معنى اسم داليا وصفاته وحكم تسميته في القرآن الكريم

داليا من الأسماء العربية الجميلة التي تسمى فيها الفتيات، من حيث سهولة نطقه على اللسان وهو منتشر بصورة واسعة رغم معرفتنا له منذ زمن طويل كما أن داليا له من الصفات التي تدل على صاحبته، كما أنه شائع في العبرية وفي العربية هو مشتق من كلمة تدل على عنقود العنب بينما بالعبرية فتعرف برأس الغصن، ويأتي على وجه الخصوص غصن الزيتون أو العنب.

معنى اسم داليا وصفاته

وقد ذكر هذا الاسم في عدد من المراجع بالتلمودية والكتاب المقدس، وهناك عدد من الآراء حول هذا الاسم والتي منها قول أنطونيو جوزي دي ومدير جاردين فقد ذكروا بأن اسمها يعني زهرة المكسيك الأصيلة وهو من الزهور المميزة بتلك البلد، وهي مع حرف الهاء هو من الأسماء المؤثرة في ليتوانيا فيعرف بأنه المصير.

مدى جواز تسمية داليا في الدين الإسلامي

حيث قد يتخوف البعض من هذا الاسم من أن يكون هذا الاسم له تراث يهودي، لكن رأي العلماء المسلمين يخالف ذلك فقد أجازوا التسمية به لبناتنا المسلمات وقد ذهب فقهاء اللغة بأنه لا يحمل أي ضرر على الإسلام ولا يحرض على العنف والبغضاء والكره لنا، بل هو اسم جميل قد يأتي منه العطر ذات الرائحة الطيبة التي قد تريح النفوس وتسعدها.

كما يوجد بهذا الاسم دعوة للتفاؤل والجمال والإيجابية والبعد عن السلبية، كما أنه اسم صالح ونافع ويجوز تسمية جميع الفتيات به سواء كان ذلك في الدين الإسلامي أو في الديانة المسيحية.

معنى اسم داليا وصفاته
معنى اسم داليا وصفاته

معنى داليا في اللغة العربية

  1. معنى اسم داليا بتلك اللغة ثمرة النخيل عند وصولها لمرحلة ما، وقد تعني عذق البسر.
  2. وذكر عند العرب منذ القدم على لسان ابن منظور فهو يرى داليا جمعها دوالي وهي العذق بسر المعلق وعند رطبه يأكل.
  3. وفي المعجم العربي هو الناعورة التي يديرها الماء وشجرة الأرض والكرم التي يتم سقيها بدلو.

ويعد هذا الاسم من الأسماء الواضحة، ومناسب عند التسمية به، وقد يعطي الطفل لديك الرضا الكامل، فهو قد يشير في العبرية على إطلاق النار أما العبرية الحديثة فهو مزدوج بالاسم الأصلي، وقد يوجد اختلافات في الأصل، وهناك عدد من الشخصيات المشهورة التي سميت بهذا الاسم مثل داليا كونتراس وداليا غريبا وسكايتي رئيسة لتوانيا، وداليا لينارت، وهي رئيسة سابقة بلجنة الأمم المتحدة المختصة بالقضاء على العنصرية والتميز ضد المرأة ، وداليا مجاهد وهي مستشارة الرئيس الأمريكي السابق أوباما وباحثة إسلامية أمريكية.


قد يعجبك أيضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.