معرفة وتحديد موعد الولادة باليوم وطريقة حساب فترة الحمل بالشهور والأيام

بمجرد معرفة الأمهات بخبر حملهن، تتراود لديهن تساؤلات عديدة أولها ما هو موعد الولادة، وكيفية حساب فترة الحمل بالشهور والأيام، خاصة وأن الأطباء يتبعون طريقة الأسابيع في حساب فترة الحمل، وتعد هذه الفتر من أهم وأصعب الفترات لدى الأمهات، وتعيش كافة الأمهات في فترة الحمل حالة من الترقب فيما يتعلق بموعد الولادة وحساب شهور الحمل وكذلك موعد معرفة جنس الجنين، وموعد التأهب للولادة، وفيما يلي طريقة سهلة وبسيطة لحساب موعد الولادة وفترة الحمل بالشهور والأسابيع والأيام.

معرفة وتحديد موعد الولادة باليوم وطريقة حساب فترة الحمل بالشهور والأيام 1 21/1/2019 - 12:35 ص

حساب فترة الحمل وموعد الولادة يهئ الأم حتى تستعد لاستقبال مولودها، وما يلي ذلك من أمور يلزم التحضير لها، مثل ملابس المولود ومراسم الاحتفال به، كما يهئ ذلك الأم نفسياً للولادة.

يمكن أيضاً معرفة كل ما يتعلق بالحمل وأعراضه بالتفصيل تحديداً أعراض الحمل في الشهور الأولى قبل إجراء تحاليل وقبل موعد الدورة الشهرية.

حساب موعد الولادة وفترة الحمل

تلجأ العديد من الأمهات إلى استخدام حاسبة الحمل لحساب موعد الولادة وكذلك فترة الحمل بالشهور، هناك طريقة سهلة وسريعة لمعرفة فترة الحمل وبالتالي حساب موعد الولادة، يتم حساب موعد الولادة بإضافة أسبوع إلى ميعاد آخر دورة شهرية لحساب اليوم الأول للحمل.

على سبيل المثال، إذا كان موعد آخر دورة 1 مارس، فإن موعد الولادة (1 مارس + أسبوع  = 7 مارس وهو أول يوم في الحمل + 9 أشهر = 7 ديسمبر وهو موعد الولادة).

وتتراوح فترة الحمل الطبيعية من 38 أسبوع إلى 42 أسبوع، وعادة ما يلجأ الأطباء لحساب فترة الحمل وموعد الولادة بالأسابيع نظراً لأن الشهور قد تزيد أو تقل أي أن هناك شهوراً 30 يوم أو 31 يوم، وقد يسبب ذلك تشتت لدى العديد من الأمهات في كيفية تحويل الأسابيع إلى شهور، وفيما يلي طريقة حساب فترة الحمل بالشهور.

حساب فترة الحمل بالشهور

تنقسم فترة الحمل إلى 3 مراحل، المرحلة الأولى تبدأ من الشهر الأول في الحمل إلى الثالث، والمرحلة الثانية من الشهر الثالث إلى السادس، وآخر مرحلة من الشهر السادس إلى موعد الولادة، ويمكن حساب فترة الحمل بالشهور كالتالي:

موعد الولادة وحساب فترة الحمل
موعد الولادة وحساب فترة الحمل
  • أول 3 شهور في الحمل من الأسبوع الأول إلى نهاية الأسبوع الثالث عشر.
  • من الشهر الثالث وحتى السادس: من الأسبوع الرابع عشر وحتى نهاية الأسبوع السادس والعشرين.
  • آخر 3 شهور، من بداية الأسبوع السابع والعشرين حتى موعد الولادة.
أسابيع الحمل حساب فترة الحمل بالشهور
من الأسبوع الأول إلى الأسبوع الرابع الشهر الأول
من الأسبوع الخامس إلى الأسبوع الثامن الثاني
من الأسبوع التاسع إلى الأسبوع الثالث عشر الثالث
من الأسبوع الرابع عشر إلى الأسبوع الثامن عشر الرابع
من الأسبوع التاسع عشر إلى الأسبوع الثاني والعشرين الخامس
من الأسبوع الثالث والعشرين إلى السادس والعشرين السادس
من الأسبوع السابع العشرين إلى الأسبوع الثلاثين السابع
من الأسبوع الحادي والثلاثين إلى الأسبوع الخامس والثلاثين الثامن
من الأسبوع السادس والثلاثين إلى الأسبوع الأربعين التاسع
الأسبوعين 41 و42 ولادة طبيعية – حمل متأخر

وهناك تطبيقات تسمى بحاسبة الحمل لمعرفة يوم التبويض والولادة، وتتم بإدخال موعد آخر حيض ثم حساب يوم التبويض الذي يتراوح من اليوم التاسع إلى السابع عشر للدورة الشهرية، وبالتالي حساب موعد حدوث الحمل وموعد الولادة.

وهناك بعض النساء يلدن ولادة متأخرة في الأسبوعين الحادي والاربعين والثاني والأربعين، كما أن الولادة المبكرة قد تبدأ من الأسبوع الأول في الشهر التاسع.