الأكلات الممنوعة في الحمل

يمكن أن يسبب الحمل العديد من التغيرات الجسدية، ويجب على المرأة الحامل التفكير في تغيير عاداتها الغذائية لمواكبة هذه التغييرات، لذا فإن اتباع نظام غذائي صحي، والابتعاد عن الأطعمة الممنوعة من أهم الأشياء التي يمكن أن تؤثر على الصحة العامة للمرأة الحامل، وصحة طفلها.

الأطعمة التي يوصى بعدم تناولها للمرأة الحامل

الأكلات الممنوعة في الحمل

نوضح فيما يأتي مجموعة من الأكلات التي ينصح للمرأة الحامل بعدم استهلاكها، ومنها:

الأسماك عالية الزئبق

تتراكم الأسماك البحرية كميات عالية من الزئبق؛ نظراً لتراكم الزئبق في المياه الملوثة، حيث يعد الزئبق مادة سامة، قد تؤثر على الجهاز العصبي، والجهاز المناعة، والكليتين، بالإضافة إلى تسبب في بعض مشاكل التنموية لدى الأطفال، ومن الأمثلة على الأسماك عالية الزئبق ما يأتي:

  • التونا.
  • القرش.
  • مارلين.
  • سمك أبو سيف.

الأسماك غير المطبوخة

يوصى بتجنب تناول الأسماك النيئة، والمحار، بما في ذلك: السوشي؛ لأنها قد تسبب عدوى فيروسية، أو بكتيرية، أو طفيلية، مثل: نوروفيروس، فيبريو، السالمونيلا، والليستيريا، حيث أن بعض هذه العدوى قد تصيب النساء الحوامل، مُسببة الجفاف، والضعف العام، ويمكن أن تنتقل بكتيريا الليستيريا إلى الطفل عبر المشيمة، ممّا قد يؤدي إلى الولادة المبكرة.

اللحوم النيئة، والمعالجة

قد تحتوي بعض أنواع اللحوم على بكتيريا الليستيريا، والّتي تشير الدراسات إلى أنها قد تكون خطيرة بِشكل خاص على النساء الحوامل، وحديثي الولادة، كما يمكن أن تُسبب الليستريات الإجهاض، لذلك يوصى بطهي اللحوم عند درجة حرارة لا تقل عن 74 درجة مئويّة قبل تناولها.

البيض النيء

يمكن أن تنتشر جراثيم السالمونيلا من خلال البيض النيئ، وتسبب العديد من الأعراض، منها: الحمى والغثيان والقيء وتشنجات المعدة والإسهال، ولكن في حالات نادرة، يُمكن أن تسبب العدوى تقلصات الرحم التي يمكن أن تؤدي إلى ولادة مُبكرة، أو ولادة ميتة، ويوجد مجموعة من النصائح لتجنب الإصابة بهذه الجرثومة، منها:

  • اختيار البيض المبستر عند شراء البيض، حيث أن البسترة تقضي على جميع الجراثيم الموجودة في البيض، وتُقلل من خطر الإصابة بالعدوى.
  • طهي جميع البيض والمنتجات المحتوية على البيض على درجة حرارة 71 درجة مئويّة.

الأجبان الطرية

يجب على النساء الحوامل تجنب الأجبان الطرية المصنوعة من الحليب غير المبستر؛ لأنها تحتوي على بكتيريا الضارة، ومن الأمثلة على الأجبان الطرية: فيتا، جورجونزولا، جبن الكممبير.

الخضار والبراعم غير المطبوخة

قد تكون ملوثة بالسالمونيلا، ومن الأمثلة على ذلك:

  • براعم الفاصولياء.
  • البرسيم.
  • الفجل.

الكافيين

ينبغي على النساء الحوامل الحد من تناول الكافيين إلى أقل من 200 ملليجرام يوميًا؛ بسبب أن الكافيين يتم امتصاصه بسرعة، وينتشر بسهولة إلى المشيمة، بالإضافة إلى نقص الأطفال حديثي الولادة، والمشيمة إلى الإنزيم الأساسي اللازم لعملية التمثيل الغذائي للكافيين، مما قد يؤدي ذلك إلى تراكم الكميات الزائدة.

العناصر الغذائية خلال فترة الحمل

نوضح فيما يأتي بعض العناصر الغذائية التي ينصح للمرأة الحامل باستهلاكها خلال فترة الحمل، ومنها ما يأتي:

حمض الفوليك

يوصى بتناول الأطعمة الغنيّة بحمض الفوليك، وتشمل ما يأتي: الخضار الورقية الخضراء، وحبوب الإفطار المدعمة، والحليب.

الحديد

ينصح بتناول الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الحديد مرتين على الأقل في اليوم أثناء الحمل؛ لأن الحديد الهيم هو أحد أشكال الحديد التي يسهل امتصاصها، فهو موجود في اللحوم الحمراء، مثل: لحم البقر، ولحم الضأن، بينما يمتص الجسم الحديد غير الدم بشكل أقل، والذي يتواجد في الأطعمة المختلفة، مثل: البيض، والخضروات ذات الأوراق الخضراء، والبقول، وحبوب الإفطار المدعمة.

فيتامين ج

يساعد فيتامين ج جسمك على امتصاص الحديد، لذلك يوصى بتناول الأطعمة الغنية بفيتامين ج جنبًا إلى جنب مع مصادر الحديد غير الدم، ومن الأمثلة على الأطعمة التي تحتوي على فيتامين ج: البرتقال والكيوي والفراولة والفلفل الأحمر.

على الرغم من وجود بعض القيود الغذائية أثناء الحمل، والتي قد تساعد في حماية صحة كل من الأم، والطفل، لذلك يوصى باتباع أنظمة غذائية معينة، وتجنب الأطعمة الضارة من خلال استشارة أخصائي التغذية.


اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني، وهو غير مطلوب للتعليق لكن يوفر لك وسيلة للتنبيه في حال قيام شخص بالرد على تعليقك.