حكم نقض المرأة شعرها عند الإغتسال، وهل يجب تخليله بالماء وإيصاله إلى جذور الشعر

إن الدين الإسلامي دين النظام والتكامل، الدين التي لم يترك جانباً من جوانب بالحياة إلا ووضع لها حلاً، الدين الذي ساوي بين الرجل والمرأه في جميع العبادات، والمعاملات، والعقوبات، والفرائض بل أنه إهتم بالمرأه إهتماماً كبيراً لضعفها وقله حيلتها وهضم حقها ورأيها قبل ظهور الإسلام.

حكم نقض المرأة شعرها عند الإغتسال، وهل يجب تخليله بالماء وإيصاله إلى جذور الشعر 1 12/12/2015 - 9:15 ص

كما أن الإسلام دين يسر فقد حملنا من الفرائض والعبادات ما نطيقه، قوله تعإلى ” لا تكلف نفساً إلا وسعها “.

إن الإغتسال من الجنابة من الأمور التي عانت منها الكثير من النساء، وذلك لتكرره في فترات زمنية قليلة، فتلاقي النساء صعوبة في فك شعرها وغسله وتخليله بالماء وتمشيطه كل مرة تغتسل بها بسبب طوله، مما يكون في مشقة كبيرة على المرأة.

لكل من تعاني من تلك المشكلة فقد وردت أحاديث نبوية صحيحة في جواز الإغتسال بدون نقض الشعر ” فكه ” ولا يشترط تخليله وإيصاله إلى الجذور.

فقد طرحت الكثير من الأسئله في هذه المسألة ومن الذين أجابوا عليها الشيخ بن باز رحمه الله والشيخ أبو إسحاق الحويني والشيخ العريفي حفظهم وغيرهم جميعاً، فقد أجمعوا على أنه لا يجب فك الشعر وتخليله بالماء ويكفي إمرار الماء عليه 3 مرات، لحديث السيدة ام سلمة زوج النبي صلى الله عليه وسلم والسيدة عائشة رضي الله عنهم.

في لفظ مسلم: عن أم سلمة قالت:
قلت يا رسول الله إني امرأة أشد ضفر رأسي أفأنقضه لغسل الجنابة، قال: لا إنما يكفيك أن تحثي على رأسك ثلاث حثيا.ت ثم تفيضين عليك فتطهرين.

ففي هذا الحديث دليل على عدم فك الضفائر عند الإغتسال والإكتفاء بصب الماء على الرأس تم إفاضة الماء على الجسم وأما حديث السيدة عائشة رضي الله عنها

ومن الأدلة أيضا ما جاء عن عبيد بن عُمير قال :
بلغ عائشة أن عبد الله بن عمر يأمر النساء إذا اغتسلن أن ينقضن رؤوسهن فقالت: يا عجبا لابن عمر هذا،
يأمر النساء إذا اغتسلن أن ينقضن أفلا يأمرهن أن يحلقن رؤوسهن لقد كنت أغتسل أنا ورسول الله صلى الله عليه وسلم من إناء واحد ولا أزيد على أن أُفرغ على رأسي ثلاث إفراغات. رواه مسلم (331).

وهنا كان رد السيدة عائشة على عبد الله رضي الله عنه بأن يأمرهم ليحلقن روؤسهن دليل على مشقة ذلك، أما غسل الحيض فيشترط فك الشعر وتخليله بالماء بل وتدليكه جيداً وكذلك النفاس.


قد يعجبك أيضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.