روتين العناية بالبشرة والشعر وطرق الحفاظ عليهما

يرغب الجميع سواء رجال أو نساء في الاستمتاع ببشرة نضرة وشعر قوي وصحي لا يتأثر بالعوامل الخارجية مثل حرارة الجو أو الأتربة فيبحثون عن أفضل طرق العناية بالبشرة والشعر والجسم بشكل يومي.

روتين العناية بالبشرة والشعر

وتختلف أنواع البشرة عن بعضها فهناك بشرة عادية وبشرة دهنية وبشرة جافة وكذلك أنواع الشعر فيما بين شعر دهني وشعر جاف وشعر عادي، ولكن بالرغم من اختلاف الأنواع إلا أن هناك بعض الأمور الأساسية التي يجب الالتزام بها للعناية بالبشرة والشعر.

كيفية العناية بالبشرة والشعر

هناك الكثير من الطرق الطبيعية التي يمكنها أن تساعد في العناية بالشعر والبشرة وتحافظ على حالتهما الصحية جيدة بدون الحاجة إلى الاعتماد على منتجات العناية بالبشرة والشعر التي يدخل فيها مركبات كيميائية وتكون مكلفة ماديًا، ونقدم لكم في السطور التالية العديد من نصائح العناية بالبشرة والشعر فتابع معي عزيزي القارئ.

روتين العناية بالبشرة

البشرة هي تلك الطبقة الخارجية الرقيقة من الجلد والتي تعمل على حماية أجسامنا من المؤثرات الخارجية ولكنها في المقابل تتعرض هي للكثير من الأضرار التي تلزمنا أن نعتني بها لحمايتها من التلف، ومن أهم الأمور التي تساعد في العناية بالبشرة اتباع ما يأتي:

  1. استخدام غسول مناسب للوجه
    غسل الوجه مرتين يوميًا بأحد أنواع الغسول المناسب لنوع البشرة لتنظيف المسام جيدًا وحمايتها من تراكم الدهون والأتربة بداخلها مما يؤدي إلى ظهور الحبوب والرؤوس السوداء.
  2. ترطيب البشرة باستمرار
    عندما تتعرض بشرتك للعوامل الخارجية مثل اختلافات درجات الحرارة والهواء البارد أو الأتربة أو استخدام الصابون والمنظفات الثقيلة على الجلد فإن ذلك يعرضها للجفاف والذي يؤدي بدوره إلى حدوث الكثير من مشاكل البشرة مثل الاسمرار والحكة وربما حدوث بعض الالتهابات.لذلك يجب الحرص على ترطيب الجلد بشكل يومي لتعويضها عما تفقده من مياه وزيوت حتى لا تتعرض للجفاف والتشقق ويمكن القيام بذلك بعمل بعض الماسكات الطبيعية مثل ماسك الخيار والزبادي أو العسل أو غيرهم من المكونات الطبيعية التي تساهم في ترطيب البشرة.
  3. استعمال واقي الشمس
    من أكثر العوامل التي تؤثر على صحة البشرة هو التعرض المباشر لأشعة الشمس وخاصة في فترات الظهيرة، لذلك حاول تجنب الخروج في الشمس بين الساعة العاشرة صباحًا والثالثة عصرًا واستخدم واقي شمس بمعامل حماية عالي لحماية بشرتك.
  4. النوم الكافي
    يحتاج الجسم إلى عدد ساعات كافي حتى يتمكن من تجديد خلاياه وبالتالي فإن البشرة بحاجة لحوالي 8 ساعات نوم يوميًا حتى لا تظهر عليها الهالات السوداء حول العين والتجاعيد وعلامات التقدم في السن مبكرًا.
  5. شرب كميات كافية من المياه
    يتكون 70% من جسم الإنسان من الماء، ويحتاج جسمك إلى تناول 2 – 3 لتر من الماء يوميًا فهو يساعد في شد خلايا البشرة وحماية الأنسجة من التلف وتعويض ما تفقده من رطوبة خلال اليوم.
  6. تجنب استخدام الماء شديد السخونة
    ينصح بعدم الاستحمام بالماء الساخن لأنه يؤذي بشرتك حيث يتسبب في خسارة طبقة الدهون الطبيعية التي تحميها مما يؤدي إلى جفاف البشرة وتعرضها للتلف، لذا فمن الأفضل الاستحمام بماء فاتر.
  7. تناول طعام صحي
    يعد الطعام الصحي هو العامل الأهم في الحفاظ على صحة الجسم بشكل عام وصحة البشرة والشعر بشكل خاص، ولذلك ينصح بالابتعاد عن الأطعمة التي تحتوي على كميات أو نسب عالية من السكر والملح والدهون المشبعة.ويستحسن الاعتماد على الخضروات والفواكه بشكل أكبر لأنها تمد الجسم بالعناصر الغذائية من فيتامينات ومعادن لازمة لصحته والتي تحتاجها البشرة بكل أنواعها لتظل مشرقة ومتجددة.

