من هي آسيا جبار Assia Djebar التي يحتفل بها جوجل بالذكرى 81 لميلادها

آسيا جبار‎‎
آسيا جبار‎‎

من هي آسيا جبار‎‎ :-

Assia Djebar

آسيا جبار‎‎ هي كاتبة وروائية ومخرجة جزائرية ومعظم أعمالها تناقش المُعضلات والمصاعب التي تواجه النساء وكان تاريخ ميلادها عام 1936 في الثلاثين من شهر يونيو في مدينة شرشال الجزائرية.

كتبت آسيا جبار‎‎ الكثير من الروايات ومنها

رواية العطش وهي أول رواية قامت بكتابتها المناضلة آسيا جبار‎‎ وكانت في ذلك الوقت لم تبلغ العشرين عام ومن أهم روايات المناضلة آسيا جبار‎‎ هي بعيداً عن المدينة وهذه الرواية من انجح وأفضل الروايا والأكثر بحثأ على جوجل.

انجازات آسيا جبار Assia Djebar‎‎

حصلت آسيا جبار‎‎ على العضوية في أكاديمية اللغة الفرنسية سنة 2005 ولذلك بعد هذا الإنجاز اصبحت أول امرأة أفريقية وعربية تنال أو تحصل على هذا الانجاز وحصلت ايضا آسيا جبار‎‎ على جائزة السلام ولكن في المانيا.

وقد شاركت المناضلة الجزائرية آسيا جبار‎‎ في إضراب الطلبة في الجزائر سنة 1959 واشتهرت ايضاً بمنضالتها للإستعمار الفرنسي الذي كان محتلاً للجزائر في هذا العام.

آسيا جبار‎‎ والمجتمعات الشرقية

كانت آسيا جبار‎‎ أول من تزعمت قضية حرية المرأة ولكن الحكومة الجزائرية ظلت تهدد آسيا جبار‎‎ مرات متتالية حتى أن جاؤ خبر وفاتها في السادس من فبراير عام 2015 مما اثار موجة من الغضب ضد الحكومة بسبب رفض نقل جسمانها إلى فرنسا.

آسيا جبار‎‎ وجائزة نوبل

في عام 2009 تم ترشيح المناضلة الجزائرية آسيا جبار‎‎ لجائزة نوبل في مجال الأدب ولكن لم تنجح في نيل الجائزة في هذا العام ومع مرور الزمن كانت تقترب بشدة من الجائزة نتيجة حصولها على الكثير من الجوائز العالمية وبعد أن توقع الكثير بأنها سوف تنال جائزة نوبل إلا أن تم مفاجأة الجميع بخبر وفاتها.

وتعتبر آسيا جبار‎‎ أهم وأفضل مناضلة جزائرية حتى الآن وذلك لانجازتها العالمية والعربية ولشدة المضايقات المتتالية من الحكومة الجزائرة.

ولذلك قرر محرك البحث جوجل بنشر الذكرى الواحده والخمسون على ميلادها وكانت لها رباعيات مشهورة جداً في ذلك الوقت وتم دفن جسمان آسيا جبار‎‎في مدينة شرشال مسقط رأسها ويقال انها دفنت في مدينة شرشال نتيجة لوصيتها قبل وفاتها هذه كانت نبذة مختصرة عنها.

ولمعرفة المزيد عن آسيا جبار‎‎ في موقع ويكيبيديا هذا هو الرابط

https://ar.wikipedia.org/wiki/%D8%A2%D8%B3%D9%8A%D8%A7_%D8%AC%D8%A8%D8%A7%D8%B1


قد يعجبك أيضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.