ما هى علامات الحمل المبكرة؟

تختلف علامات الحمل المبكرة من امرأة إلى اخرى حيث أن هناك نساء قد يظهر عليهن علامات لا تظهر على اخرى، وعلى سبيل المثال، يوجد امرأة تظهر عليها علامات الحمل المتعارف عليها، مثل الدوار والقئ وانعدام الشهية، وامرأة اخرى يحدث تغييرات في منطقة الصدر، حيث يظهر بشكل أكبر من المعتاد.

علامات الحمل امر مهم بالنسبة لجميع السيدات المتزوجات، كما انه من الممكن أن تظهر هذه الاعراض لكن بدون حمل، فيما يلى اهم العلامات التي توضح الحمل المبكر.

– انقطاع الدورة الشهرية

اذا كانت الدورة الشهريو غير منتظمة، فقد تكون هذه من احدى علامات الحمل المبكرة، وهذه اهم العلامات التي قد تظهر على المرأة الحامل.

– الغثيان بعد الاستيقاظ صباحا

يعتبر من الاعراض والعلامات الطبيعية لدى المرأة الحامل، وغالبا ما يحدث في الثلاثة اشهر الاولى من الحمل، حيث من الممكن أن يطول هذا الغثيان لعدة ايام، وقد تظهر أيضاً علامات بشان ارتفاع مستوى البروجستيرون.

– علامات الثدى

خلال الثلاثة اشهر الاولى من الحمل، تشعر المرأة بثقل غير معتاد عليه في الثديين، مع زيادة في الام هذه المنطقة من الجسم، مع وجود تغيير في لون الثدى، وتغمق أكثر مع التقدم في الحمل.

– الاجهاد والتعب

التعب من اهم علامات الحمل المبكر، وهو الأكثر شيوعا بين الحوامل، وهذا بسبب ضغط الدم، أو بسبب زيادة في هرمونات الاستروجين أو البروجيستيرون، وتخف هذه الاعراض مع التقدم في الحمل.

– الام اسفل البطن

هناك العديد من السيدات الحوامل التي تعانى خلال الايام السبع الاولى، من بعض الالام في منطقة اسفل البطن، هذه الالام ناتجة بسبب توسيع الرحم.

– كثرة التبول

يتسبب الحمل في زيادة سوائل الجسم، وزيادة كفاءة الكلى، وهذه الاعراض تساعد على كثرة التبول خلال فترة الحمل.

– الام الظهر

قد تعانى أيضاً معظم السيدات الحوامل، من الام شديدة في الظهر أو في العمود الفقرى، وتعود هذه الاعراض بسبب زيادة في هرمون البروجيستيرون.

– الصداع المتكرر

قد تعانى بعض السيدات أيضاً من الصداع المتكرر، وهذه علامة طبيعية من علامات الحمل، وسبب هذه الاعراض، التغييرات الهرمونية في الجسم.

– الرغبة في الطعام

و هذا ما يعرف باسم الوحم، قد تلجا بعض الحوامل إلى اكل شيءمعين بكثرة سواء كان حلو أو مالحا، وهذا يرجع إلى التغييرات الهرمونية في الجسم، ويحدث خلال الثلاثة اشهر الاولى من الحمل.

– الافرازات المهبلية

تلاحظ المراة الحامل، خلال هذه الفترة بزيادة في الافرازات المهبلية ’ بشكل أكثر من المعتاد، مع تغيير اللون في الافرازات، أو تكون هذه الافرازات ذات رائحة كريهة، لذا يجب عليك استشارة الطبيب في اقرب وقت

نصيحة: إذا ظهرت عليك هذه الاعراض أو احداها في حين أن كنت متزوجة، يجب عليك عمل اختبار الحمل سوا الاختبار المنزلى، أو اختبارات تحليل الدم، وإذا كانت النتيجة ايجابية، يجب مراجعة طبيب النساء للمتابعة.


اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.