قصص أطفال قصيرة هادفة| قصة النملة نمولة اللعوبة

قصة النملة نمولة اللعوبة هي قصة من قصص الأطفال القصيرة والهادفة، وهي تتحدث عن كثرة اللعب وللهو وعدم أداء الواجبات، استمتع بالقصة وتعلم الدرس.

قصة النملة نمولة اللعوبة

القصة

يحكى أنه كانت هناك نملة تعيش مع باقي النمل في أحد جحور النمل، وكان أسم هذه النملة هو نمولة، وكانت نمولة تحب اللعب واللهو كثيراً ولا تحب أن تؤدي ما عليها من واجبات.

ومن المعروف أن النمل يقوم في الشتاء بعملية تسمى عملية السبات الشتوي، لذلك يقوم النمل بجمع وتخزين كميات كبيرة من الطعام في فصل الصيف، وذلك حتى يتغذى عليها في فصل الشتاء.

لذلك كان جميع النمل يقوم بجمع الغذاء في فصل الصيف، ماعدا النملة نمولة التي كانت منشغلة باللعب واللهو، ولا تجمع الطعام مثل باقي النمل.

حاول معها الجميع وطالبها بجمع الطعام، وأداء ما عليها من واجبات تجاه جماعة النمل، ولكن النملة نمولة لم تكن تصغي إليهم.

ذهب النمل واشتكى لملكة النمل من النملة نمولة اللعوبة التي لا تجمع الطعام معهم، ولا تقوم بواجباتها تجاه الجماعة.

ردت عليهم ملكة النمل: “إن فصل الصيف أوشك على الانتهاء، ومهما جمعت الآن النمل نمولة من طعام فسيكون قليلاً، على أي حال النملة نمولة مازالت صغيرة، فدعوها الآن وسأعلمها درساً مهماً”.

ثم جاء فصل الشتاء، وفي فصل الشتاء يدخل النمل إلى جحوره ولا يخرج حتى يأتي فصل الصيف مرة أخرى، وفي هذه الأثناء يأكل النمل من الطعام الذي جمعه في فصل الصيف، أما النملة نمولة اللعوبة فلم تجمع أي طعام، ولذلك لم تجد أي شيء تأكله.

ذهبت النملة نمولة اللعوبة تشتكي لملكة النمل من الجوع، ودار الحوار التالي بين النملة نمولة اللعوبة وملكة النمل.

النملة نمولة: “يا ملكة النمل إني جائعة جداً ولم أجمع أي طعام في فصل الصيف لأكل منه، فماذا أفعل الآن؟ هل ستتركونني أموت من الجوع؟!”.

ملكة النمل: “ولماذا لم تجمعي الطعام في فصل الصيف مثل باقي النمل؟! ولماذا لم تسمعي كلام النمل وتقومي بواجباتك تجاه الجماعة؟!”.

النملة نمولة: “أنا أعتذر عن هذا كثيراً يا ملكة النمل، لقد تعلمت الدرس، وأعدك أنني في فصل الصيف القادم سأجمع الطعام وسأقوم بواجباتي على أكمل وجه”.

ملكة النمل: “حسناً يا نمولة! سُأعطي أمر للنمل أن يعطيكِ الطعام حتى فصل الصيف القادم، ولكن إياكِ أن تنسي وعدكِ لي”.

شكرت النملة نمولة ملكة النمل على كرمها ووعدتها أنها لن تنسى وعدها وستلتزم به.

وعندما جاء الصيف التالي كانت النملة نمولة تجمع الطعام بهمة ونشاط، كما كانت تقوم بكل واجباتها تجاه جماعة النمل على أكمل وجه.

الدرس

لا تجعل كل حياتك لهو ولعب، ولكن اجعل فيها وقت للعب واللهو، ووقتاً آخر لمذاكرة دروسك والقيام بواجباتك.


اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.