الرضاعة الطبيعية: فوائدها – أغذية ينصح الام بتناولها وأخرى تتجنبها

تعتبر الفترة من أصعب وأهم الفترات في حياة كل أم بعد مرحلة الولادة ولذلك يجب عليها أن تكون جداً صحتها وصحة أبنها وذلك لأن الرضاعة الطبيعية هي الطريقة المثالية التي تساعدك في تغذية طفلك وسد .

  • الرضاعة الطبيعية في الحجم الطبيعي للرحم بعد عملية الولادة.
  • تقليل فرصة بمرض سرطان الثدي.
  • في تكوين علاقات وروابط الحنان والمحبة بين الأم وطفلها.
  • الطفل العديد من الفيتامينات والكالسيوم الذي في بناء جسم صحي سليمة.

الأغذية التي ينصح للأم تناولها في فترة الرضاعة

يجب على جميع الأمهات تناول أطعمة تساعدهم على زيادة أدرار اللبن أثناء الرضاعه وهذة الأطعمه هي :

الرضاعة الطبيعية: فوائدها - أغذية ينصح الام بتناولها وأخرى تتجنبها 1 24/2/2018 - 11:28 ص

  الشوفان

يعتبر الشوفان وجبة غنية ومفيدة لتكوين حليب الثدي وذلك لأنه يساعد الجسم على زيادة أنتاج هرمون الأكسيتوسين وهو من الهرمونات المنصمنة في أنتاج حليب الثدي ويجب أعداد وجبه يومية من الشوفان سواء تم تناوله ساخنا أو باردا، حلوا أو مالحا.

الجزر

من الخضروات التي تساعد على زيادة اللبن وذلك لأنه مصدر غني بالكربوهيدرات والبوتاسيوم وفيتامين. A ويتم تناولة بين الوجبات أو كوب عصير يوميا منه قبل وجبة الغداء وذلك لكي يمنحك طاقة إضافية ممايساعدك على تحسين لبن الثدي وجودته وزيادته.

البنجر

يعتبر من الأطعمه الفعاله والقوية في زيادة لبن الأم وذلك لأنه يحتوي على نسبة عالية من الحديد مما يساعد في تخفيف الأصابة بمرض فقر الدم.

الحلبة

تعد الحلبة من الأطعمه المفيدة للامهات في فترة الرضاعه لكي تساعدها في زيادة اللبن سواء تم تناولها كوجبة أو كمشروب وذلك لانها تحتوي على العديد من البروتينات والفيتامينات والألياف والاملاح القلويه التي تساعد في زيادة لبن الثدي.

الشمر (الشبت)

من الاعشاب المعروفة لزيادة لبن الثدي عند الأمهات وذلك لأن الشبت يحتوي على الزيوت الطيارة النشطه ويمكن تناوله بالطهي اوبأضافتة على المخبوزات وفي كل هذة الحالات فهو مفيد للرضاعة، كما انه أيضا مفيد جداً في تحسين عملية الهضم وذلك لأنه غني بالفيتواستروجين.

السبانخ

من الخضروات الورقية التي من الضروري أن تتناولها الأم خلال فترة الرضاعة وذلك لأنها تحتوي على الأستروجين الذي يساعد على تعزيز أنسجة الثدي وعملية الرضاعه.

حبة البركه

تعتبر حبة البركة مصدر ممتاز للكالسيوم كما انها تعمل على زيادة افراز لبن الأم وذلك عن طريق إضافتها لبعض الأطعمه التي تتناولها الأم أثناء فترة الرضاعه.

السلمون

يعتبر السالمون مصدر هام للأحماض الدهنية والأوميجا3 والتي تساعد على زيادة لبن الأم، وأعطاء الأم التغذية الأساسية واللأزمة لها في هذة الفترة.

الزنجبيل

يعد مشروب قوي وفعال في زيادة اللبن وتسهيل عملية الرضاعه وذلك عن طريق تناول كوب منه يوميا في كل صباح.

** هناك أيضا بعض المشروبات الطبيعية التي تساعد في زيادة لبن الثدي مثل الماء والحليب والعصائر الطبيعية وذلك لأن جسم الأم في فترة الرضاعه يتعرض الي الجفاف فشرب الماء والحليب والعصائر يعوض هذا الجفاف ولذلك يجب على الأم تناول كمية وفيرة من الماء قبل الرضاعه.

الأغذية التي ينصح بتجنبها في فترة الرضاعة

هناك بعض الأطعمه التي يجب على الامهات عدم تناولها أثناء فترة الرضاعه وذلك لأن مذاق الحليب يتأثر بهذة الأطعمه فيؤثر على الطفل وعلى عملية الهضم ويسبب له الآنتفاخ والغازات. إليكم هذة الأطعمه….
الثوم
يجب عدم تناول الثوم في فترة الرضاعه وذلك لأنه يغير مذاق الحليب ويؤثر على عملية الهضم لطفلك ويسبب له الآنتفاخ والغازات المضرة له.
الأطعمه الحارة والبهارات الحارة
الأفراط في تناول هذة الأطعمه وما شابهها يؤثر بشكل سلبي على مذاق الحليب وعلى معدة طفلك وتتسب له في الشعور بالحرقان والتقلصات التي تجلب له الألم وتجعلة يبكي طوال الليل.
الميرامية
هي نوع من الأعشاب الذي يجب عدم تناولة حتى ولو كانت كمية قليلة وذلك لأنه يقلل من عملية أدرار اللبن خلال فترة الرضاعة.
الأطعمه المالحة
يجب تجنب كل الاطعمه المالحه مثل المخلالات والأجبان والفسيخ وذلك لانها تسبب لطفلك حموضه في معدته.
الكافيين
يجب أيضا تجنب بعض المشروبات التي تحتوي على النيكوتين مثل الشاي والقهوة والشيكولاته وذلك لانها تنقص لبن الثدي.