وقت الفطام المناسب للتوقف عن الرضاعة الطبيعية وطرق صحية وبسيطة اتبعيها عند اتخاذ القرار

وقت الفطام عن الرضاعة الطبيعية قرار لابد أن تتخذه كل أم للتوقف عن إطعام الطفل من ثديها منذ الولادة، حيث تعد  فترة الفطام مشكلة كبيرة تواجه الأم والطفل بعد مرور سنتين أو أقل في خلال هذه الفترة تتكون علاقة حميمة بينهما مما يصعب إنهاؤها فجأة لأن الطفل يتعرض للحزن الشديد وكذلك الأم تتعرض للالتهابات شديدة في الثدي، ويصحبه ارتفاع درجة حرارة الجسم، وشعور بثقل وكبر حجم الصدر مما يسبب لها الأرق والإحساس بالتعب والإعياء لذا يجب على الأم فطام الطفل تدريجياً حتى تقلل من المتاعب المصاحبة للفطام.

طرق فطام الطفل عن الرضاعة الطبيعية

أهمية الرضاعة الطبيعية ووقت الفطام

يستحب أن توقفي الرضاعة الطبيعية بعد سنة ونصف إلى سنتين لأن لبن الأم مهم جداً في الست أشهر الأولى من عمره لما يحتويه من مضادات حيوية وفيتامينات ومعادن يحتاج إليها الطفل حتى لا يصاب بالأمراض وحتى تستطيع معدته هضمه.
يستحب أيضاً بدأ عملية الفطام في وقت الشتاء وليس الصيف حتى لا يمرض بالنزلات المعوية ولا يصاب بالجفاف، وتأكدي قبل فطام طفلك بأن صحته جيدة ولا يعاني من أي مرض أو نزلات برد أو ارتفاع درجة الحرارة.

الفطام

طرق فطام الطفل عن الرضاعة الطبيعية

  • تقليل عدد الرضاعات الطبيعية وأيضاً تقليل وقت الرضعة فإذا كانت 20 دقيقة اجعليها 10 دقائق فإذا لم يشبع الطفل يمكنك تقديم وجبات سهلة الهضم مثل ألكوسه المهروسة أو صفار البيض بعض الخضروات والفاكهة ويستحب تقديم الخضار قيل الفواكه حتى لا يتعود على السكريات.
  • يمكنك إعطاء طفلك رضعة حليب صناعي قبل النوم أو زبادي بالبسكويت
  • تغير عادات الطفل اليومية إذا كان من عادته الرضاعة قبل النوم يمكنك تغير لك بحمله والغناء له أو أعطاؤه حمام لمساعدته على النوم بدون رضاعة.
  •  احرصي أثناء فترة الفطام على عدم إظهار صدرك أمام الطفل لذلك ارتدي الملابس بدون فتحة من الصدر حتى لا يتذكر الطفل الرضاعة.
  • كلما تذكر طفلك الرضاعة اعملي على تشتيت انتباهه بإعطائه بعض اللعب.

أثناء التوقف عن الرضاعة الطبيعية علكيي أن تضمي طفلك وتعطيه الحنان ويجب أن تهتمي به اهتمام خاص فتقدمي له الطعام بشكل جذاب وضعه في أطباق ملونة.

يجب أن يتعود الطفل على الشرب من الكوب من عمر ست شهور حتى يستطيع تناول العصائر في مرحلة الفطام.
كيف تتخلص الأم من اللبن بعد توقف الرضاعة؟أثناء إجراء الفطام تحتفظ الغدد اللبنية بالثدي بالحليب لذلك على الأم أن

  • تقوم بعمل كمادات  ماء على الصدر باستمرار بفوطة قطنية
  • استشارة الطبيب بتناول أقراص لتوقف نزول اللبن
  • عدم الضغط على الثدي باليد أو لبس حمالات ضيقة تساعد على إدرار الحليب.

أفضل أوقات الفطام

يجب على كل أم مرضعة اختيار وقت لفطام الرضيع ويعد قرار خاص بها وحدها حسب قدرات رضيعها أحتياجاته حيث أن الطفل بعد بلوغه 6 شهور يحتاج إلى كمية أكبر من الطعام ولا تكفيه الرضاعة من ثدي أمه فتبدأ الأم بإدخال بعض الأطعمة الخفيفة السهلة مثل الزبادي وصفار البيض حتى بلوغ عمر سنة يمكن أن تقدم الأم طعام أنواع أخرى مثل البطاطس المسلوقة والمحمرة هذه الفترة يمكن للأم أن توقف الرضاعة.وهناك حالات لأيتمكن الطفل من تناول غذاء غير لبن الأم وقد تفضل الأم الاستمرار في الرضاعة حتى بلوغ الطفل سنتين وخلاصة القول أن الأم وحالة والرضيع هم من يقررون وقت الفطام.


اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.