نصائح لـ نظام غذائي صحي يساعد على الحمل

 اتباع نظام غذائي صحي قبل الحمل يمكن أن يعزز من خصوبتك، ويقلل من خطر العيوب الخلقية التي من المحتمل أن يصاب بها الطفل.

نصائح لـ نظام غذائي صحي يساعد على الحمل 1 18/9/2019 - 2:10 م

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تساعدك الأطعمة التي تتناوليها الآن على الحصول على فترة حمل أكثر سلاسة بمجرد وصول الطفل إلى الرحم.

– العناصر الغذائية الرئيسية لـ نظام غذائي صحي قبل الحمل

كأم ستحتاجين إلى مزيج من الأطعمة الصحية المليئة بالعناصر الغذائية، بما في ذلك:

 حمض الفوليك: يحتوي حمض الفوليك على فيتامين (ب)، وهو أحد أهم العناصر الغذائية التي ينبغي عليك تناولها قبل وخلال الحمل.

 فبحسبما أفادت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC)،  أنه يجب على النساء تناول 400 ميكروجرام من حمض الفوليك قبل شهر واحد على الأقل من الحمل.

إذ يعتبر حمض الفوليك ضروريًا لتكوين خلايا صحية للجنين، كما يمكن أن يساعد أيضًا في منع العيوب الخلقية مثل مرض الذهان.

– أطعمة تحتوي على حمض الفوليك:

يمكنك الحصول على حمض الفوليك من خلال تناول الكثير من السلطات، وأنواع الخضروات الورقية الخضراء.، مثل السبانخ، والبروكلي، واللفت،  هي جميعها خيارات جيدة.

وكذلك فواكه البرتقال والفراولة، والتي من السهل وضعها نظامك الغذائي.

و الفول والمكسرات، ولكن حاولي ألا تستهلكي الكثير من هذه الأطعمة في وقت واحد، لأنها يمكن أن تتسبب في مشاكل في الجهاز الهضمي

الكالسيوم: يعتبر الكالسيوم أحد أهم العناصر التي يساعدك وجودها على اتباع نظام غذائي صحي قبل الحمل، إذ يحافظ الكالسيوم على أداء الجهاز التناسلي بسلاسة وقد يساعدك على الحمل بشكل أسرع.

إذ أنه سيخصص حوالي 99 في المائة منه لدعم أسنانك وصحة عظامك، والتي من المهم تخزينها في جسدك من الآن، لأنك ستحتاجين إلى إمدادات مستقرة لأسنان الطفل وصحة العظام وتطورها أيضًا.

لذلك فإذا كانت نسبة الكالسيوم في جسمك منخفضة عندما تكونين حاملاً، فسيأخذ جسمك الكالسيوم من عظامك ويعطيه للجنين النامي، مما قد يزيد من خطر إصابتك بهشاشة العظام في المستقبل.

– أطعمة تحتوي على الكالسيوم:

حاولي الحصول على حوالي 1000 مجم من الكالسيوم يوميًا من مصادر مثل:

الحليب: وهو يعتبر المصدر الأكثر شيوعًا للكالسيوم، يحتوي كوب واحد من الحليب على 305 ملليغرام، أي حوالي ثلث المدخول اليومي المطلوب لجسمك، كما أنه يحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين (د).

ويوجد أيضًا في حليب الصويا وحليب اللوز والعصير المدعم بالكالسيوم، يمكنك تناول كوبًا كوجبة خفيفة أو استخدامه كبديل للعصير أحيانَا.

الزبادي: يحتوي كوب واحد من الزبادي العادي على حوالي 40 في المائة من المدخول اليومي من الكالسيوم، مثل الحليب تمامًا.

كما يعتبر اللفت والبروكلي، من الخضروات التي تمثل مصادر جيدة للكالسيوم غير الألبان.

 الحديد : النساء اللواتي يمتلكن كميات كافية من الحديد، ليس لديهن مشكلة في الحمل، مقارنة بالنساء ذوات نسب الحديد المنخفضة، لأن الحديد يعتبر هو العنصر المسؤول عن  نقل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم، لذلك يعتبر الحديد ذو أهمية كبيرة فيما يخص توصيل الأكسجين للطفل أيضًا.

لذلك يجب قبل إجراء فحوصات ما قبل الحمل، اسألي طبيبك عما إذا كان يجب علاجك من نقص الحديد لأن عدم وجود كمية كافية من الحديد في جسمك يمكن أن تزيد من خطر تعرض طفلك لوزن ناقص عند الولادة.