الطريقة الأصلية لعمل وصفة “التراميسيو” الإيطالية

التراميسيو هي نوع من التحلية الباردة التي يعود أصلها إلى إيطاليا وهي تُحَضَّر من البسكويت المُغَمَّس في القهوة ومزيج كريمي من البيض والكريمة المخفوقة والجبن الإيطالي، اكتسبت التراميسيو شهرةً واسعة حول العالم بسبب طعمها الفريد والمميز وكلمة التراميسيو  (tirami sù) تعني بالإيطالية اْرفَعْنِي والمعنى المقصود هو اجعلني سعيداً!…فهي تمنح الطاقة عند تناولها وتُنَشِّط العقل وتُحَسِّن المزاج بسبب تأثير السكر والكاكاو والقهوة…وهذه هي الطريقة الأصلية لتحضيرها.

الطريقة الأصلية لعمل وصفة "التراميسيو" الإيطالية 5 23/10/2020 - 10:44 م
نبدأ أولاً بالمقادير :
3 صفار بيض
2\1 كوب سكر
140 جرام من الجبن الماسكربوني الإيطالي (في حال عدم توفره يمكن استبداله بالقشدة)
210 ملل من كريمة الخفق السائلة
ملعقة صغيرة من الفانيللا
ناسكافيه (قهوة سريعة الذوبان)
ماء
بسكويت سادة من نوع (Lady Fingers)
كاكاو باودر
طريقة التحضير :
نخفق صفار البيض والسكر والفانيللا في وعاء على حمام مائي، ثم نهدئ الحرارة ونقلب المزيج لمدة 10 دقائق ثم نرفع الوعاء من على النار ونستمر في الخفق باستخدام المضرب الكهربائي حتى يتماسك الخليط.
الطريقة الأصلية لعمل وصفة "التراميسيو" الإيطالية 1 23/10/2020 - 10:44 م
ونتركه لبيرد تماما، بعدها نضيف إليه الجبن الماسكربوني ونُقَلِّب جيداً، في وعاء منفصل نقوم بخفق الكريمة السائلة ونضيفها إلى خليط البيض والجبن ونقلب المزيج حتى نحصل على قوام كريمي ناعم.
في قالب كيك بقاع منفصل ترص أصابع البسكويت على جوانب القالب، بعدها نضيف الناسكافيه إلى قليل من الماء ونقلبه جيداً ثم نقوم بتغميس أصابع البسكويت في الناسكافيه ونرصها في قاع قالب الكيك كما في الصورة.
الطريقة الأصلية لعمل وصفة "التراميسيو" الإيطالية 2 23/10/2020 - 10:44 م
نضيف نصف كمية المزيج الكريمي فوق البسكويت ونحرص على تغطية الجوانب ثم نضيف طبقة أخرى من البسكويت المغمس في الناسكافيه ونضيف باقي المزيج الكريمي.
الطريقة الأصلية لعمل وصفة "التراميسيو" الإيطالية 3 23/10/2020 - 10:44 م
بعدها تُغَطَّى وتوضع في الثلاجة لمدة ثلاث ساعات على الأقل ويفضل تركها لمدة أطول وأخيرا نرش القليل من الكاكاو الباودر وتربط بشريط للتزيين.
الطريقة الأصلية لعمل وصفة "التراميسيو" الإيطالية 4 23/10/2020 - 10:44 م
لا توجد معلومات مؤكدة بشأن تاريخ التراميسيو وقصة انتشارها وقد اختلف الناس حول مخترع هذه الوصفة فلا يمكن أن ننسبها إلى شخص بعينه، ولكن الجميع اتفق على أنها حقاً لذيذة المذاق وإذا زرت إيطاليا يوما ما فلا بد لك أن تتذوق التراميسيو.