سيدتي.. احذر الناموس أثناء الحمل من أجل هذا السبب

حذرت منظمة الصحة العالمية اليوم الإثنين من إنتشار فيروس زيكا في كثير من البلدان حول العالم وبخاصة الدول التي يعش فيها البعوض(الناموس) من نوع الزاعجة، ولاسيما الزاعجة المصرية.

Aedes_aegypti_CDC-Gathany_c

وتابعت في تحذيرها أن هذا النوع من الناموس يعيش في القارتين الأمريكيتين بإستثناء تشيلي وكندا، ويعيش ايضاً في المناطق الإستوائية في إفريقيا، وفي الهند وجنوب شرق آسيا، وأجزاء من استراليا وهو ما يجعل هذه المناطق معرضة لإنتشار فيروس زيكا عن طريق لدغ الناموس حامل المرض.

وأوضحت منظمة الصحة العالمية أن الفيروس ينتقل من الأمهات إلى الأجنة ويسبب لهم تشوه في الجمجمة، لذلك يجب على النساء الحذر وقت الحمل من الناموس.

2142319424

وأشارت منظمة الصحة العالمية إلى زيادة الفحوصات في أمريكا اللاتينية في هذه الأيام بسبب ارتفاع عدد الأطفال حديثي الولادة الذين يعانون من صِغَر محيط الجمجمة عن الحجم الطبيعي، وهو المرض الذي يسمى بالصَعَل أو Microcephaly  وعلاقة ذلك بفيرس زيكا الناتج عن لدغات الناموس.

مؤكدة أن الأطفال أصحاب الجمجمة الصغيرة جداً عن الحجم الطبيعي(المصابون بمرض الصعل) يعانون من خلل في وظائف المخ والذي ينتج عنه التخلف التنموي وضعف الإدراك، وأحياناً الموت.

و البرازيل أرتفع عدد الأطفال المصابين بالصعل – صِغَر محيط الجمجمة – من أكتوبر الماضي وحتى اليوم لأكثر من 4000 طفلاً، بنما في عام 2014 كان عدد الأطفال المصابين بهذا المرض 150 طفل فقط.

وتعتبر البرازيل المركز الرئيسي لإنتشار هذا الفيروس(زيكا) والمنتشر حتى الآن في 21 دولة  في المناطق الإستوائية و  أفريقيا وآسيا ولكن أمريكا اللاتينية لها النصيب الأكبر من هذا الإنتشار.

ومن جانبها أوضحت منظمة الصحة العالمية أن سبب انتشار الفيروس في أمريكا اللاتينية بشكل كبير في الفترة الأخيرة يعود لسببين: الأول أن سكان القارة الأمريكية لم يعرفوا هذا الفيرس  من قبل ولم تكون أجسادهم مناعته لمقاومته، والثاني أن ناموس الزاعجة المصرية أصبح يقطن جميع دول القارة الأمريكية عدا تشيلي وكندا.

وأوصت منظمة الصحة العالمية الأشخاص الذين يعيشون في هذه البلاد أن يرتدوا الملابس الطويلة، والنوم في المباني المغلقة، واستخدام مظلات للحماية من الناموس.

197789_0

ونصحت النساء اللآتي في فترة الحمل بالحذر من لدغات الناموس، واستشارت الهيئات الصحية قبل السفر إلى الأمكان التي ينتشر فيها الفيروس.

ويذكر أن المنظمات الصحية في كولومبيا، وسلفادور، وجامايكا نصحوا النساء بعدم الحمل في هذه الفترة بسبب إنتشار فيروس زيكا والعلاقة الوثيقة بينه وبين إصابة الأطفال بالصعل (صغر حجم الجمجمة).


اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.