احتفال جوجل بذكرى ميلاد آسيا جبار Assia Djebar

المحتويات إخفاء

آسيا جبار أو فاطمة الزهراء إيمالايان  كاتبة ومناضلة ومخرجة جزائرية شهيرة يحتفل موقع جوجل بمولدها حيث تحل اليوم ذكري ميلادها حيث ولدت في يوم 30 يونيو من عام 1936، اشتهرت آسيا جبار بنضالها ومقاومتها للاحتلال الفرنسي لبلدها الجزائر ودعمها لقضايا المرأة المختلفة  والصعوبات التي تواجهها وبخاصة حرية المرأة كما أن لها العديد من الكتابات وصنفت بأنها من أفضل  وأشهر الروائيات العرب.

قامت آسيا جبار بكتابة العديد من الروايات الرائعة لكن أبرز هذه الروايات رواية “العطش” وأيضًا رواية “بعيدًا عن المدينة” ولها أعمال روائية كثيرة غير ذلك لكن هذه هي أشهرها، يتميز أسلوب الكاتبة بأنه ذو طابع أو حس أنثوي كما وصفه البعض،  لم تتوقف إنجازاتها عند حد الكتابة فقط  بل  قامت بإخراج بعض الأفلام التسجيلية.

الجوائز التي حصلت عليها أسيا جبار

حصلت آسيا جبار على جائزة السلام الألمانية وتم ترشيحها لنيل جائزة نوبل للأدب في عام 2009 فهي  أستاذة في الأدب الفرانكفوني في جامعة نيويورك وكما قلنا لها كتابات مميزة كثيرة، حصلت على منصب لم تحصل عليه أية امرأة عربية أو أفريقية من قبل وهو عضوية أكاديمية اللغة الفرنسية في عام 2005.

لاقت آسيا جبار العديد من الصعوبات مع الحكومات المتتالية للجزائر لمواقفها المعروفة، أقامت آسيا جبار أواخر حياتها في فرنسا حتى وافتها المنية في عام 2015 عن عمر يناهز 79 عامًا وأوصت بدفنها في مسقط رأسها في الجزائر وتحديدًا في شرشال.


قد يعجبك أيضاً

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.