رجيم بلا رجيم للمرأة المرضع

تعاني كثير من النساء من زيادة الوزن بعد الولادة وتبحث عن سبل لخسارة الوزن دون الإضرار بحليبها أو التأثير  على صحة طفلها، وقد تخطأ إحداهن في التخلي عن الرضاعة الطبيعية بحجة المحافظة على جمال جسمها ورشاقتها ولهؤلاء أقول: يجب أن تضعي الرضاعة الطبيعية في مقدمة  أولوياتك لما لها من الفوائد الصحية والمناعية العظيمة لك ولطفلك، ولأن الرضاعة تساعد على حرق السعرات الحرارية واستهلاك الدهون الزائدة في الجسم فهي تعمل على حرق ما يقارب 200-500سعرة حرارية في اليوم.

إليكي عزيزتي الأم أهم النصائح والإرشادات لخسارة الوزن مع الرضاعة الطبيعية:

1 -احرصي على شرب كمية كبيرة من الماء لأن الماء يعوض ما يفقده الجسم أثناء الرضاعة ويزيد معدل الاستقلاب( الحرق) في الجسم.

2 -عدم اتباع أي رجيم قاسي لأنه سيؤثر سلباً على إدرار الحليب.

3 -التقليل قدر الإمكان من الحلويات: راقبي جيداً ما تتناولين من سكريات بسيطة، بمجرد قيامك بتلك النصيحة ستلاحظين فرقاً ملحوظاً في الوزن.

4 -من المؤكد أنك ستشعرين بالجوع كثيراً، لا تقلفي وكلي ما شئتي لكن احرصي على التركيز على الأطعمة عالية القيمة الغذائية أو الصحية كالفواكه والخضار والأغذية العالية بالألياف الغذائية فهي تزيد شعورك بالشبع وامتلاء المعدة، وأيضاً الأطعمة الغنية بالبروتين  كالبقوليات والدجاج والأسماك واللحوم الحمراء قليلة الدهون.

5- تقسيم عدد الوجبات إلى خمس وجبات، ثلاث رئيسية ووجبتان خفيفتان.

6 -الابتعاد قدر الإمكان عن الوجبات الجاهزة والأطعمة الغنية بالدهون المشبعة.

7 -شرب الشاي الأخضر: يزيد الشاي الاخضر من معدل الحرق، لكن احرصي ألا تزيد كميته عن كوبين في اليوم ويجب أن يكون مقروناُ بممارسة الرياضة.

8- ممارسة الرياضة: مارسي التمارين الرياضية المناسبة بعد أن تستعيدي عافيتك كالمشي، القفز على الحبل، الرقص متل رقصة الزومبا التي تحرق ما يعادل 500-700سعرة حرارية في الساعة.

9- النوم الكافي: أعلم أن هذا الأمر قد يكون صعباً في الأيام الأولى بعد الولادة ولكن مع انتظام نوم الرضيع يصبح الأمر متاح للأم النوم لفترة كافية واستغلال الأوقات التي ينام بها الطفل لأخذ القيلولة وتعويض نقص النوم.

أسباب زيادة الوزن مع الرضاعة: بسبب ممارسات خاطئة تقوم بها الأم متل تناول الحلويات والسكريات البسيطة والأطعمة الغنية بالدهون المشبعة واضطرابات النوم وقلة النشاط البدني كلها أمور تؤدي إلى زيادة الوزن.

اتباعك للنصائح السابقة سيساعدك حتماً على إنقاص الوزن دون الحاجة إلى إتباع أي نظام غذائي قد يضر بك وبصحة طفلك.