الفرق بين تفكير المرأة والرجل

منذ نعومة أظفارنا، نبدأ بملاحظة الفرق بين الذكر والأنثى، حتى قبل أن نتعرف على الدراسات والأبحاث بخصوص ذلك، سواء الفرق بأسلوب اللعب، حيث يلعب الذكور على شكل جماعات، ويكون أحدهم قائد الجماعة، بينما تلعب البنات بشكل فردي وبطريقة ودية تفاعلية، الكل فيها في نفس الموقع.

الفرق بين تفكير المرأة والرجل 1 7/2/2018 - 5:22 ص

وإذا أردنا أن نأخذ نظرة أكثر عمقا على الفرق بين تفكير الرجل والمرأة، وبالتالي الفرق بين أولوياتهما وسلوكياتهما، والتي تسبب خلافات بينهما:

أولا: الرجل يفكر بصمت، ويقلّب الاحتمالات، والمخاطرات وطريقة التنفيذ، وبعد أن يصل إلى قرار، عندها يتكلم ويبوح بقراره.

بينما المرأة تفكر بصوت عالٍ، تطرح أول فكرة تخطر في بالها كي تناقشها مع زوجها، وتقلّب الاحتمالات، لكن لا تقصد في ذلك أنها وصلت إلى قرار نهائي.

هذا الأمر يسبب اختلافا كبيرا وربما مشاحنات بينهما؛ إذ يظن الرجل أن المرأة قد نطقت بالقرار النهائي الذي لا يصلح ولا يناسب، ويطالبها بأن تفكر قبل أن تتكلم، وهو لا يدري أن طبيعتها تقتضي أن تفكر بصوت عال.

ثانيا: نظرة المرأة شمولية حدسية، إذ أنها تبني رأيها وقراراتها بناء على حدسها، حتى لو لم يكن هناك دلائل بين يديها، كما أنها ترى صورة المشهد بشكل عام.

أما نظرة الرجل فهي تركيزية تسلسلية، يركز على نقطة معينة في الموقف، كما أنه يرى الأحداث وقف خطوات متتابعة، كلما انتهى من خطوة، فكر في التي تليها.

وهذا يسبب مشاكل كبيرة، إذ لا يستطيع الرجل معرفة ما تراه المرأة بحدسها، ولِمَ اتخذت قرار كهذا أو فكرت بتلك الطريقة، وبالتالي تنشب خلافات بينهما.

 أكدت دراسة أنه لا يوجد اختلاف مؤكد في نسبة الذكاء بين المرأة والرجل، إلا أن الذاكرة البصرية لدى النساء بدت أكثر مهارة منها لدى الرجال. وفي الوقت نفسه كان الرجال أكثر قدرة على تمييز المجسمات، حين حاول الباحثون تدويرها في المشاهد التي عرضت عليهم.
وهو الأمر الذي يمكن أن يفسر سبب اهتمام الرجال بالخرائط لمعرفة تحديد الطرق، في حين تميل النساء إلى ربط الأماكن بالمعالم البارزة التي تميزها.

وربط الدكتور سايمون بارون كوهين  Simon Baron-Cohen من جامعة كامبريدج في بريطانيا بين هذه الاختلافات البارزة وبين الجينات في دماغ الإنسان ذكراً كان أم أنثى. وأوضح الدكتور سايمون وفقاً لهذه الدراسة أن هناك صنفين من دماغ الإنسان.
وقد أسمى النوع الأول وهو النوع الشائع لدى الرجال بالنوع “المركِّز”، أما النوع الثاني من الدماغ والذي يعتبر شائعاً أكثر بين النساء فهو النوع “المنظِّم”