كيف تعرف أن من يحدثك كاذب من عينيه فقط!

“العين مرآة الروح” كثيراً ما نواجه مواقف في حياتنا نحتاج لمعرفة أن من أمامنا يكذب علينا أم صادق معنا، وفي هذا الموضوع نتناول عدد من الطرق التي طورتها أجهزة الشرطة الأميركية لإعطاء مؤشرات عن صدق المتحدث، بالرغم من أن هذه الطرق ليس لديها تفسير علمي واضح حتى الآن إلا أنها بالفعل هي الطرق المستخدمة لدى العديد من قوات التحقيق في عدد من الدول، مع العلم أنه يمكن التلاعب بهذه الطرق عبر كاذب محترف كما يمكن التملص منها بارتداء نظارات شمسيه مثلاً!

كيف تعرف أن من يحدثك كاذب من عينيه فقط! 1 26/3/2015 - 4:03 ص

١- النظر إلى الأعلى وللجانب الأيسر:
هي إشارة عن تكوين صورة خيالية، فإذا طلب من شخص ما مثلاً تخيل شكل شاطئ الأحلام بالنسبه له ووصفه لك، فهذا هو الاتجاه الذي سينظر فيه.
النظر والكذب

٢- النظر إلى الأعلى وللجانب الأيمن:
هي إشارة عن استذكار صورة، أي أن أمر ما حدث وتسأل عنه، مثلاً إذا قمت بسؤال شخص عن لون قميصه الذي ارتداه بالأمس، فسوف ينظر بهذا الاتجاه لاستذكار الصورة.
Screen Shot 2015-03-26 at 3.49.41 AM

٣- النظر إلى اليسار فقط:
تعني محاوله خلق صوت في خيال الشخص، لو سألت مثلاً شخص كيف يكون صوت قطار مسرع، فسوف يكون هذا إتجاه عينيه.

٤- النظر إلى اليمين فقط:
تعني محاولة استذكار صوت موجود بالفعل في ذاكرة الشخص، فلو سألت مثلاً شخص عن كيف تكون موسيقى النشيد الوطني، فسوف يكون هذا إتجاه عينيه.

٥- النظر إلى الأسفل وللجانب الأيسر:
تعني محاولة تخيل مشاعر أو احاسيس، فلو سالت مثلاً شخص عن كيف يكون طعم الشوكولاته، فسوف يكون هذا إتجاه عينيه.

٦- النظر إلى الأسفل وللجانب الأيمن:
تعني أن الشخص يتحاور مع نفسه.

كيف تستخدم هذه المعلومات لمعرفة أن من أمامك كاذب

في حال مثلاً قام أحد الأشخاص باقتراض مبلغ مالي منك ثم بلغ إلى علمك أنه قد حصل على مال وفير، وسألته: “هل وصلك أموال مؤخراً؟” فقال مثلاً “للأسف رب العمل قام بتأخير الدفع” وهو ينظر إلى جانبه الأيمن فذلك يعني أنه يحاول خلق صورة في خياله عن رب العمل وهو يقوم بتأجيل عملية الدفع.

الشرطه في الغالب تسأل المشتبه به أن يصف شخص ما وصفاً دقيقاً، فإذا نظر المشتبه به وهو يصف إلى الجانب الأيمن فذلك يعني أنه يختلق وصفاً، أما إذا نظر إلى الجانب الأيسر فذلك يعني أنه يستذكر صورة بالفعل في خياله.

بجانب العيون، هل هناك علامات أخرى على الكذب؟

بالفعل! فإن تأخر علامات الوجه مثل الامتعاض أو الابتسام يدل على الكذب، فمثلاً حينما تصلك هدية لا تعجبك تقول كاذباً: ” رائع إنها هدية رائعة” ثم بعدها بثوان تبتسم لإظهار أنك سعيد، علامات الوجه تظهر فورياً وتعكس صدق المشاعر وقت الشعور بها مباشرة.

شئ آخر وهو تغيير الموضوع، فإذا استراح الشخص وتابع في الموضوع الجديد فهو غالباً كاذب في الموضوع الأساسي، أما إذا استمر في مناقشته فهو يحاول حل اللغز معك فعلاً.

لغة الجسد، مثل حك الآنف أو الفم، هي من علامات الكذب، أيضاً الشخص الكاذب لا يعبر بيديه كثيراً، احمرار الخدود والتحدث بالتفصيل عن سؤال بسيط هي أيضاً من علامات الكذب.



اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.