بعد فوزها بالإنتخابات الرئاسية النيوزيلندية، حقائق مدهشة عن جاسيندا أردين رئيسة وزراء نيوزيلاندا

فازت رئيسة وزراء نيوزيلندا “جاسيندا أرديرن” أمس السبت بفترة رئاسية جديدة لمنصب رئاسة وزراء نيوزيلاندا بعد أن اكتسحت في الانتخابات الرئاسية بأغلبية غير مسبوقة بلغت 49% من الأصوات وضمنت بقاءها على رأس الحكومة النيوزيلندية.

من هي جاسيندا أردين:

برز أسم جاسيندا أرديرن في الساحة الدولية لأول مرة عند انتخابها رئيسة للوزراء لأول مرة عام 2017 واشتهرت بشعارها الشهير في نيوزيلاندا “لنفعلها”، وبرز اسم جاسيندا أرديرن مرة أخرى في نيوزلاندا بعد حادثة الهجوم الإرهابي الذي وقع في مسجدي كرايستشيرش ولينوود عام 2019 والذي أسفر عن مقتل 52 مسلماً.

في المقال التالي سنتحدث عن بعض الحقائق عن جاسيندا أرديرن رئيسة الوزراء الـ 40 لنيوزيلاندا.

ولدت جاسيندا أرديرن في يوليو عام 1980 وتخرجت في 2001 من جمعة وايكاتو، عملت كباحثة في مكتب رئيسة الوزراء هيلين كلارك، وفي أغسطس عام 2017 تولت جاسيندا رئاسة حزب العمال النيوزيلندي ونصبت كرئيسة للوزراء في نفس العام خلفاً لهيلين كلارك.

حقائق عن جاسيندا:

أبدت جاسيندا تعاطفاً كبيراً مع المسلمين بعد حادثة مسجد كرايستشيرش في عام 2019 والتي قتل فيها 52 مسلم داخل المسجد، قامت جاسيندا بزيارة عائلات الضحايا وأمرت بمراجعة قانون حيازة الأسلحة في نيوزيلندا.

أصدرت جاسيندا أول قرار في تاريخ نيوزيلندا لسن زواج المثليين عام 2018، كما أنها أزالت الإجهاض من قائمة الجرائم، وقالت إن لا مشاكل لها مع الهجرة وأن بلادها تعتزم استقطاب المزيد من اللاجئين في السنوات المقبلة.

زارت جاسيندا ملكة بريطانيا أليزابيث الثانية عام 2018 مرتدية الزي التقليدي للنساء في نيوزيلاندا، كما أنها لفتت أنظار الملكة التي بادرت بسؤالها وابداء اعجابها بالزي.

ارتبطت جاسيندا بالمذيع النيوزلندي كولين جيفري وأنجبت منه ابنتها الأولى عام 2018 وبذلك تصبح جاسيندا ثاني زعيمة امرأة تضع مولوداً وهي في منصب الحكم.

أثارت جاسيندا الجدل عام 2018 بعد أن اصطحبت معها ابنتها الرضيعة إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة، لتصبح بذلك أول امرأة تفعل ذلك في ظل تقدير عام من أعضاء الجمعية.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد