تعرفي على مسامية الشعر و تأثيرها على العناية بشعرك


العناية بالشعر تتطلب فهم مسامية الشعر لتحديد ما يناسب شعرك وما لا يناسبه، فهي تعتبر احد أساسيات تكوين الشعر وينطبق عليها إمكانية استفادة شعرك من التغدية المقدمة له.

ما هي مسامية الشعر؟

مسامية الشعر تعني عدد المسام الموجودة في خصلة الشعر الواحدة. مهمة هذه المسام هي امتصاص الغذاء لخصلة الشعر، ويختلف عدد تلك المسام طبقاً لطبيعة الشعر من شخصاً لأخر.

يوجد ثلاث أنواع لمسامية الشعر:

  • مسامية منخفضة: يمتلك الشعر ذو المسامية المنخفضة عدداً قليلاً من المسام في كل خصلة. هذا النوع من الشعر يمتص الغذاء و الماء بصعوبة، وعند امتصاصه للماء يبقى رطباً لفترة طويلة. قد يعاني من أطراف جافة وفروة رأس دهنية.
  • مسامية متوسطة: الشعر الذي يمتلك هذا النوع من المسامية يكون صحياً في اغلب الأحوال لأنه يمتلك عدداً موزوناً من المسام في كل خصلة شعر. نادراً ما يعاني هذا النوع من الجفاف.
  • مسامية مرتفعة: هذا النوع يمتلك عدداً كبيراً من المسام في كل خصلة شعر. يمتص الماء والغذاء بشكل سريع ولكن يتخلص منهم بنفس السرعة مما يجعله عُرضه للجفاف والتقصف المستمر.
مسامية الشعر
علاج الشعر

و لكن كيف تتعرفين على نوع المسامية الذي يملكه شعرك؟ يمكنك معرفة ذلك باختبار المسامية

هذا الاختبار يتطلب منكِ:

  • كوباً من الماء الفاتر
  • خصلة من شعرك

ضعي تلك الخصلة على سطح الماء، مع لمس سطح الماء بإصبعك بلطف ولكن لا تلمسي خصلة الشعر. ثم راقبي النتيجة. اذا طفت الخصلة على سطح الماء، هذا يعني أن شعرك يمتلك مسامية منخفضة. اذا توقفت عند منتصف الكوب، تكن المسامية متوسطة. اذا غرقت لقعر الكوب، تعتبر مسامية شعرك مرتفعة.

كيف تعتني بشعرك طبقاً لمساميته

العناية بالشعر تختلف على حسب نوع مسامية الشعر. تعالي لنتعرف على طرق العناية:

  • المسامية المنخفضة: هذا النوع يتأقلم مع الزيوت الخفيفة مثل زيت الجوجوبا، الأرجان، بذر العنب ، وزيت اللوز الحلو. هذا لأن الزيوت الخفيفة يسهل على المسام القليلة امتصاصها. استخدمي المنتجات التي تحتوي على هذه الزيوت لضمان الترطيب الكافي، وابتعدي عن المنتجات التي تحتوي على البروتينات من أي نوع.
  • المسامية المرتفعة: يحتاج هذا النوع للزيت الثقيلة حتى تتوغل في مسامه الكثيرة. مثال هذه الزيوت هو زيت الزيتون، جوز الهند والخروع.
  • المسامية المتوسطة: يناسبها اغلب ما هو متوفر ولكن يُنصح باستخدام الزيوت الخفيفة اكثر من الزيوت الثقيلة.

إن الاهتمام بمسامية الشعر احد اهم أسباب تحسنه. فعند فهم طبيعة شعرك ستستخدمين منتجات اقل ولكن بفاعلية اعلي مما يؤدي إلي شعر صحي ومُغذى بعناية.