أعراض الحمل بالشهور الأولى ومعرفة يوم التبويض.. كيف أعرف أني حامل قبل موعد الدورة الشهرية؟

تعتبر فترة الحمل من الفترات المليئة بالمشاعر لدى الأمهات، تختلط فيها مشاعر الخوف والترقب مع مشاعر الحب والأمومة والشوق، وتصاحب فترة الحمل خلال الشهور الأولى أعراضاً عديدة، تعد أعراض الحمل في الشهور الأولى أصعب ما تشعر به المرأة الحامل وقد تكون هذه الأعراض مزعجة للبعض، نظراً للتغيرات الهرمونية الكبيرة التي تطرأ على جسم الحامل مما قد يسبب قلق وتوتر وخوف في بعض الأحيان، إلاّ أن معرفة أعراض الحمل بالشهور الأولى تعتبر من الأمور الهامة لأنها تعد المؤشر الأساسي على الحمل قبل القيام بعمل فحص الحمل المنزلي أو تحليل الدم.

أعراض الحمل بالشهور الأولى ومعرفة يوم التبويض.. كيف أعرف أني حامل قبل موعد الدورة الشهرية؟ 1 21/1/2019 - 12:32 ص

كيف أعرف أني حامل قبل موعد الدورة الشهرية؟

أعراض الحمل في الشهور الأولى تعد من الأمور التي تهم حديثي الزواج، بحيث يعتبر الحمل لأول مرة أمر مبهم بالنسبة للعديد من النساء خاصة ممن تظهر عليهن أعراض الحمل قبل موعد الدورة الشهرية، وبعض النساء تستدل على الحمل قبل موعد الدورة الشهرية عند ظهور أعراض الحمل.

أعراض الحمل بالشهور الأولى

تظهر أعراض الحمل على العديد من الحوامل في الشهور الأولى، وقد تظهر أعراض الحمل قبل موعد الدورة الشهرية، إلاّ أن هناك بعض الحوامل لا تظهر عليهن الحمل قبل ستة أسابيع، وفيما يلي أعراض الحمل قبل موعد الدورة الشهرية وأعراض الحمل بالشهور الأولى.

  • الغثيان

يعتبر الغثيان أول ما قد تشعر به الحامل في الشهور الأولى، خاصة في ساعات الصباح الأولى، يصيب الغثيان الصباحي أكثر من 70% من النساء الحوامل، كما يمكن أن يحدث غثيان الحمل خلال أي فترة في اليوم، ويرجع بعض الأطباء إحساس الحامل بالغثيان إلى تغير الهرمونات التي تطرأ على الحامل مما قد يسبب ذلك اضطرابات في المعدة، ولتجنب الغثيان يمكن تناول وجبات خفيفة على فترات من اليوم وتجنب تناول الوجبات الأساسية بكميات كبيرة، كما أن تناول قطعة صغيرة من البسكويت عند الاستيقاظ من النوم قد يقلل ذلك الاحساس بالغثيان.

  • تغيرات الثدي

تغيرات الثدي تعد من أعراض الحمل في الشهور الأولى، بحيث تشعر الحامل ببعض الألم في الثدي كما تطرأ بعض التغيرات كزيادة حجم الثدي وظهور بعض البثور، وحدوق غمقان في الهالة حول الثدي، كل هذه علامات قد تشعر بها الحامل قبل موعد الدورة الشهرية وتستمر حتى الثلاث شهور الأولى من الحمل.

  • الوحم

قد تشعر الحامل بزيادة رغبتها في تناول نوع معين من الطعام دوناً عن غيره، وقد لا تشعر بعض الحوامل بذلك إلاّ أن الوحم عرض تشعر به غالبية الحوامل في الثلاث شهور الأولى وتعتبر من أعراض الحمل قبل موعد الدورة الشهرية وقد تظهر في الشهور الأولى من الحمل أيضاً.

  • ألم الظهر والإرهاق

تشعر الحوامل في بداية حملهن بآلام أسفل الظهر وإرهاق أثناء تأدية واجبات يومية خفيفة، يدل الإرهاق وضيق النفس وآلام الظهر أُناء تأدية الأمور اليومية العادية عرض أساسي من أعراض الحمل في الشهور الأولى، وقد يزيد التعب والإرهاق لدى الحوامل اللواتي يعانين من الآنيميا وفقر الدم، ونقصاً في الكالسيوم والمغنيسيوم.

  • كثرة التبول

تؤدي توسعات الرحم في الشهور الأولى من الحمل بالضغط على المثانة، مما يزيد ذلك من رغبة الحامل بالتبول لمرات عديدة، ويحدث ذلك عادة في أول حمل، بحيث يتسع الرحم ويضغط على أعضاء الجهاز البولي.

  • زيادة الإفرازات المهبلية

تشعر الحامل في الشهور الأولى بزيادة الإفرازات المهبلية، يحدث ذلك لأن الرحم يستعد للحمل يعمل على إفراز سوائل لحماية الوسط من أي فيروسات أو بكتيريا قد تنتقل إلى المهبل، فتعمل الإفرازات المهبلية كمثابة مطهر ضد أي عدوى.

  • انتفاخ الوجه وتغير في الوزن

قد يظهر عرض تغير الوزن على بعض الحوامل في الشهور الأولى، بحيث ينتفخ الوجه ويزيد وزن الحامل في الشهور الأولى من الحمل.

وفيما يتعلق بموعد الولادة باليوم، فإن هناك طريقة دقيقة لحساب ومعرفة موعد الولادة بشكل دقيق وتحويل الأسابيع إلى شهور للاستدلال على شهر الحمل.

معرفة يوم التبويض

وفي سياق منفصل يتجه البعض إلى حساب يوم التبويض لمعرفة اليوم الذي تم فيه التلقيح وحدوث حمل، ويحسب الأطباء يوم التبويض من اليوم التاسع للدورة الشهرية إلى اليوم الثامن عشر، ويوم التبويض هو اليوم الذي يكون فيه حجم البيوضة مناسب للتلقيح وهو بين 18 إلى 22 ملم، وغالباً ما يكون في منتصف الشهر للنساء اللواتي دورتهن الشهرية منتظمة أي في اليوم الرابع عشر والخامس عشر للدورة الشهرية.

وفي النهاية يعد تحليل الدم أو اختبار الحمل المنزلي هو الوسيلة الأكيدة لاختبار الحمل، وهذه الأعراض هي مؤشر للحمل وقد تستمر طيلة فترة الحمل لدى بعض الحوامل، وقد تتوقف بعد الشهر الثالث.