثوم و الفلفل و الخل و الصلصة ، إنها بالفعل مزيج مثير للشهية وذوق لذيذ بشكل مميز .

4. محشي :

10 مأكولات مصرية تقليدية يجب على كل زائر لمصر تجربتها 4 16/3/2020 - 8:50 م

يعتبر محشي من الأطعمة المفضلة لدى المصريين وهو رائع للمسافرين النباتيين ، المحشي هو في الأساس متكون من خضروات مختارة محشوة بحشو الأرز ، مثل الكوسا أو الباذنجان أو الفلفل أو الطماطم أو أوراق الكرنب أو أوراق العنب ، اذ تتكون الحشوة من الأرز والأعشاب (البقدونس والكزبرة والشبت) وصلصة الطماطم مع التوابل وكمية من القرفة وهناك البعض من يضيف اللحم المفروم إلى الحشو لزيادة اللذة ، طبق المحشي بالتأكيد هو طبق يجب عليك تجربته عندما تكون في مصر ،  لأنك سوف تحبه .

5. الشاورما :

10 مأكولات مصرية تقليدية يجب على كل زائر لمصر تجربتها 5 16/3/2020 - 8:50 م

الشاورما هو طعام شائع في الشارع ربما جربته من قبل ، اذ يتكون الشاورما من شرائح الدجاج أو اللحم البقري المتبل بالتوابل المشرقية ويطهى طوال اليوم على الفرن مع ذوبان الدهون في الأعلى ، يتم قطع اللحم ووضعه في غلاف  ولفه ، ويتم تقديمه مع الطحينة والدجاج اذ يقدم مع طماطم (صلصة الثوم) ، إنها وجبة سريعة ولكنها بديل صحي للوجبات السريعة نظرا لسعرها الذي هو في المتناول .

6. ملوخية :

10 مأكولات مصرية تقليدية يجب على كل زائر لمصر تجربتها 6 16/3/2020 - 8:50 م

الملوخية هو طبق مصري تقليدي للغاية ، قد يكون محبوب لدى البعض وقد يكون العكس لدى البعض الأخر ، اذ إنه عبارة عن حساء من أوراق خضراء  مقطعة إلى قطع صغيرة ومحضرة في الدجاج أو لحم البقر أو مرق المأكولات البحرية ممزوجة بالكزبرة المطحونة والثوم المقلي ، اذ تقدم بشكل عام مع الأرز والخبز بذوق الدجاج أو اللحم البقري أو المأكولات البحرية ، وتم تسمية الملوخية على اسم الورقة الخضراء التي هي جنس من النباتات الزهرية التي يتكون منها الحساء ، وهي مليئة بالفيتامينات الأساسية مثل الحديد والبوتاسيوم وفيتامين ج وفيتامين ب 6 ولها طعام مصري رائع وصحي .

7. فتة :

10 مأكولات مصرية تقليدية يجب على كل زائر لمصر تجربتها 7 16/3/2020 - 8:50 م

يعود ظهور الفتة إلى مصر القديمة حيث كانت تقدم في الأعياد الكبيرة والاحتفالات مثل حفلات الزفاف وولادة طفل جديد .

لا تزال الفتة حتى اليوم هي الطبق الرئيسي الذي يقدم في اليوم الأول من عيد  الأضحى ، وهي مزيج من الخبز المقرمش والأرز واللحم وصلصة الطماطم والخل. وتقدم كذلك في المناسبات الخاصة ، اللحم المستخدم فيها هو لحم الضأن ولكن يمكن استخدام لحوم أخرى عادية كما هو شائع في الطريقة اللبنانية التي تكون بالدجاج المشوي والطماطم .

وعلى الرغم من أن الفتة طبق بسيط إلا أنه غني ويستحق التجربة .

8. أرز باللبن :

10 مأكولات مصرية تقليدية يجب على كل زائر لمصر تجربتها 8 16/3/2020 - 8:50 م

الأرز باللبن  أو مايعرف الأرز بالحليب هي النسخة مصر من بودينغ الأرز ، فإذا كنت من محبي بودينغ الأرز ، فسوف تحبها.

فهي عبارة عن أرز مطبوخ في الحليب و أحيانًا كريمة مع سكر فوقه عادة قطع الفستق ، انها حلوى بسيطة ولذيذة سيحبها الجميع .

9. كنافة :

10 مأكولات مصرية تقليدية يجب على كل زائر لمصر تجربتها 9 16/3/2020 - 8:50 م

الكنافة هي ملكة الحلويات المصرية فهي مصنوعة من خيوط عجين ، محشوة بالقشدة أو الجبن ، مخبوزة وتؤكل مع المشروبات . يتم تناولها خلال التجمعات وأثناء الاحتفال بشهر رمضان المبارك .

هناك العديد من الاختلافات في طريقة التحضير من بلد لأخر  ، ومن الشائع أيضًا أن تجد الكنافة السورية في شوارع مصر وتعجب بذوقها ، اذ أن الكنافة بالتأكيد ستعجبك بمذاقها الحلو اذ أنها واحدة من الحلويات اللذيذة في عالم الطعام المصري التقليدي .

10. أم علي :

10 مأكولات مصرية تقليدية يجب على كل زائر لمصر تجربتها 10 16/3/2020 - 8:50 م

أم علي حلوى مصرية عبارة عن رقائق عجين والحليب و بعض المكسرات ، اذ تتكون من الحليب ويفضل أن يكون كامل ، اضافة الزبدة و السكر و
سكر الفانيليا وكذلك الفواكه المجففة مثل اللوز والبندق والجوز وجوز الهند والزبيب ، انها أكلة لذيذة وتستحق التجربة .


قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.