طريقة عمل اللحمة الباردة أو عرق التربيانكو في المنزل مثل الشيف

طريقة عمل اللحمة الباردة أوعرق التربيانكو أو اللحم الرستو من الوصفات السهلة والبسيطة ولكن بعض السيدات يعتبرونها صعبة ومعقدة فلا يقدموا على صنعها في المنزل ويلجأون إلي شرائها من المطاعم حيث الأسعار المرتفعة والتكلفة الكبيرة بينما يمكنهم طبخها في المنزل بأقل تكاليف بعد شراء كل مايلزم من خضروات ولحم وبصل.

طريقة عمل اللحمة الباردة

قبل بداية شرح الطريقة لابد التنويه على أهمية معرفة أن اللحم البارد عبارة عن قطعة من فخد  الجاموسة، أو البقرة وهى من أفضل قطع اللحم التي يمكن أن نحصل عليها من الجزار لانها تتميز بقلة الدهون، وبأنها قطعة واحدة يمكن طهيها بطرق مختلفة، وتقطع ترنشات وتقدم في الحفلات والمناسبات كاطبق مميز أو في السندوتشات في العشاء وفي الرحلات.

ويمكن لكل ست بيت عمل العرق التبريانكو في المنزل بسهولة، وتحصل على أطعم طبق من اللحمة الباردة التي يفضلها الصغار والكبار.

طريقة عمل اللحمة الباردة

مقاديرعرق (التربيانكو)

  • فصوص من الثوم الصحيح.
  • ربع كيلوجزر.
  • بهارات.
  • كرفس،
  • بصل، و طماطم.
  • عصير ليمون.
    بطاطس.
  • ملح وفلفل أسود.
  • ورق لورا، قرفة خشب.
شرائح اللحم
طريقة عمل

طريقة طهى العرق التربيانكو..

نغسل اللحم جيداً ونضعه على صينية،   ونرشه بالملح والفلفل، والبهارات  ونقلبه على جميع الجوانب. نقوم بربطه بخيط الدوبارة  ثم نقوم بعمل شقوق بحرف سكينة رفيعة ونضع في كل شق فص ثوم وحبة فلفل أسود صحيح ونتبع ذلك على كل جهات العرق التبريانكو. نضع عرق التبريانكو في صينية مع ملعقة سمن على النار حتى يأخذ صدمة ونقلبه جيدا حتى يكتسب اللون الأحمر ثم نضع معه كل الخضروات من جزر وبطاطس وكرفس وعصير ليمون وحبهان ومستكة وورق لورا ثم نضيف كوب من الماء الغلى ونغطيه جيداً بالورق الألمونيوم ونضعه بالفرن لمدة ساعة  ونختبر نضجه.

كيف نختبر نضج اللحم (عرق التربيانكو)

نغرس سكينة نظيفة في اللحم لو أخرجت سائل أحمر يكون غير ناضج أما لو لم تخرج أى سوائل يكون تم نضجه، وبعدان ينضج جيداً ننزع الورق الألمنيوم ونضعه أسفل الشواية حتى يكتسب لون التحمير ونقلبه من كل الجوانب.

طريقة تقديم اللحمة الباردة  :

الآن تحول عرق التربيانكو إلى لحمة باردة بعد وضعه في الثلاجة لمدة ساعة حتى يبرد ثم ننزع الدوبارة ونقطعه شرائح ثم ننزع الدوبارة ويقدم على طبق ويزين بالصوص، و الخضروات التي نضجت معه أويوضع في العيش الكيزر ومع حلقات من الطماطم والمايونيز.