روتين العناية بالشعر

بعد أن تعرفنا على بعض النصائح الخاصة بالعناية بالبشرة للحفاظ على بشرة نضرة ومشرقة، سنتعرف معًا على نصائح خاصة للشعر وصحته، وذلك بدون الحاجة إلى اللجوء إلى مستحضرات عناية بالشعر غير طبيعية مما يمكن أن تتسبب في تأثير عكسي عليه وهذه النصائح هي:

  1. غسل الشعر بالشامبو المناسب
    يختلف نوع الشعر من شخص لآخر كما ذكرنا في السطور السابقة، ولذلك يجب استخدام أنواع شامبو تناسب نوع شعرك سواء جاف أو دهني أو عادي.
  2. استخدام بلسم الشعر
    يجهل العديد من الناس أهمية استعمال البلسم بعد غسل الشعر بالشامبو، ولكن ما لا يعرفه هؤلاء الأشخاص أن وضع البلسم المناسب للشعر يساهم في تغذيته وزيادة لمعانه وحمايته من التقصف.
  3. ترطيب الشعر
    كما تحتاج البشرة إلى الترطيب فإن الشعر أيضًا بحاجة إلى ذلك، ويمكنك استخدام الزيوت الطبيعية لترطيب الشعر والجسم مثل زيت اللوز وزيت الخروع وزيت جوز الهند وزيت الزيتون وعمل خليط منهم وتطبيقه على الشعر مرة أو مرتين كل أسبوع ثم غسله جيدًا.
  4. التجفيف الطبيعي للشعر
    إن تعرض الشعر لحرارة مرتفعة يزيد من جفافه وتقصفه حيث تصبح الشعرة ضعيفة أكثر من اللازم، ولهذا فإنه من الأفضل الابتعاد عن تجفيف الشعر بالمجفف الكهربائي وتركه يجف طبيعيًا وإذا كان لابد من استخدام جهاز التجفيف فيجب ضبطه على حرارة منخفضة واستخدام منتجات تحمي الشعر من الحرارة.
  5. تمشيط الشعر
    عند القيام بعملية تسريح أو تمشيط الشعر فيجب القيام بها بطريقة صحيحة فلا تقومي بالبدء من أعلى الشعر إلى الأسفل مرة واحدة، ولكن قومي بتسليك كل مجموعة خصلات متشابكة عن بعضها أولًا حتى تحصلي على شعر مسترسل بدون تشابك.كما ينصح خبراء العناية بالشعر أن تستخدم المشط المصنوع من الخشب أفضل من تلك المصنوعة من البلاستيك والتي تعمل على توليد كهرباء استاتيكية عند احتكاكها مع فروة الرأس والشعر فتعمل على إضعافه.
  6. تناول الكثير من الفواكه والخضروات
    تحتوي الخضر والفاكهة على كميات كبيرة من الماء والمعادن والفيتامينات التي يحتاجها الشعر ليكون أكثر صحة وقوة ولمعان.

وفي النهاية فإنه من الأفضل أن تعتمد على منتجات العناية بالبشرة والشعر المصنعة من مواد طبيعية والخالية من أي مركبات كميائية قد تسبب أضرار للبشرة والشعر على المدى البعيد.

وإلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية هذا المقال والذي قدمنا فيه مجموعة نصائح للعناية بالبشرة والشعر بسهولة وبدون الحاجة إلى إنفاق الكثير من الأموال على مستحضرات التجميل ومراكز العناية بالجسم التي تكلفنا الكثير من الوقت والمال.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.