التبول اللاإرادي عند الأطفال.. أسبابة وكيفية علاجه

مشكلة شائعة في العالم كله وهى التبول اللاإرادي عند الأطفال إلا أنها مصدر ضغط على الوالدين والأطفال أيضا، حيث يتعرض الطفل للروتين اليومي هو إطفاء النور والذهاب إلى النوم وبعد ذلك لا يستطيع الطفل السيطرة والتحكم في المثانة فيبلل نفسه ومكان نومه، ومن هنا يشعر الطفل بالانزعاج والخجل أمام والديه وأمام الآخرين،  ومن هنا التقينا بـ خبيرة سلوكيات الأطفال والتربية فطوم حسن حيث سوف توضح لنا أنواع التبول اللاإرادي وأسبابه وكيفية علاجه.

التبول اللاإرادي عند الأطفال

التبول اللاإرادي عند الأطفال.. أسبابة وكيفية علاجه

 

 

أنواع التبول اللاإرادي

يوجد أنواع من التبول اللاإرادي، الأول ممكن أن يحدث التبول أثناء الليل فقط عندما يحلم الطفل بانه يتبول فيحدث ذلك وثانيا التبول النهاري ويحدث أثناء النهار فقط ويحدث في المدرسة والتبول النهاري أكثر شيوعا بين الآنات أكثر من الذكور عندما يمتنع الطفل عن دخوله المرحاض أثناء النهار بسبب انشغاله في دروسه أو لعبه مع أصدقاءه فيحدث التبول اللاإرادي مما يجعل التبول اللاإرادي مشكلة شائعة بين الأطفال في سن المدرسة والتبول ينخفض عندما يكبر الطفل ويصل إلى سن العاشرة ويجب علينا أن نعرف أسباب التبول اللاإرادي عند الأطفال وكيفية علاجه.

 

نتيجة بحث الصور عن التبول اللاإرادي

أسباب التبول اللاإرادي

1-أسبابة وراثية إذا كان الوالدين كانوا يعانوا من هذه المشكلة منذ الصغر فيورثه الأطفال بنسبة 80% أما إذا كان احدي الوالدين كانوا يعانوا من هذه المشكلة فيورثه الأطفال بنسبة 40% أما إذا كان الوالدين لن يعانوا من هذه المشكلة فتكون النسبة 10%من الأطفال وممكن تعديل سلوكهم بسرعة فائقة.

2-القسوة والعنف والعدوانية في التعامل مع الطفل أثناء تدريبه على انه يتبول في المرحاض وأي معاملة سواء سلبية أو إيجابية في السنة الأولي للطفل ستؤثر عليه فيما بعد.

 

 

 

3-معاناة الطفل في العلاقات الاجتماعية سواء مع البيئة المحيطة به أو التدهور الأسري كل منهما يؤثر على الطفل بالإضافة إلى شرب المياه وشرب المنبهات مثل الشاي للطفل.

5-احيانا تكون أسباب مرضية عند الطفل مثل مرض السكر علاج التبول اللاإرادي عند الأطفال.

 

 

اقرأ أيضا:

7 خطوات تساعد طفلك على التفوق والأبداع

 

كيفية علاج التبول اللاإرادي عند الأطفال

1-تدريب وتعديل سلوك الطفل على انه يتدرب على تفريغ المثانة في المرحاض بأسلوب خالي من القسوة والعنف والعدوانية ويكون بأسلوب سلس وبسيط بالتدريج وهذا الموضوع يحتاج إلى صبر وجهد ووقت طويل كي يتدرب الطفل على هذا لان أي عنف في هذه الفترة يأتي بنتيجة عكسية وانتكاسة للطفل في سلوكه أثناء المراهقة ولا يعجل بشفائه ويصاب الطفل بالعناد ولا يستجيب للعلاج فعلى الأم أن تقوم بتدريبه بالحب والصبر.

2-لابد من تعزيز الطفل ومكافأته وتشجيعه عندما يستجيب للتدريب.

3-عدم أهانه الطفل أمام الآخرين هذا يفقده الثقة بنفسه ويشعر بالخجل وفي النهاية سواء كان العلاج طبيا أو سلوكيا فان التعزيز النفسى الإيجابي يزيد من دافعية الطفل للاستجابة وله سحره الخاص في نفسية طفلك.

 

 

 

اقرأ أيضا:

كيف تربي طفلك تربية سليمة بدون معوقات…تعرفي على أنواع التربية وطبفي المناسب لكي

الكذب عند الأطفال وكيفية التعامل معه

أسهل الطرق للتعامل مع المشكلات التي تواجهنا في حياتنا اليومية

 


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد