خطوات تدريب الرضيع على النوم في سريره ليلاً

مشاكل النوم عند الاطفال كثيرة ومتعددة، ورفض رضيعك للنوم دون حمل أو رضاعة يؤدي إلي أستيقاظه عدة مرات في الليل، ورفضة أيضا للنوم في سريره.

خطوات تدريب الرضيع على النوم في سريره ليلاً 1 13/4/2018 - 7:34 م

ولكن يجب أن تعرفي أن كل هذة الصفات تعتبر صفات طبيعيه عند كل الأطفال لكنهم مختلفون عنا جسديا حيث أن دورات النوم العميق والأستيقاظ لديهم أقصر من الكبار بالإضافة الي شعورهم بالخوف والوحدة ليلا ووجود الأم أو الأب بالقرب منهم يوفر لهم الشعور بالأمان والاطمئنان الذي يحتاجونه بأستمرار.

أما النوم عند الأطفال فهو أمرا مختلفا من عائلة لأخري فبعض الأهل لا يمانعون أن ينام طفلهم معهم في السرير بينما يفضل الاخرون نومه في سريره المنفصل، وبعض الاطفال يعتاد على نومه منفردا وقليلا ما يستيقظ خلال الليل والبعض الاخر لا يتمكن من النوم منفردا أو بدون رضاعه ودائما يحتاج الي المساعدة للعودة إلي النوم كلما أستيقظ.

إلا أنك تستطيع تدريب طفلك على النوم منفصلا والبقاء في سريرة طوال الليل وذلك سيتم من خلال إتباع بعض الخطوات.

ولكن في البدايه أريدك أن تعرفي أن هذة الخطوات تتبع مع الطفل الرضيع الذي يتعدي عمرة ال4 شهور لكن الطفل الذي يكون عمرة أقل من ذلك يحتاج إلي أن يرضع كل ساعتين أو ثلاثة حتى في الليل وذلك لأنه لا يدرك وجود الليل والنهار ولا زال يتأقلم مع عالمة الخارجي لذلك يجب عليكي الاستجابه فورا لكل ما يحتاجه خلال الليل كما في النهار ولا تتركية ليبكي، وحاولي النوم في أوقات نومه لكي تعوضي حاجتك للنوم.

لكن بعد عمر الاربع شهور يمكنك إتباع ما يأتي لتدريبه على النوم منفصلا، وإليكم فيما يلي هذة الخطوات :

الخطوة الأولي: أبدأي بتنظيم نوم طفلك
سيبدأ طفلك بالنوم في دورات أكثر إنتظاما لذلك قومي بمساعدته أولا على التفريق بين الليل والنهار وذلك عن طريق فتح الستائر ليري ضوء النهار الطبيعي، وتجنبي تحفيزة بالاضواء والألعاب في فترة المساء مع التأكد من هدوء الجو العام للمنزل

وحاولي بقدر الإمكان إتباع نظام محدد وفي ساعة محددة قبل الذهاب إلي النوم في المساء كالرضاعة ثم الاستحمام ثم قراءة كتاب ثم إطفاء الأضواء

الخطوة الثانيه: إفصلي بين الرضاعة والنوم
سواء كانت رضاعة طفلك طبيعية أو صناعية فيجب عليكي تجنب إعتيادة على النوم وهو يرضع وذلك لأنه سيصعب عليه كسر هذة العادة فيما بعد وسيستمر بالأستيقاظ ليلا من أجل الرضاعة وستكون عودته إلي النوم مرتبطه بهذا الأمر لذا يجب عليكي التأكد من أن طفلك رضع وشبع قبل النوم.

الخطوة الثالثة :أستبدلي الرضاعه بالهز أو المشي
بدلا من أرضاع طفلك لينام ابدأي بحمله والمشي به أو هزة عندما يبدو عليه النوم لمدة أسبوع أو عشرة أيام حتى يكون تغير هذة العادة امرا سهلا وبعد ذلك قومي بنقلة وهو نائم ببطئ وهدوء وضعية في سريرة، وإذا بدأ بالبكاء قومي برفعة مجددا وأنتظري حتى ينام.

الخطوة الرابعه: إلمسية بدلا من حمله
عندما يعتاد طفلك على وضعة في السرير قبل أن ينام وإحرصي على أن تضعي يدك على بطنة أو رأسه أو مسك يدة حتى ينام تماما مع تجنب حملة من السرير حتى وإن أستيقظ ليلا وهذا سيجعل طفلك يعتاد على النوم في سريرة بطريقة تدريجية.