تأثيرات الهرمونات بعد الولادة .. أبرزها ظهور حب الشباب

هناك عدة أشياء تحدث لجسمك أثناء الحمل وبعده وبعضها غير متوقع ، فحب الشباب علي سبيل المثال ، هو لغز شائع يميل إلي الظهور ويمكن أن يكون محبطًا للكثيرين خاصة  الذين لا يعانون منه قبل فترة الحمل .

تأثيرات الهرمونات بعد الولادة .. أبرزها ظهور حب الشباب 1 25/7/2020 - 3:41 م

السبب وراء ظهور حب الشباب بعد الولادة ، له علاقة بالهرمونات علي وجه التحديد هرمون الاستروجين والبروجسترون .

الدكتورة ليان ماك ،طبيبة الأمراض الجلدية ، أرجعت السبب الرئيسي وراء ظهور حب الشباب في فترة ما بعد الولادة إلى ارتفاع وانخفاض هرموني الاستروجين والبروجسترون فتقول “أثناء فترة الحمل يزيد هرمون الاستروجين فيعمل على زيادة تدفق الدم في الجلد ، مما يسبب للنساء ما يسمي بتوهج الحمل ،ومع الولادة ينخفض هذا الهرمون بمعدل كبير هذا الانخفاض المفاجئ في هرمون الاستروجين جنبًا إلى جنب مع ارتفاع البروجسترون قد يؤدي إلى حب الشباب بعد الولادة بالنسبة للبعض .

وأضافت “ماك ” لموقع POPSUGAR  ،” تعاني العديد من النساء من حب الشباب أثناء الحمل ولكن عادة ما تري النساء اللاتي يعانين من حب الشباب أثناء الحمل أن الحالة تزول بشكل كبير بعد الولادة .

الطريقة الاكثر أمانًا لعلاج حب الشباب بعد الولادة

عادة تعتمد طريقة علاج حب الشباب علي مستوي شدته، لذا من الافضل دائمًا استشارة طبيب الأمراض الجلدية قبل بدء العلاج، ومع ذلك توصي الدكتورة “ماك” الأشخاص باستخدام منتجات مثل المضادات الحيوية الموضعية وبيروكسيد البنزويل وذلك للعمل على تقليل كمية البكتيريا الموجودة على الجلد بالنسبة للأمهات اللاتي لا يرضعن ، كما توصي أيضًا باستخدام موانع الحمل الفموية التي تحتوى على كل من الاستروجين والبروجسترون ، والمنتجات التي تحتوي على حمض الجليكوليك  لإزالة التصبغات غير المرغوب فيها التي تحدث أثناء فترة الحمل وتستمر فترة ما بعد الولادة .

أما من حيث المكونات التي يجب تجنبها فإنها لا توصي المرضي باستخدام مشتقات فيتامين أ، حيث أظهرت الدراسات أنه يمكن أن ينتقل إلى حليب الأم .