التبول اللاإرادي عند الأطفال… أسبابة وكيفية علاجه


مشكلة شائعة في العالم كله وهى التبول اللاإرادي عند الأطفال إلا أنها مصدر ضغط على الوالدين والأطفال أيضا، حيث يتعرض الطفل للروتين اليومي هو إطفاء النور والذهاب إلى النوم وبعد ذلك لا يستطيع الطفل السيطرة والتحكم في المثانة فيبلل نفسه ومكان نومه، ومن هنا يشعر الطفل بالانزعاج والخجل أمام والديه وأمام الآخرين، ومن هنا التقينا بـ خبيرة سلوكيات الأطفال والتربية فطوم حسن حيث سوف توضح لنا أنواع التبول اللاإرادي وأسبابه وكيفية علاجه.

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‎Fatoom Hassan‎‏‏، و‏‏يبتسم‏، و‏‏وقوف‏‏‏‏

أنواع التبول اللاإرادي

يوجد أنواع من التبول اللاإرادي، الأول ممكن أن يحدث التبول أثناء الليل فقط عندما يحلم الطفل بانه يتبول فيحدث ذلك وثانيا التبول النهاري ويحدث أثناء النهار فقط ويحدث في المدرسة والتبول النهاري اكثر شيوعا بين الأنات اكثر من الذكور عندما يمتنع الطفل عن دخوله المرحاض أثناء النهار بسبب انشغاله في دروسه أو لعبه مع أصدقاءه فيحدث التبول اللاإرادي مما يجعل التبول اللاإرادي مشكلة شائعة بين الأطفال في سن المدرسة والتبول ينخفض عندما يكبر الطفل ويصل إلى سن العاشرة ويجب علينا أن نعرف أسباب التبول اللاإرادي عند الأطفال وكيفية علاجه.

نتيجة بحث الصور عن التبول اللاإرادي

أسباب التبول اللاإرادي

1-أسبابة وراثية إذا كان الوالدين كانوا يعانوا من هذه المشكلة منذ الصغر فيورثه الأطفال بنسبة 80% أما إذا كان احدي الوالدين كانوا يعانوا من هذه المشكلة فيورثه الأطفال بنسبة 40% أما إذا كان الوالدين لن يعانوا من هذه المشكلة فتكون النسبة 10%من الأطفال وممكن تعديل سلوكهم بسرعة فائقة.

2-القسوة والعنف والعدوانية في التعامل مع الطفل أثناء تدريبه على انه يتبول في المرحاض وأي معاملة سواء سلبية أو إيجابية في السنة الأولي للطفل ستؤثر عليه فيما بعد.

نتيجة بحث الصور عن التبول اللاإرادي

3-معاناة الطفل في العلاقات الاجتماعية سواء مع البيئة المحيطة به أو التدهور الأسري كل منهما يؤثر على الطفل بالإضافة إلى شرب المياه وشرب المنبهات مثل الشاي للطفل.

5-احيانا تكون أسباب مرضية عند الطفل مثل مرض السكر علاج التبول اللاإرادي عند الأطفال.

نتيجة بحث الصور عن التبول اللاإرادي

اقرأ أيضا:

7 خطوات تساعد طفلك على التفوق والأبداع

10 آثار سلبيه لاستخدام الأطفال لـ السوشيال ميديا… تعرف عليهم

تعرف علي أسباب التلعثم (التأتأة) عند الأطفال وطرق علاجها


قد يعجبك ايضا

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.