ذكرى اليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة

كتبت : صفاء حامد نجوم مصرية .

ذكرى اليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة .

ذكرى اليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة .

العنف ضد المرأة مصطلح يستخدم بشكل عام للإشارة إلى أي أعمال عنف بشكل ممنهج أو عشوائي ضد المرأة. وتتفاوت شدة هذا العنف بمرور الوقت وحتى اليوم وتختلف بين المجتمعات. غالبًا ما يُنظر إلى هذا العنف على أنه آلية لإخضاع المرأة، سواء في المجتمع بشكل عام، أو في العلاقات الشخصية.

 

يصادف اليوم الذكرى السنوية لليوم العالمي للعنف ضد المرأة في 25 نوفمبر من كل عام ،ويتم الاحتفال بهذا اليوم بهدف زيادة الوعي بقضايا العنف ضد المرأة.

الأخوات ميرابال شرارة البداية :

 

تم اغتيال الأخوات بطريقة  بوحشية في 25 نوفمبر 1960 في جمهورية الدومينيكان، بأمر من حاكمها آنذاك رافائيل تروخيلو، لأنهم كانوا معارضين سياسيين لنظام تروخيو، الذي  فرض سيطرة مطلقة على البلاد.و ظل في الحكم  حتى عام 1961 .

بعد سقوط نظام تروخيو، تم تكريم ذكرى الأخوات ميرابال، وحولت شقيقتهما الرابعة الباقية ديدي المنزل الذي ولدت فيه الأخوات إلى متحف لأخواتها الراحلات، والذي يضم متعلقاتهن بالإضافة إلى الكتب. أفلام وثائقية وأفلام سينمائية خلدت ذاكرتهم.

تكريماً للأخوات ميرابال اللواتي صرن رمزاً للمقاومة والنضال والشجاعة في وجه العنف ضد المرأة، في عام 1999 قررت الجمعية العامة للأمم المتحدة تخليد ذكرى الأخوات من خلال الاحتفال سنويًا باليوم الدولي للقضاء على العنف ضد المرأة، والذي يصادف يوم وفاتهن .وشعاره “لون العالم برتقاليا وأرفض العنف”.

ذكرى اليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة .
ذكرى اليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة .

مظاهر العنف ضد المرأة :

ويتخذ العنف ضد النساء أشكالًا متعددة كما أنه يعد أحد أكثر انتهاكات حقوق الإنسان انتشارًا في العالم . لكن معظمهم لم يتم الإبلاغ عنهم بسبب عدم وجود عقاب رادع وايضا الضحية شعور بالعار والوصمة التي تحيط بهن.

بشكل عام، يتخذ  العنف أشكال جسدية وجنسية ونفسية، منها:

  • العنف الزوجي ويشمل الضرب والاعتداء النفسي والاغتصاب الزوجي وقتل الإناث.
  • العنف والتحرش الجنسي، بما في ذلك الاغتصاب، والأفعال الجنسية القسرية، ووالاعتداء الجنسي على الأطفال، والزواج القسري، والتحرش في الشوارع، والجرائم الإلكترونية .
  • الإتجار بالبشر (الرق وتجار العبيد ).
  • ختان الإناث (تشويه الأعضاء التناسلية للفتاة بهدف كبح جماح الرغبة الجنسية لديها ).
  • زواج الأطفال الفتيات القاصرات بهدف التخلص من مسئوليتها وتصبح مسوؤلة من شخص آخر.

 

 

من أمثلة العنف ضد المرأة مرض السرطان، هو سبب رئيسي للوفاة والعجز للنساء في سن الإنجاب وسبب أكثر خطورة وتهديد للنساء من حوادث الطرق والملاريا مجتمعين، وفقًا لموقع الأمم المتحدة وفقًا لتقرير الأمم المتحدة، فإن 19 بالمائة من النساء بين سن 15 و49 عامًا يتعرضن للعنف الجسدي من قبل الشريك، وفي بعض الحالات يمكن أن ينتهي هذا العنف بوفاة المرأة.

تعرض ما يقدر بنحو 35 في المائة من النساء في جميع أنحاء العالم لاعتداء جسدي من قبل شخص آخر غير الشريك، وتشكل النساء 71 في المائة من جميع ضحايا الاتجار بالبشر.

تكمن أهمية اليوم العالمي للقضاء على العنف ضد المرأة في رفع مستوى الوعي بتعرض النساء حول العالم للعنف، مما يتيح، من خلال الاحتفال بهذا اليوم، تحديد المشكلة والبدء في اتخاذ خطوات للحد منها.
وتسعى المنظمات الحقوقية  لدعم الجهود الوطنية لتعزيز التشريعات المناهضة للعنف ضد المرأة، مع التأكيد على أهمية تطبيق القوانين التي تسنها السلطات .

يعتبر العنف ضد المرأة انتهاكًا صارخًا لحقوق الإنسان، لذا من المهم القضاء عليه لما يسببه من آثار جسدية ونفسية وعقلية طويلة الأمد على المرأة. كما أنه يمنعها من المشاركة الفعالة في المجتمع، وتجدر الإشارة إلى أن آثاره السلبية لا تقتصر على المرأة وحدها، بل تمتد إلى أسرتها ومجتمعها وبلدها.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد