١٥ سبب لجفاف وتقصف الشعر فعليك معرفتها وعلاجها

ترغب العديد من النساء فى الحصول على شعر صحى وقوي ومظهره جميل فإليك سيدتى مجموعة من الأسباب التى تؤثر بشكل سلبى على جمال شعرك وتسبب جفافه وتقصفه :

١٥ سبب لجفاف وتقصف الشعر فعليك معرفتها وعلاجها 1 30/5/2021 - 12:08 م

١- الإفراط فى إستخدام الحرارة على الشعر :

الإفراط فى إستخدام المكواه الحرارية والسيشوار يؤثر بشكل كبير على صحة الشعر لأنه يفقده نسبة كبيرة من المياه والتى تظهره بمظهر صحى ولامع.

٢- الإفراط فى إستخدام الزيوت :

يعتقد الكثير من الفتيات أن الزيت يغذى فروة الرأس والعكس صحيح حيث أن كثرة إستخدام الزيت على فروة الشعر يؤدى إلى إنسداد مسام الرأس مما يعوق إفراز المادة الزيتية الطبيعية المسئولة عن تغذية الشعرة.

٣- صبغات الشعر :

صبغات الشعر من أسوأ المستحضرات التى تؤثر على الشعر وتضعفه حيث أنها تتسبب ف حرق الشعر وتقصفه وجفافه بالأخص الإستمرارية فى إستخدامها.

٤- فرك الشعر بقوة :

فرك الشعر بقوة بالمناشف يسبب ضعف الشعرة ومن ثم إنقسامها إلى جزئين وثلاثة أجزاء.

٥- ربط الشعر :

ربط الشعر برابطات الشعر لمدة طويلة تتسبب فى ضعفه وتقصفه.

٦- الإفراط فى إستخدام منظف الشعر ( الشامبو) : 

العديد من الفتيات يضعن كميات كبيرة من الشامبو على شعرهن إعتقاداُ منهم أنه سيكون أكثر نظافة وهذه المعلومة خاطئة والصحيح هو توزيع الشامبو بكميات متساوية على الشعر حسب طبيعته وطوله.

٧- تغطية الشعر لمدة طويلة :

يحتاج الشعر إلى  أن يكون متدلى لأنه عند ربطه لمدة طويلة يومياً يؤدى إلى ضعفه وتقصفه فيفضل عند العودة إلى المنزل نزيل غطاء الرأس من عليه وتركه يتنفس.

٨- شد الشعر إلى الخلف :

شد الشعر عكس إتجاه نموه يؤدى إلى تساقطة بشكل سريع فمن الأفضل ترك الشعر بدون رابطات الشعر والأكثر تأثيراً طوق الشعرفهو يسبب تساقط الشعر فى المنطقة الأمامية من الرأس.

٩- إستخدام وصلات الشعر (الأكستنشن) : 

العديد من النساء يستخدمن وصلات الشعر ليظهر شعرهن بمظهر أطول أو الراغبات فى الظهور بلون شعر محدد فعند تركيب واصلة الشعر فإنها تربط بالشعر الأساسي فتظل عالقة عليه لمدة طويلة مما يتسبب فى ضعف الشعر الأساسى وتساقطه ومن الأفضل إستخدام الوصلات عند الحاجة فقط كالمناسبات.

١٠- تكرار إستخدام الكيراتين على الشعر :

تكرار إستخدام الكيراتين على الشعر يسبب فى إنقسام الشعر وربما تكسره من بداية نمو الشعرة فإذا كان من الضرورى فرد الشعر بالكيراتين فيكون بمعايير محددة حسب حالة الشعر وطبيعته وعدم الخضوع أو الذهاب إلى أى مركز تجميل إلا إذا كان العاملون به متخصصون.

١١- تصفيف الشعر بعنف :

تصفيف الشعر لابد أن يكون من نهايات الشعر لبدايته حتى لا يتم شد الشعر من الفروة فتضعف مرة تلو الأخرى ويكون التصفيف بشكل تدريجى مع ضرورة إستخدام مشط خشبى واسع ومنع اى أمشاط أو فرشات بلاستيكية.

١٢- عدم العناية بالشعر :

الشعر يحتاج إلى قص أطرافه المتهالكة المتقصفة الجافة مرة شهرياً وأن يكون المقص المستخدم مقص حاد مخصص للشعر.

١٣- التعرض المباشر لأشعة الشمس :

تسبب درجات الحرارة العالية بصفة عامة جفاف الشعر والبشرة أيضاً فيفضل عدم التعرض لأشعة الشمس وإرتداء القباعات.

١٤- قلة شرب المياه :

من الضرورى جداً  الإهتمام بشرب ما لايقل عن ثلاث لتر من المياه لأنها ستحافظ على رطوبة الشعر حتى عند تعرضه للحرارة.

١٥- عدم إستخدام المستحضرات المخصصة لحماية الشعر :

يفضل إستخدام المستحضرات التى من خلالها يمكن تغليف الشعر بغلاف من السيروم أو بديل الزيت لحمايته من الرطوبة والحرارة وأشعة الشمس.