بالفيديو: تنشيط التبويض لدى المرأة بأعشاب طبيعية

تلجأ العديد من السيدات إلى تنشيط التبويض وذلك بسبب تأخر الحمل لديهم، ولكي نفهم عملية التنشيط سواء كانت بالأدوية أو بالأعشاب فسنتطرق أولاً لمعرفة عملية التبويض، وكيف تتم، وما هي الأوقات المناسبة خلال الدورة الشهرية لحدوث تلقيح.

تنشيط التبويض

عملية التبويض لدى المرأة 

تولد كل فتاة بعدد كبير جداً من البويضات داخل كل مبيض، وتبقى تلك البويضات غير ناضجة إلى أن تصل الفتاة لمرحلة البلوغ، وعندها تبدأ الدورة الشهرية، ويتم إفراز هرمون (FSH) من الغدة النخامية، ويعمل هذا الهرمون على تنشيط الحويصلات لنمو البويضات، وعندما تصل الحويصلة إلى حجم من 22مم إلى 26مم تكون البويضة جاهزة للخروج.

يأتي هنا دور هرمون (LH) وهو الهرمون المسئول عن خروج البويضات من الحويصلات الموجودة داخل المبيض، وترتفع نسبة هذا الهرمون بشكل كبير في الوقت المخصص للتبويض، وتبفي البويضة في الرحم حية لمدة من 12 إلى 24 ساعة فقط، وتنقسم الدورة الشهرية إلى مايلي :

تنشيط التبويض
بالفيديو: تنشيط التبويض لدى المرأة بأعشاب طبيعية

حيث أن الدورة الشهرية في العادة تكون كل 28 يوم، وقد تزداد إلى 35 يوم عند بعض السيدات، ومن اليوم الأول للدورة إلى اليوم الـ 14 تلك الفترة يحدث الطمث، ويبدأ الجسم في التحضير لعملية التبويض التي تبدأ عند أغلب النساء في اليوم الـ 14، ويحدث مايلي :

1- في حالة تلقيح البويضة بحيوان منوي تقل نسبة هرمون الاستروجين، و تزداد نسبة هرمون البروجستيرون حيث يعمل على زيادة سماكة بطانة الرحم، وبالتالي تستقر البويضة الملقحة في الرحم.

2- في حالة عدم تلقيح البويضة تقل نسبة هرمون البروجستيرون، و يحدث الطمث مرة أخرى.

الأسباب الرئيسية التي تؤدي إلى ضعف التبويض 

1- تكيس المبايض من أكثر الأسباب شيوعاً لدى العديد من السيدات.

2- اضطراب الهرمونات.

3- زيادة أو نقصان الوزن.

4- أمراض في الغدة الدرقية.

5- إفراز هرمون الحليب بصورة مفرطة.

علاقة حبوب منع الحمل بعملية التبويض 

تلجأ الكثير من السيدات إلى حبوب منع الحمل، وذلك لتنظيم الإنجاب، وحتى لا يحدث حمل في تلك الفترة، ولكن تتدخل تلك الحبوب في مستويات الهرمونات الطبيعية التي يفرزها الجسم فعند التوقف عن تناولها يحدث خلل في الهرمونات، ويأخذ المبيض وقت لإستعادة القدرة على ضبط عملية التبويض مرة أخرى.

وصفات طبيعية من أجل تنشيط التبويض 

1- يعتبر شراب المريمية من أهم الأعشاب التي أثبت العلم أنها تساعد على تنشيط المبايض، ويكون من خلال غلي ملعقة مع كوب ماء ثلاث مرات يومياً.

2- خليط الزنجبيل + القرفة + الحلبة، وبمقدار متساوي، ويتم غليهم، ويشرب كوب ثلاث مرات يومياً.

هناك بعض الأعشاب الأخرى التي تستخدم لنفس الغرض منها اليانسون، والبردقوش.

الأدوية المنشطة للتبويض 

هناك بعض الأدوية التي يكتبها أطباء النساء والتوليد للمرأة للعمل على تنشيط التبويض، ومن أهمها الكلوميد، ولكن ينصح بإستخدام الوصفات الطبيعية أولاً مع متابعة تبويضك بدلاً من تدخل الأدوية التي بلا شك بها بعض الأثار الجانبية.

من مقالات الكاتب :

بالفيديو: التخلص من شعر الوجه نهائياً بوصفة رائعة وسهلة

عاطل قتل عمته بطريقة بشعة داخل مسكنها

بالفيديو: كريم العروسة الرائع لتبييض الجسم بالكامل

بالفيديو :علاج اسمرار الكوعين والركبتين بوصفات منزلية سهلة