تقصف الشعر..أسبابه وأهم الوصفات الطبيعية للقضاء عليه

من صور الاهتمام بالشعر والحرص عليه، أن يتمتع بشكل صحي لامع وناعم، أهتمام الكثيرين من الرجال والنساء والأطفال على حدا سواء، ويلجأ الكثيرين إلي استخدام منتجات العناية بالشعر من شامبوهات وكريمات وزيوت،   حتى يحصلوا على الجاذبية المطلوبة والظهور بمظهر لائق ومقبول، لشكل شعرهم ولكن أن أستخدام منتجات العناية الغير مناسبة أو سوء استخدام منتجات العناية التي تتناسب مع نوع الشعر وطبيعته، أو كثرة الاعتماد على المنتجات التجميلية، تؤدي في النهاية إلي مشاكل كثيرة يتعرض إليها الشعر وأهمها وأكثرها على الإطلاق مشكلة التقصف.

تقصف الشعر..أسبابه وأهم الوصفات الطبيعية للقضاء عليه

ما المقصود بتقصف الشعر؟

تقصف الشع رهو انقطاع من طول الشعر في أيّ جزءٍ من أجزائه، أما بتكسير الشعر أو تساقطه من جذوره بسبب أن بصيلات الشعر تكون في حالة غير نشطة،   ويحدث التكسر في أطراف الشعر وفي قمة الرأس أو على جانبيه، ويؤثر تكسر الشعر على كلآ من (البالغين والأطفال والرجال والنساء)، كما أنّ نسبته أعلى عند كبار السن من النساء والرجال في مرحلة الشيخوخة، وذلك بسبب أن  الرطوبة تقل لديهم بشكلٍ طبيعي في الشعر وبالتالي ينخفض إنتاج الزيوت الطبيعية ويحدث التقصف للشعر.

طرق الوقاية من تقصف الشعر

  • غسل الشعر بماء بارد وليس ساخن، فالماء الساخن يؤدّي إلى تلفا لشعر وتعرّضه للضرر.
  • استخدام نوع جيد من الشامبو يناسب نوع الشعر، وعند غسله لا يستخدم كميّةً كبيرة منه ويتم غسله جيدا.
  • تمشيط الشعر بالطريقة الصحيحة باستخدام مشط خشب، لان المشط البلاستيك يتفاعل مع الشعر ويسبب نوع من التفاعل بينه وبين الشعر ومن الأفضل الانتظار حتى يجف الشعر، فتمشيط الشعر المبلول يساعد على تقصفه.
  • استخدام البلسم قبل غسل الشعر، لتعويض الشعر عن المكونات التي قد يفقدها
  • اتباع نظام غذائي غني بالفيتامينات والمعادن التي يحتاج إليها الشعر، للمحافظة على صحته وحيويته ولمعانه وتألقه، فالتغذية ضرورية لتنمية الشعر.
  • الابتعاد عن استخدام مجففات الشعر، بكثرة لأنها عامل مساعد في تقصف الشعر أيضآ فالحرارة تعرض الشعر للتلف والجفاف الذي يؤدي للتقصف

يوجد العديد من الوصفات الطبيعية التي يمكن أن تساعد في علاج تقصف الشعر منها :-

مسك البيض

من العلاجات المنزلية المفيدة جداً في علاج تقصف الشعر، مسك البيض نظرا لما يحتويه البيض من الفيتامينات والمعادن والبروتينات المفيدة جداً لصحة الشعر، وجماله مثل (الحديد، والكبريت، واليود، والسيلينيوم، والفوسفور، والزنك)،   فالبيض يدخل في منتجات العناية بالشعر نظرا لفوائده الكثيرة في لمعان الشعر وليونته.

الطريقة

إحضار بيضه وفصل البياض عن الصفار، ويتم ضرب البياض جيدا ومزجه مع ملعقة عسل نحل، ويتم مزج الخليط جيدا ووضعه على الشعر، ويترك لمدة ساعة ثم يشطف الشعر بالماء الفاتر، وتكرر هذه الوصفة ثلاث مرات أسبوعيا.

عصير البصل

البصل بفوائده الكثيرة للشعر والجسم لما يحتويه من عناصر غذائية كثيرة مفيدة، يدخل أيضآ في منتجات العناية بصحة الشعر، فهو يحتوي على نسبة عالية من الكبريت التي تعمل على زيادة نسبة الكولاجين، الذي يساعد في زيادة نمو الشعر ومنع تساقطه وتجديد بصيلاته.

الطريقة

يمكن استخدام عصير البصل من خلال وضعه مرة واحدة في الأسبوع، لبضع دقائق مع شامبو خفيف قبل غسل الشعر، وذلك حتّى لا تبقى رائحة البصل القوية بعد غسله.