تعرف على أبرز 9 أعراض ل “سرطان الثدي” التي يجهلها الكثير (افحصي نفسك)

يعتبر وجود الكتل الصدرية من أبرز علامات الإصابة بسرطان الثدي عند المرأة، ولكن لم يكن هذا الدليل أو المؤشر الوحيد على إصابة المرأة بسرطان الثدي، فهناك العديد من الأمور والأعراض التي يجهلها الكثير عن وجود سرطان الثدي بالدليل القاطع.

أعراض الإصابة بسرطان الثدي

ولذلك قررنا اليوم أن نجمع لكي أهم أعراض الإصابة بسرطان الثدي لتتمكن كل امرأة من فحص نفسها، حتى يتم اكتشاف المرض مبكرًا وعلاجه فورًا.

تعرف على أبرز 9 أعراض ل "سرطان الثدي" التي يجهلها الكثير (افحصي نفسك) 1 4/10/2018 - 3:54 م

أعراض سرطان الثدي التي يجهلها الكثير من السيدات:

1- وجود غمازات على نهاية أو حافة الصدر:

يعتبر وجود غمازات على حافة الصدر أو على أي جزء من الثدي مؤشر قوي على وجود ورم.، ويعتبر هذا العرض من أكثر وأقوى المؤشرات على وجود ورم بالثدي.

2- تهيج الجلد:

من أهم ما يسبب تهيج جلد الثدي هو الارتداء المبالغ فيه لحمالات الصدر وخاصة حمالات الصدر الضيقة؛ حيث تسبب ظهور طفح جلدي أو ظهور حبوب على الثدي في بعض الحالات.

وقد يكون هذا مؤشر قوي على الإصابة بسرطان الثدي، ولذلك ننصح بمراجعة الطبيب فور الشعور باحمرار الثديين والشعور بالرغبة بالحكة بصورة كبيرة وتهيج المنطقة.

3- نزول إفرازات من الحلمة:

تعتبر الإفرازات التي تخرج من الثدي خلال فترة الحمل أو الرضاعة أمرًا طبيعيًا يدل على تكون اللبن بالثدي.

وبخلاف ذلك، في حين وجود إفرازات بلون أخضر أو أصفر أو شفاف أو نزول دم من الثدي، فهذا يدل على الإصابة بسرطان الثدي بلا شك.

4- ظهور النمش:

يعتبر ظهور نمش فجأة على الثدي أو ظهور بقع أمر غير طبيعي يستدعي زيارة الطبيب لفحصه، فربما يكون مرض يعرف باسم “سرطان الثدي الالتهابي”.

5- ظهور بقع حمراء أو كدمات:

إذا ظهرت كدمات أو بقع حمراء على الثدي واستمرت لفترة زمنية طويلة، فإن هذا الأمر يستدعي زيارة وفحص من الطبيب مباشرة.

6- تغير لون الحلمة وشكلها:

عادة ما تتغير شكل الحلمة ولونها في حالات الرضاعة والحمل أو التعرض لورم، وما عدا ذلك فقد يشير إلى الإصابة بسرطان الثدي.

7- تغير نسيج وملمس الجلد:

في حالة تغير لون الجلد إلى اللون الأحمر مثلأ بصورة ملحوظة، أو في حالة تغير ملمس الجلد بأن يصبح خشنًا إلى حد ما، فقد يرجع السبب إلى حدوث إلتهابات نتيجة لوجود بعض الخلايا السرطانية التي تقوم بحجب بعض القنوات الليمفاوية الصغيرة داخل الثدي بالإضافة إلى تراكم السوائل.

8- ظهور تورم:

يعتبر تورم الثدي أو انتفاخه خلال فترة الدورة الشهرية أو الفترة الأولى من الحمل أمرًا طبيعيًا، بينما تضخم الثدي وتورمه بصورة مبالغ فيها فهذا يستوجب الفحص الطبي لسرطان الثدي واستشارة الطبيب.

9- تغير شكل الثدي وحجمه:

تعتبر تغيرات الدورة الشهرية التي تحدثها بالجسم من تورم الثدي قليلًا، أو ما يفعله الحمل والرضاعة من تغير لشكل الثدي أمور طبيعية.

ولكن في حال الشعور بأي تغيير مفاجيء بالثدي دون مبرر، فيجب مراجعة الطبيب والإسراع بإجراء الفحص الطبي لسرطان الثدي.

اقرأ أيضًا: “سرطان الثدي” الأعراض والعلاج وطرق الوقاية

مشروبات مفيدة للوقاية من سرطان الثدي


اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.