كيف تكونين امرأة “قوية” و”مستقلة”؟

من المعروف أن كل فتاة تطمح في أن تصبح قوية مستقلة قادرة على صنع سعادتها بنفسها، بدلًا من الاحتياج دائمًا لرجلًا يصنع تلك السعادة، لكن كيف نستطيع تحقيق ذلك؟ كيف لنا أن نكون علاقات قوية وصحية مع الآخرين من حولنا دون الوقوع في فخ التعلق المرضي بالأشخاص، هذا هو موضوعنا الليلة.

1- البداية الصحية دائمًا تبدأ من النفس

لماذا لا تفعلين ذلك بنفسك؟ هل سألت من قبل؟ أنك تفتقدين شيءًا ما سواء كان عاطفة، حب، إهتمام، لماذا لا تقضيين بعض الوقت في تلبية احتياجك والخروج مثلًا لقضاء بعض الوقت أو التجوال داخل محلات الملابس وحقائب اليد الجديدة، أعرف ربما لا يوجد المال الكافي لذلك لكن لا بأس يمكننا الزيارة والتقاط بعض الصور ومشاركتها مع الأصدقاء قبل أن يقتحم حياتك رجلًا يطلب منك حذفهم جميعًا، لأنه “غيور”

2- ضعى حدود في حياتك

بالتأكيد أنتِ لست مزهرية لذلك لابد أن تضعي حدود صارمة تحدد أولوياتك فمن غير الطبيعي تخصيص كامل وقتك لشخصًا ما، هناك دوائر عديدة في حياتك ربما تفتقدك، سواء كانوا زملاء دراسة أو عمل أو عائلة، خصصي لكل منهم جزء فحياتك أكبر من أن تنحصر في شخص واحد.

3- أنتِ امرأة لا يمكن مقارنتها بأخرى

لكل امرأة جمالها الخاص فلا تقعي في فخ المقارنة مع آخرين ولا نقصد هنا معايير الجمال الجسدية، لكننا نقصد أيضًا الثقافة والفكر واحترام الذات والعقل، لا بأس إن كانت في حياتك امرأة قدوة تتبعينها لكن تجنبي التقليد، أنتِ امرأة استثنائية ولابد أن تبفي كذلك.

4- هل جرحك أحدهم من قبل؟

ربما قد تعرضي يومًا لموقف محرج من شخصٍ عزيز تسبب في ترك أثر محزن في قلبك، لكن هل فكرت يومًا في أن تخبريهم بذلك؟

إذا تسبب أحدهم بطريقة ما في جرح مشاعرك فلا تتردى في الإفصاح عن مشاعر الغضب التي تسبب فيها، إن هذا سوف يساعدك على تجنب تكرار ذلك مرة آخري، يمكنك أيضًا تحذيره ببساطة “من فضلك لا تتحدث معي بهذه الطريقة مرة اخرى”.

5- أنتِ جميلة

الجميع يراك بنفس الطريقة التي تعريفين بها نفسك، من المهم جدًا أن تكونين راضية عن جسدك ومظهرك أيضًا، لا يوجد امرأة كاملة من المؤكد هناك القليل من العيوب لكن لا بأس لديك الكثير من المميزات، اهتمي بنفسك على النحو الذي يجعلك تنظرين في المرآة وتقولين “ما فيه جمال أكتر من هيك”.

6- يمكننا استخدام كلمة “لا” أيضًا

لا تجعلى من كونك أنثى عرضة للانتهاك والاستغلال، الكثير من الرجال يستغل المرأة من واقع صداقتها معه، لإنهاء بعض الأعمال الخاصة أثناء العمل، أو الاعتماد على المحاضرات والتلخيص في فترات الدراسة يمكنك التعبير عن الرفض أن كان ذلك سيكلفك مجهود أكبر قد يتسبب في فقدان الكثير من الوقت والجهد، أخبريه أنه يستطيع الاعتماد على نفسه هذه المرة.

7- الاستقلال المادي أولًا وأخيرًا

لا يمكن بأي حال من الأحوال الحصول على استقلال شخصي وآسرى حقيقي دون الحصول على استقلال مادي في البداية، يمكنك البحث عن عمل وتأمين مصدر دخل ثابت، أو فتح حساب بنكي يساعدك عند الحاجة.

8- التعليم ليس 4 سنوات جامعة

لا يمكن أن يقتصر التعليم عند 4 سنوات فقط تقضيهم في الجامعة لابد لك أن تكونين امرأة متعلمة طوال الوقت، يمكنك استخدام منصات التعليم الإلكترونية أو قراءة الكتب الجديدة، كذلك مشاهدة بعض الفيديوهات الوثائقية، طرق التعليم عديدة لكن تذكري دائمًا التعليم سلاحك الوحيد، وصديقك المخلص عندما يخذلكِ الجميع.

9- شاركِ في مجتمعك

ترحب الكثير من الجمعيات التطوعية باستقبال المتطوعين الجدد فلماذا لا تلتحقين بأحدهم؟

ادعمي أيًا من القضايا التي تؤمنين بها، سيعزز ذلك من حضورك أكثر وسيصنع فارقك في حياتك.

10- انتقلي تجربتك للنساء الآخريات

سيكون من الجميل جدًا تقديم يد العون للنساء الآخريات للحصول على استقلال حقيقي وتحقيق حياة أكثر قوة وأقل معاناة، كوني مرشدة للفتيات الأقل سنًا، ربما تساعدين في إخراج فنانة، أو كاتبة، أو سياسية، لا يهم، المهم أن تعرف دائمًا كيف تصبح أكثر قوة وأكثر سعادة وأعلى ثقة بالنفس.


قد يهمك:

عن الكاتب:
اترك رد