المسام الواسعة: الأسباب والعلاج

تعتبر المسام الواسعة مشكلة عند الكثير من النساء وذلك لأنه تؤثر على المظهر العام للوجه وتسبب له الجفاف وتنتشر غالبا عند الآنف والذقن والجبهة وعندما تتسع هذة المسام تصبح البشرة ضعيفة وأكثر عرضة للأوساخ وقد تعرض البشرة للألتهابات وظهور البثور فيها، فيحاول النساء التخلص من هذة المشكلة عن طريق إستخدام أدوات مصنعة مماتسبب في حدوث أضرار أخري على البشرة لذلك أقدم لكم العديد من العلاجات المنزلية التي تساعدك في التغلب على المسام الواسعة والقضاء التام على جفاف البشرة.

المسام الواسعة: الأسباب والعلاج 1 2/3/2018 - 6:53 م

الأسباب الرئيسية للمسام الواسعة

1-إستخدام منتجات التجميل الغير مناسبة للبشرة وعدم تنظيف المكياج بصورة صحيحة.

2-إهمال البشرة وعدم تنظيفها من الأتربة والشوائب المتراكمة عليها.

3-الزيوت الزائدة حيث تعمل خلايا البشرة على إفراز الزيوت الطبيعية لحماية البشرة ولكن زيادتها يؤدي إلي اتساع المسام.

علاج المسام الواسعة

العلاجات الطبيعية

العسل والليمون

للعسل العديد من الفوائد الهامة للبشرة والتي تزيد من نضارتها وجمالها ويعد من أفضل الوصفات لعلاج المسام الواسعة وذلك عن طريق إستخدام ملعقتين من العسل وعصير الليمون خاصة البشرة الدهنية بعد ذلك قومي بتدليك الوجه بها ثم إتركيها لمدة 5 دقائق بعد ذلك قومي بغسلة بالماء الدافئ.

الخيار

يعتبر الخيار من الوصفات الممتازة لعلاج المسام الواسعة وذلك لأنه يحتوي على الكثير من العناصر المهمة للبشرة التي لها قوة فعالية في علاج المشاكل المختلفة للبشرة وذلك يتم من خلال إستخدام عصير الخيار مع بعض ملح الطعام ويدلك به الوجه لمدة دقائق.

بيكربونات الصوديوم

يستخدم بيكربونات الصوديوم لتضيق المسام الواسعة والقضاء على الرؤوس السوداء التي تظهر بشكل واضح في البشرة الدهنية وخاصة في منطقة أعلى الآنف ويمكن عمل هذا الماسك من خلال وضع ملعقتين من بيكربونات الصوديوم مع مقدار من الماء وخلطهم جيدا حتى تصبح كالعجين ثم توضع على الوجة وتترك لمدة 15دقيقة ثم يغسل بعد ذلك بالماء الدافئ.

تونر الريحان وإكليل الجبل

يعمل تونر الريحان وإكليل الجبل على تنقية المسام الواسعة وغلقها كما يعمل أيضا على القضاء على البثور والحبوب ونضارة البشرة.

المقادير: ثلاث ملاعق من مسحوق أوراق الريحان الجاف  / فنجان من الماء  / ملعقتان من أعشاب إكليل الجبل الجافة.

طريقة التحضير

يغلي الماء ويرفع من على النار ويضاف الية الريحان الجاف والاكليل الجاف ويغطي لمدة ثلاث ساعات لأستخلاص الزيوت العطرية ثم يصفي جيدا ويوضع في زجاجه نظيفة ثم توضع الزجاجة في الثلاجه بعد ذلك قومي بأستخدامة عن طريق قطعه قطن مبللة بالتونر مرتين يوميا دون إن يغسل.

مكعبات الثلج

يعد من الطرق الفعالة والسهلة في علاج هذة المشكلة وذلك عن طريق لف مكعبات الثلج بقطعة من القماش وتدليك الوجه بها وتكرر هذة الوصفة صباح كل يوم بشكل منتظم لتصغر المسامات وتنظم إفراز الزيوت الطبيعية للبشرة.

العسل والشوفان

هذة الوصفة من الوصفات الرائعة في علاج المسام الواسعة وذلك عن طريق القيام بوضع 5ملاعق من العسل مع ملعقتين كبيرتين من الشوفان وملعقتين من الحليب المجفف وتدليك الوجه بحركات دائرية وغسلها بالماء الدافئ وهذة الوصفة تستخدم مرتين في الأسبوع.

الطماطم

تعمل الطماطم على شد البشرة وتصغير المسام وطريقة إستخدامه تكون بعصر الطماطم ووضعة على البشرة لمدة 20 دقيقة وتكرر هذة الوصفة لمدة 20دقيقة وتكرر ثلاث مرات في الأسبوع للحصول على نتيجة رائعه.

عصير البرتقال والليمون

يساعد عصير البرتقال والليمون في علاج مسام البشرة وذلك عن طريق إستخدام خليط من عصير البرتقال وعصير الليمون مع قليل من العسل ويستخدم هذا الماسك ثلاث مرات في الأسبوع.

نصائح  تساعدك في الحصول على بشرة خالية من المسام الواسعة

1مسح الوجة صباحا ومساءا بقطرات من ماء الورد بعد غسلة جيدا لأن ماء الورد يعمل على تضيق المسام الواسعة كما يضفي على البشرة إشراق وتألق ونعومة واضحة كما أنه يساعد على شد البشرة ومنع الشيخوخة المبكرة.

2-الأبتعاد عن مرطبات الوجه التي تحتوي على الزيوت وأستبدالها بمنتجات خالية من الزيوت حتى لا تسبب حساسية للبشرة.

3-أستخدام الصابون الذي يحتوي على حمص السالسليك لأن هذة المادة تعمل على تنظيف المسامات والعناية بالبشرة.

4-إستخدام مقشر طبيعي لتنظيف مسام الوجه مرة واحدة في الأسبوع على الأقل ويقوم أيضا بأزالة الخلايا الميته من على سطح البشرة.

5-إستخدام مزيل المكياج والأهتمام بتنظيف الوجه قبل النوم لأن البشرة تتنفس بالليل ووجود المكياج والأوساخ تمنعها من ذلك كما أن التنظيف لا يكون المكياج فقط بل التخلص من الزيوت والأتربة المتراكمة على الوجه.

6-أستخدام وافي للبشرة من الشمس بشكل منتظم كل يوم لأن أشعة الشمس تعمل على تلف خلايا البشرة وتدمير الكولاجين الموجود في الوجة الذي يزيد من مرونة الوجه.

قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.