الوحم بين الحقيقه والخيال

كثير من الامهات تتسأل.. هل صحيح إذا اشتهت المرأه الحامل لطعام ما ولم تأكله فانه يظهر على شكل وحمة لدى الطفل المولود؟

الوحم بين الحقيقه والخيال 1 6/3/2016 - 8:40 ص

وحمة الحامل هي احد معتقدات المصريين القدماء وليس لها حقيقه علميه، وتدعى هذه الظاهره وحام الحامل

Pregnant woman craving. وفي الحقيقه أن البقع المنتشرة على جلد المولود لا تتعلق باي ما تشتهيه الام اوغيره من تناول بعض المؤكولات. بل ربما تتعلق ببعض الادويه الذي تناولتها الام اثناء الحمل، والمثبت علميا أن الوحمة ما هي الا تشوة خلفي ناتج عن تكاثر الشعيرات الدمويه، أو عدم اكتمال وظائف الخلايا المسؤوله عن لون البشره في منطقه ما.

وقت قام فريق بحثي امريكي في سان فرانسيسكو باجراء عمليه مسح على بعض الحوامل وجد بان 44% يطلبون الحلوى، واقل من 33% يطلبون الوجبات الخفيفه مرتفعه الملوحه، وحوالي 17% يطلبون الاكلات ذات التوابل الحريفه، واقل من 10% يشتهين الحمضيات.

ع العموم عند اشتهاء الام لطعام ما يجب أن نعلم بان الجنين الذي تحويه يتسبب في استنفاد العناصر الغذائيه التي بجسمها الذي يستهلكها الجنين في نمو اعضائه الحيويه مثل الرئتين والقلب.. الخ، لذلك يجب أن نعلم بان الام هي من يحدث نقص العناصر بجسمها وليس الجنين، مما يؤودي إلى تنبيه المستقبلات في عقل وجسم المرأه الحامل بالعناصر الناقصه والتي يحتاجها الجسم، تماما مثل  الرغبه في النوم مثلا أو العطش يتم تنبيه المستقبلات المسؤوله عنهما لتتجه للنوم أو للشرب، فان مستقبلات نقص العناصر حينها تنبه العقل باحتياجها الشديد لاطعمه غنيه بتلك العناصر.

وينصح لكبح شهوة الاطعمه الغير صحيه يجب الاهتمام بوجبه الافطار يوميا وممارسه الحامل التمارين الرياضيه المناسبه لها يوميا، وكذلك الاهتمام العاطفي من قبل الزوج ولو بحضن يوميا.


اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.