نصائح هامة تساعدك في عودتك للعمل بعد أجازة الوضع

مرحبا بطفلك الجديد في عالمك الجميل والملئ بالاشغال والمشاق الحياتية وخاصة إذا كنتي أم لأول مرة.

اول طفل

وإذا كنتي أم عامله قبل ولادة طفلك فلديك خيارين:

  • اما أن توقفي حياتك لمنزلك وطفلك وتتفرغي له تفرغا تاما، وهو الأمر الذي يقدم عليه الكثير من الأمهات وبالطبع هن ادري باحتياجاتهن ومتطلبات الأسرة.
  • والخيار الآخر أو النوع الاخر هن السيدات اللاتي قررن النزول لمعترك الحياة واستكمال عملهم إلى جوار امومتهم، اما رغبة تحقيق الذات وحب العمل الخاص بهن، أو حتى بسبب المتطلبات المادية الكبيرة على كاهل الأسرة والاستقلال المادي نوعاً ما.

أيا كان السبب في عودتك للعمل مرة أخرى فاليك 6 نصائح ذهبية تساعدك في تدبير شؤنك وتوفيق اوضاعك بسهولة.

قومي بتنظيم وقتك في جداول:

تنظيم الوقت يجعلك منظمة ومتحكمة بالوقت، فلديك جدول يومي بكل ما عليكي القيام به بالساعه والغرض وجدول أسبوعي بالأشياء الأكبر كجدول الوجبات المعد أسبوعيا والذي يجعلك تعرفين الغداء في كل يوم لاسبوع قادم وجدول تنظيف اسبوعي للتنظيف العميق، وهكذا، أيضاً جدولة مواعيد عملك ومتطلبات العمل، ولا تنسي أن تضعي  جزء للعناية بنفسك وصحتك.

حضانات الأطفال والمربيات:

إذا لم يكن لديك القدرة لاستأجار مربية فاستعيني بحضانات الرضع وصغار السن لإستضافة طفلك في اوقات العمل، ويفضل أن تبحثي عن اقرب مكان لعملك وتحري أن تكون حضانه أمينة على طفلك، واعدي لهم قائمه باحتياجاته وتفاصيل حياته، ولا تنسي ام تتواصلي باستمرار معهم من حين لآخر.

المراقبة المنزلية واستخدام التكنولوجيا:

في حالة استعنتي بمربية ويثاورك بعض القلق فعليكي بوضع كاميرات مراقبة بمنزلك وربطها بهاتفك الذكي لتتابعي أحوال طفلك لحظة بلحظة.

التنمية البشرية:

اثناء قيامك بالاعمال المنزليه أو اي وقت غير متطلب لتركيز اشغلي نفسك بسماع محاضرات تنمية بشرية وكيفية إدارة الوقت والتعامل وخلافه، مثل تلك المحاضرات كفيلة أن ترفع طاقتك وهمتك ونشاطك بدرجة انتي لن تتخيليها حتى  تجربيها.

إدارة العمل من المنزل:

إذا كان متاحاً لديك تقليل وقت العمل وإجراء اعمالك المكتبية واجتماعاتك في المنزل فأنت محظوظة، ولتوفري وقتك وتعودي منزلك باكراً.

تعاون شركاء العمل:

اطلبي من زملائك بالعمل مساعدتك في انجاز مهامك، فروح التعاون بين الزملاء تخفف أعباء وضغط العمل.


اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.