وصفة جديدة للملوخية على الطريقة التونسية

الملوخية أكلة أساسها البيت المصرى، وتعتبر الطبق الأساسى على أى سفرة مصرية، ولكن عادة مانحتاج إلى تغير من فترة إلى أخرى، وهناك طريقة مختلفة لعمل الملوخية على الطريقة التونسية.

عمل الملوخية على الطريقة التونسية

أولاً المكونات:

– 150 غرام ملوخية جافة مطحونة.

– 500 غرام لحمة.

– 250 مل زيت زيتون.

– 4 أوراق من الغار (الورق اللورى)

– 2 فص ثوم.

–  2 ملعقة كبيرة نعناع.

– ½ ملعقة صغيرة ملح.

– ملعقة صغيرة فلفل أسود.

– ملعقة كبيرة فلفل أحمر.

– 2 ملعقة كبيرة توابل.

– ملعقة كبيرة كركم.

– ملعقة صغيرة بصل مفروم.

طريقة التحضير :

1- نضع الزيت في قدر عميق على النار ونضيف البصل وأوراق الغار وعندما يبدأ البصل في التحمير نضيف الملوخية ونقليها جيداً مع الانتباه ألآ تحترق.

2- نأخذ اللحم ونضيف عليه كل البهارات والمكونات الموجودة ونتركه حتى يُتبل.

3- وفي هذة اللحظة نكون قد وضعنا إناء  به لتر واحد من الماء حتى تغلى وبعد أن تتقلى الملوخية نضيف الماء الساخن ونحرك جيداً حتى تصبح  كالعجينة  ونستمر في التحريك حتى تصبح مرنة ونتركها على نار هادئة وذلك لمدة ثلاثون دقيقة.

4- نضيف اللحم إلى الملوخية ونتركه يطهى لمدة ساعتين ونضيف اليه الملح ونقلب جيداً من فترة إلى أخرى وعندما يطفو الزيت فوق الملوخية نرفعه من على النار وتكون جاهزة للتقديم.

(طريقة تجفيف الملوخية: نقطف أوراق الملوخية ونضعها في أناء به ماء ونغسلها جيداً من الأتربة، نضعها على قطعة قماش قوية في الشمس حتى تجف من الماء ثم ننقلها إلى مكان جيد للتهوية لمدة ثلاثة أيام هنجدها جفت وتغير لونها، ثم نضعها في غربال كبير ثم نفركها ونفصلها عن الألياف الخشبية ونضعها في أكياس وتحفظ في مكان جاف).

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.