نصائح لمعرفة اشارات الطفل الرضيع

يستخدم الأطفال الرضع أجسامهم ويصدرون أصواتا ليعلم ذويهم متى يحتاجون الغذاء أو التعلم أو اللعب أو الراحة ؛ وبمعرفتك لهذه الإشارات ستتجنبي بكائه ؛ وتوفري لطفلك الراحة التي تساعده على النوم وبالتالي النمو السليم لجسمه ؛ ومعرفة الأوقات التي يحتاج فيها طفلك للرضاعة.

اشارات الطفل

و نقدم لك بعض النصائح لفهم أشارات طفلك ومعرفة ما يريد أن يخبرك به :

  • فهم الأطفال : يولد الأطفال بالقدرة على التواصل ؛ ويستخدمون الإشارات لأشعار من حولهم بما يريدونه ؛ ولا يزال الأطفال حديثي الولادة يتعلمون كيفيه التحكم في أجسامهم وفي بعض الأحيان تصبح أشاراتهم صعبه الفهم وستساعدك مشاهده طفلك الرضيع على معرفه ما يجتاحه ومع الوقت ستتحسن قدره طفلك في محاوله أن يخبرك بما يريده.
  • حين يكون الطفل جائعا : يجب أن يتلقى الأطفال حديثي الولادة الغذاء عدة مرات لأن معدتهم صغيره بالمقارنة بالأطفال الرضع الأكبر ومعرفه هذه الإشارات تجعلك تتجنبي بعض البكاء ؛ إشارات الجوع: يبفي يديه قريبه من فمه ؛ ثني الذراعين والرجلين ؛ يصدر أصوات مص الأصابع ؛ يشد شفتيه ؛ يريد وقتها الرضاعة.
  • إشارات الشبع : يرضع الحليب ببطيء أو يكف عن الرضاعة ؛ يرخي يديه وذراعيه ؛ يدفع نفسه بعيدا عن الأم ؛ يستغرق في النوم ؛ يصرف وجه عن صدر الأم.
  • يمكن أن يحاول طفلك أن يخبرك أنه يريد أن يكون قريبا منكي ؛ وذلك ببعض الإشارات منها أن يكون وجهه مسترخيا ؛ أن يتابع صوتك ووجهك ؛ أن يمد يده إليكي ؛ أن يحدق في وجهك ؛ أن يرفع رأسه.
  • و يمكن أن يحاول أن يخبرك أنه يريد شيءا من التغيير وذلك عن طريق أن يحول نظره بعيدا عنكي. أن يعبس أو أن تدل نظره  عينيه أنه غير منتبه، أن يثبت ذراعيه.
  • و يمكن أن يكون طفلك مرتبكا وفي هذه الحالة ضمي طفلك قريبا من جسدك ؛ غيري البيئة من حولها أو أوقفي الضجيج ؛ ضعيه لينام فتره القيلولة.
  • بعد الرضاعة يجب عليكي أن تساعدي طفلك على التجشؤ أو إخراج الغازات وهذه من أهم الأشياء التي يجب عليكي معرفتها لأنها تؤدي أيضا إلي تقليل بكاء الطفل وراحته.

قد يعجبك أيضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.